الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يستقبل ليلى الرحيوي ممثلةهيئة الأمم المتحدة للمرأةبالمغرب العربي..التفاصيل

الإعلانات

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين9 0 أكتوبر7 1 0 2 بمقر المجلس السيدة ليلى الرحيوي، ممثلةهيئة الأمم المتحدة للمرأةبالمغرب العربي.
خلال هذا اللقاء، أكد السيدرئيس مجلس النواب على أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسة التشريعيةوهيئة الأمم المتحدة للمرأة،وأوضح أن الدستورالمغربي ينص على تشبت المملكة بحقوق الإنسان،كماهي متعارف عليها عالميا، وعلى السعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال .والنساء واستحضر في هذا السياق دور المؤسسة التشريعية في تكريس حقوق المرأة،مشيراعلى الخصوص إلى أن مشروع القانون الذي يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء يوجد في الأطوار الأخيرة لمصادقة البرلمان عليه، وإلى الرفع من تمثيلية المرأة بمجلس النواب وفي باقي الهيئات المنتخبة، إضافة لباقي القوانين التي تدخل في إطار النهوض بوضعية المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.
وأبرز السيد المالكي بالمناسبة،ضرورة التعاطي مع البعد البيئي في معالجة قضايا المرأة، بالنظر لتأثيراته الكبيرة على الجوانب الاقتصاديةوالاجتماعيةالمرتبطة بحقوق المرأة، ودعا إلى إدراجه في مختلف السياسات العمومية الرامية لتمكين المرأة وتعزيز مكاسبها.
من جهتها، ثمنت السيدة الرحيوي التعاون القائم بين المؤسسة التشريعيةوهيئة الأمم المتحدة للمرأة،وأكدت أن المغرب يعتبر من البلدان الرائدة في المنطقةفي عدد من المجالات المرتبطة بتحسين وضعية المرأة،مشيرة على الخصوص إلى إدماج المملكة ومنذعدةسنوات لمقاربة النوعفي الميزانية، وإلىارتفاع تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة،وكذا مصادقة البرلمان على عدد من القوانين الهامة ذات الصلة.
يذكر أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة،هي هيئةمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. والهيئة هي المناصر الرئيسي العالمي لقضايا المرأةوالفتاة، حيث أنشئت لغرض التعجيل في إحراز تقدم فيما يتصل بتلبية احتياجات المرأة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


52 + = 54