متى تتحرك سلطات شتوكة لجعل حد لتجاوزات الدراجات الرباعية ” الكواد ”

abdelaaziz621 أغسطس 2024آخر تحديث :
متى تتحرك سلطات شتوكة لجعل حد لتجاوزات الدراجات الرباعية ” الكواد ”

 

أضحت الدراجات النارية الرباعية ” الكواد ” الممنوع استعمالها أصلا داخل المدارات الحضرية والأحياء السكنية نظرا لخطورتها، و أصواتها الجهنمية المزعجة تقلق راحة ساكنة وفلاحين بعض مناطق تراب عمالة شتوكة آيت باها، بعد ولوجها مسارات داخل بعض الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية، وضيعات فلاحية، نهيك عن قطعهم للطريق الوطنية رقم 1 في بعض الأحيان.

وتعرف منطقة سيدي بيبي، واحشاش وتكاض وبنكمود فوضى كبيرة من قبل مجموعة من الاشخاص، يمتلكون عددا كبير من الدراجات الجبلية ” الكواد ” مخصصة للكراء أغلبها لا يتوفر على ترقيم، حيث عمد كثير منهم إلى إحداث بنايات عشوائية بالمنطقة فوق أراضي الجموع في بداية الأمر (اغلبهم غرباء عن المنطقة)، تم وصاروا ينتقلوا في مرحلة ثانية إلى بناء بنايات اسمنتية خارج الضوابط التعميرية، بعضها على الطريق الوطنية رقم 1 التي تربط الصحراء المغربية بشمال المملكة، اغلبها تم تشيدها ليلا وبدون ترخيص فوق أراضي الجموع والأراضي السلالية ، في الوقت التي حرمت فيه السلطات المحلية والاقليمية ذوي الحقوق من أي استغلال تجاري للأراضي التي ورثوها عن أجدادهم.

 

اسئلة عديدة تطرحها ساكنة سيدي بيبي عمالة شتوكة ايت باها:

إلى متى يستمر الحال على هذه الاعتداءات التي تطال رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، والمحصولات الزراعية والمواشي والممتلكات بالاقليم؟

 

متى يوضع الحد للفوضى والإزعاج الذي تحدثه هذه الدراجات، ومن يستفيد من عدم تحديد مسار معين لها حماية لأمن وسلامة الساكنة، و تجنبا لعرقلة السير المتكررة، و اختراق ممتلكات الغير، والإضرار بمنتوجهم الفلاحي؟

 

فهل يستفيد صندوق الدولة من المداخيل الباهظة التي يحصلها أرباب هذه الدراجات بشكل يومي ؟.

 

وهل ستتدخل سلطات عمالة إقليم شتوكة آيت باها، بتسوية الأمور، من خلال وهدم هذه البنايات التي بنيت فوق أراضي سلالية، قام بأحداثها بين عشية وضحاها بعض أصحاب شركات كراء الدراجات الرباعية  ” الكواد”؟

 

متى تتضافر الجهود في إطار حملة أمنية واسعة النطاق لردع المخالفين ، وإرجاع الطمأنينة والسكينة إلى نفوس هاته الساكنة ، التي لم تعد تعرف للراحة طعما آناء الليل وأطراف النهار ؟

 

وفي الوقت الذي تشتكي فيها ساكنة وفلاحي المنطقة من نشاط الدراجات النارية ” الكواد ” بسبب ولوج مسارات داخل بعض الأحياء والشوارع ، والطرق الرئيسية، بعد أن حولت هذه الدراجات الرباعية شوارع بعض الأحياء والطرق الوطنية، إلى حلبة سباق تهدد سلامة المارة والأطفال، فضلا عن الضجيج والغبار الذي تحدثه هذه المركبات، مما يسبب أضرار كبيرة للفلاحين، كون الغبار الذي تطلقه هذه الدراجات يسبب عدة أمراض للمحصول الفلاحي ك “الرتيلة” مرض العنكبوت وغيرها، مما يتطلب استعمال تدخلاً علاجياً بالعديد من الأدوية  الباهظة الثمن.

هذا وأكد عدد من من الساكنة والفلاحين أن الوضع بات مقلقا بعد تحويل مسار الرحلات السياحية المؤدى عنها إلى الطريق الوطنية ووسط الأحياء السكنية مرورا بجنبات الضيعات الفلاحية بالمنطقة، مما يتسبب في إزعاج الساكنة المتواصل والمستمر بسبب عدم احترام التوقيت المعتمد ، واصرار أصحابها على كرائها من الصباح الباكر  إلى ساعة متأخرة من الليل.

المتضررون يطالبون كل من عامل شتوكة ايت باها، والسلطات المحلية بسيدي بيبي بالتدخل العاجل من اجل رفع الضرر لما يتعرضون له من مضايقات وممارسات مستفزة وغير مقبولة من طرف المسؤولين عن هذه الوكالات السياحية الخاصة بكراء هذا النوع من الدراجات للمغاربة والأجانب ، والتي تقتحم دواويرهم وممتلكاتهم ومحاصلهم الزراعية، ناهيك عن إنشاء مسالك وطرق داخل ممتلكات السكان بشكل عشوائي، معتمدين على لغة المال والتهديد وغيرها من الأساليب غير المقبولة، هذه الدراجات الحقت الضرر بالطرق والمسالك العمومية بدون اي ترخيص ولا اي سند قانوني يسمح بخلق هذه المسالك، مما يشكل خطرا على أبناء المنطقة، والمواشي التي تعتبر موردهم الاساسي، إلى جانب بعض السلوكات غير الأخلاقية  بل ازدادوا تعنتا واصرارا على تحدي الساكنة.

الاخبار العاجلة