خطة الغزو الإسرائيلي للبنان.. ما لها وما عليها

abdelaaziz613 أغسطس 2024آخر تحديث :
خطة الغزو الإسرائيلي للبنان.. ما لها وما عليها

دينيس كوركودينوف- استولدت من المرحلة الراهنة المتمثّلة باحتدام المواجهة الفلسطينية – الإسرائيلية، التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أرضية خصبة وفريدة من نوعها لتفاقم حدة التوترات بين تل أبيب وحزب الله المقاومة في لبنان.

فبعد ما يقرب من 17 عامًا من الاحتواء النسبي، رفض طرفا الصراع الالتزام بجميع “الخطوط الحمراء” القائمة، ويبدو أنهما كانا عازمين بجدية على تدمير بعضهما البعض. ولكن هل هذا صحيح حقًا؟ في 10 أغسطس/آب 2024، ناقش خبراء سياسيون وعسكريون مدعوون من لبنان وإيران وروسيا هذا الأمر خلال مؤتمر نُظم بمبادرة من المركز الدولي للتحليل السياسي والتنبؤ بقيادة عالم السياسة الروسي دينيس كوركودينوف.

كما لفت العميد المتقاعد من القوات المسلحة اللبنانية، منسق الحكومة اللبنانية السابق في اليونيفيل (منير شحادة)، أن حزب الله اللبناني بدأ أعمالًا عسكرية نشطة ضد “إسرائيل” في اليوم التالي لعملية 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وكان رده يتألف في المقام الأول من إطلاق ضربات صاروخية رمزية على مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا. ويبدو أن الصراع قد انتهى الآن، لأن حزب الله رد، ولو رمزياً، على عدوان إسرائيلي آخر، لم يكن من المفترض أن يتجاوز “الخطوط الحمراء” وفقاً لتوقعات ذلك الوقت. لكن جيش “اسرائيل” قرّر الاستفادة من الفرصة لتحويل العبء العسكري من قطاع غزة إلى لبنان، مما أفضى إلى قيامه بتنفيذ ضربات صاروخية في عمق الأراضي اللبنانية.

 

*إنتهاك اتفاقية الردع المتبادل

وبالتالي، انتهكت تل أبيب بشكل غير رسمي ومن جانب واحد الاتفاقات القائمة بشأن الردع المتبادل. ونتيجة لذلك، لم يكن أمام حزب الله خيار سوى الدفاع عن أنفسهم بتوسيع الضربات الصاروخية إلى نطاق أراضي تمتد على طول خمسة كيلومترات على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية. ولكن حتى في هذه الحالة، استمر حزب الله، على الرغم من عدوان تل أبيب المتزايد، في الالتزام بقواعد “الحرب المتحضرة”، محاولاً عدم التسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها للعدو وتقليل عدد الضحايا بين أفراد جيش الدفاع الإسرائيلي.

وبحسب أحد المشاركين في المؤتمر، الذي كان ممثل حماس في إيران خالد القدومي، فإن إسرائيل ظنّت خاطأةً أن كفاءة وحكمة قادة حزب الله هي مظهر من مظاهر الضعف، ما دفعها لمواصلة الهجمات على الأراضي اللبنانية، وتدمير البنية التحتية المدنية والسكان المدنيين في المقام الأول. ونتيجة لذلك، بدأ نطاق الأعمال العدائية يتوسع بسرعة، وبعد الأول من ديسمبر/كانون الأول 2023، عندما انتهت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، اجتاح الصهاينة جنوب لبنان بالكامل تقريبا.

ولهذا السبب، كما يقول خالد القدومي، الآن، وبغض النظر عما إذا كان الأطراف المتحاربة ستتمكن من الجلوس على طاولة المفاوضات أم لا، فإن عواقب الحرب الإسرائيلية اللبنانية أصبحت لا رجعة فيها. لقد أشارت تل أبيب بوضوح على الساحة الدولية إلى أنها لن تتسامح مع الوجود العسكري لحزب الله على حدودها الشمالية، في حين أن الحزب اللبناني عازم بجدية على تدمير إسرائيل كدولة ولاعب دولي.

 

*دوافع خطة غزو لبنان

في السياق أيضاً، أكد الخبير العسكري اللبناني حسن الحمادي أن الوضع الذي أدى إلى قرار بنيامين نتنياهو بمهاجمة لبنان يمكن تفسيره، أولاً وقبل كل شيء، بإخفاقاته العسكرية في قطاع غزة. فبعد معارك مطولة في القطاع الفلسطيني لحماس، أيقن حتى الشخص العادي أن الحرب الخاطفة الإسرائيلية عانت من هزيمة ساحقة. علاوة على ذلك، أظهرت حماس وغيرها من جبهات “محور المقاومة” تعزيزًا وقوة عسكرية غير مسبوقة على خلفية العدوان الإسرائيلي، وبفضل ذلك تحولت الخطط الاستراتيجية لجيش الدفاع الإسرائيلي في قطاع غزة إلى فشل كامل.

بناءً على ذلك، بدأ الناخبون الإسرائيليون وممثلو المجتمع الدولي في الاستياء من سياسات رئيس الحكومة الإسرائيلية. واضطر بنيامين نتنياهو مرارًا وتكرارًا إلى تبرير نفسه أمام الجمهور بحقيقة أن النصر السريع الذي وعد به على المقاومة الفلسطينية لم يتحول أبدا إلى حقيقة، بالإضافة إلى ذلك، فإن كل من بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لم يعد لديهما ما يتباهيان به. ولكن من أجل إعادة تجميل صورتهما المشوهة بطريقة ما أمام ناخبيهم ورعاتهم، قررا استخدام طريقتهما التقليدية في لفت الانتباه إلى لبنان تحت مسمى “أنه إذا فشلوا في تحقيق النصر في قطاع غزة، فإن إسرائيل ستنتصر بالتأكيد في لبنان”. علاوة على ذلك، في رأي غالبية سكان المناطق الشمالية في إسرائيل، تم تقديم حزب الله على أنه تهديد أكثر فتكا من حماس في قطاع غزة.

 

*الخطة العملياتية التالية للعدوان في لبنان

ولهذا السبب فقط، في 18 يونيو 2024، وافق قائد القيادة الشمالية لجيش الدفاع الإسرائيلي أوري جوردين ورئيس العمليات عوديد باسيوك على الخطة العملياتية التالية للهجوم في لبنان. في الوقت نفسه، يبدو لي أن واضعي الخطة الاستراتيجية لقوات الدفاع الإسرائيلية سمحوا عمدا بـ”تسريب” معلومات سرية، وأبلغوا الصحافة بأن الغزو الإسرائيلي سيبدأ بعد 15 يوليو/تموز من هذا العام، وهو ما حدث من حيث المبدأ.

عطفا على ذلك، وفي 27 يوليو/تموز 2024، استخدمت إسرائيل الهجوم الصاروخي على مستوطنة مجدل شمس في مرتفعات الجولان كذريعة لتبرير عدوانها، ونظمت هجوما على لبنان، وبالتالي أكدت مرة أخرى نواياها الاحتلالية وخلقت تهديدا حقيقيا للأمن الدولي.

وفي الوقت نفسه، تواصل الولايات المتحدة، على الرغم من العدوانية التي أظهرتها، دعوة إسرائيل إلى كبح جماح هجوم عمليتها العسكرية في لبنان، خوفا في المقام الأول من رد فعل من إيران. في الوقت نفسه، لا تقتصر القيادة العسكرية الأميركية على إقناع بنيامين نتنياهو، بل تبذل جهوداً لإقناع طهران بعدم مواجهة إسرائيل بشكل عدواني، خوفاً من أن تضطر واشنطن، التي اضطرت بالفعل إلى الانشغال بالحرب الروسية الأوكرانية واحتواء الصين، إلى فتح جبهة ثالثة ضدها في الشرق الأوسط. وهكذا، في 1 و2 أغسطس/آب 2024، زار وفد أميركي بقيادة رئيس القيادة المركزية الأميركية مايكل إريك كوريلا، بوساطة عُمان وتركيا، إيران سراً لمناقشة آفاق الرد على اغتيال إسماعيل هنية.

 

*إجتماع ايراني امريكي سري

وعقد الاجتماع بين ممثلي القيادة العسكرية الأميركية والمخابرات الإيرانية في مبنى مطار كرج واستمر نحو ساعتين. وخلال الاجتماع، أكد مسؤولون في واشنطن للجانب الإيراني أن جو بايدن لا ينوي محاربة إيران، ولكن في حال وقوع هجوم إيراني على إسرائيل، ستضطر الولايات المتحدة إلى الاضطلاع بدور محدود في الصراع، وهو ما لا تريده إدارة البيت الأبيض على الإطلاق.

بالتزامن لفت ممثل حماس في إيران خالد القدومي إلى أن إيران بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، لا تعتبر نفسها ملزمة بمراعاة “الخطوط الحمراء”. والآن أصبح لطهران الحق في الانتقام. وفي كل الأحوال، من الواضح أن ايران ستنتقم بلا رحمة، وبالمقارنة مع ذلك ستبدو ردود الفعل العسكرية الإيرانية السابقة وكأنها تسلية بريئة بالنسبة لإسرائيل.

هذا أمر تخشى منه الولايات المتحدة بالتأكيد، لأن الضربة على تل أبيب والقدس التي وعدت بها القيادة الإيرانية ستؤدي حتماً إلى استخدام إسرائيل للأسلحة النووية. ومن أجل منع ذلك، تصاب واشنطن بالذعر وتحاول إقناع جميع أطراف الصراع بالحاجة إلى الردع المتبادل. وعلاوة على ذلك، وعلى خلفية الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة، فإن احتمال اندلاع صراع نووي في أي مكان في العالم سوف ينظر إليه الناخبون الأميركيون على أنه فشل مطلق للسياسة الدولية للبيت الأبيض.

 

*حرب إبادة كاملة

ومن الجدير بالذكر أيضاً، وفقاً لخالد القدومي، أنه إذا لم يكن النشاط العسكري الإسرائيلي ضد حزب الله مشروطاً قبل فترة ليست طويلة، أولاً من بين كل ذلك، وبموجب الحاجة إلى الامتثال لقرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي ينص على انسحاب قوات الحزب اللبناني جنوب نهر الليطاني، يبدو الآن أن تصرفات جيش الدفاع الإسرائيلي ليست مشروطة بأي شيء على الإطلاق، لأن إسرائيل تشن حرب إبادة كاملة ضد سكان لبنان بالكامل.

تأكيدا على ذلك يقول العميد اللبناني منير شحادة أن إدارة جو بايدن تحاول على الأرجح أن تبادر، وتشجع قادة تل أبيب وطهران وحزب الله على الجلوس على طاولة المفاوضات لمناقشة مصير نقاط الحدود المتنازع عليها على طول الخط الأزرق. لكن مثل هذا الاحتمال لا يناسب بنيامين نتنياهو بوضوح بسبب حقيقة أن إعادة ترسيم الحدود الذي بدأته الولايات المتحدة سيؤدي إلى زيادة مساحة لبنان بعدة مئات من الأمتار على حساب مناطق تقع، وفقًا لإسرائيل، شمال الخط الأزرق.

ولهذا السبب، فإن واشنطن، التي سئمت بشكل ملحوظ من عناد بنيامين نتنياهو وتطرفه، قد تعطي بدرجة عالية من الاحتمال “الضوء الأخضر” لاغتياله من قبل قوات “محور المقاومة”. على الأقل، بدأ العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية الإيرانية بشكل متزايد في الإدلاء بتصريحات حول الحاجة إلى قتل بنيامين نتنياهو خلال عملية مكافحة الإرهاب. وكان أحد آخر هذه التصريحات هو الذي أدلى به قاسم عثماني، عضو مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) في الجمهورية الإسلامية، في 5 أغسطس/آب 2024.

 

*خطط لإغتيال نتنياهو وقادته

وفي الوقت نفسه، بالإضافة إلى بنيامين نتنياهو، تشمل خطط الاغتيال أيضًا وزير الأمن القومي الإسرائيلي وزعيم حزب أوتزما يهوديت الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، وكذلك وزير المالية الإسرائيلي وزعيم الحزب الديني القومي الصهيونية بتسلئيل يوئيل سموتريتش.

على الرغم من حقيقة أن إيران قد تصبح في الواقع الدولة القادرة على إقناع حزب الله بالتوقف عن المقاومة، إلا أنه من غير المرجح أن تنفذ السلطة الايرانية هذه المهمة عمليا. وتستبعد طهران أي إمكانية للحد من ضغوطها على إسرائيل. بدورها، لا تهتم روسيا والصين أيضا بالضغط على حزب الله للجلوس على طاولة المفاوضات في المستقبل القريب.

في الواقع، ستصرف الحرب اللبنانية الإسرائيلية انتباه الولايات المتحدة بشكل كبير عن الوضع في أوكرانيا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وبفضل ذلك يمكن لموسكو وبكين استغلال الفرصة المتاحة لهما لتعبئة مواردهما العسكرية وتحقيق اختراق نوعي في الحفاظ على المواقع في مناطق مسؤوليتهما. لذلك، فإن أي محاولة لإجبار حزب الله على الاستسلام ستقابل بمقاومة حازمة من قبل حلفاء إيران. من ناحية أخرى، حتى لو كانت لدى أي دولة في المجتمع الدولي الرغبة في هزيمة حزب الله، فإن أياً منها لا يملك الموارد لفرض إرادته على الحزب اللبناني. وبالتالي، حتى الحكومة اللبنانية ليس لديها القدرة على تحمل أي التزامات نيابة عن حزب الله، ناهيك عن ضمانها.

 

*السيناريو الأكثر ترجيحا

في المستقبل القريب، وفقًا للخبير اللبناني حسن الحمادي، فإن السيناريو الأكثر ترجيحا هو توسيع منطقة عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي في لبنان. ومع ذلك، يمكن الاستنتاج بيقين مطلق أن إسرائيل لن تشن هجوما بريا، أولاً، حتى لا تستفز إيران، وثانيًا، حتى لا تزيد من حنق الولايات المتحدة. في الوقت نفسه، ستتم العمليات القتالية لقوات الدفاع الإسرائيلية وفقًا للنمط الذي تم ترسيخه قبل 7 أكتوبر 2023: ضربات صاروخية محدودة “رمزية” ضد أهداف حزب الله في المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني من أجل الحفاظ على مرافق القيادة العسكرية والبنية التحتية الرئيسية للحزب اللبناني، ولكن في الوقت نفسه الإشارة إلى حتمية الرد الإسرائيلي.

علاوة على ذلك، ستواصل إسرائيل ممارسة التصفية المستهدفة لقادة محور المقاومة. وفقًا للمعلومات التي وصلت لنا، إذ قد يحاول الموساد، بالاشتراك مع القيادة الشمالية لجيش الدفاع الإسرائيلي، القضاء على رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس، يحيى السنوار، في وقت مبكر من أواخر أغسطس – أوائل سبتمبر 2024.

 

*تدمير حزب الله غير قابل للتحقّق

في غضون ذلك، وعلى الرغم من حقيقة أن تدمير حزب الله هو “أمنية ثابتة” بالنسبة لإسرائيل، فإن هذا الهدف غير قابل للتحقيق مسبقًا. تكمن المشكلة الرئيسية في موقف إيران والولايات المتحدة: بالنسبة لكلا الجانبين، فإن وجود حزب الله على الخريطة السياسية مفيد إلى حد ما لاحتواء سياسات إسرائيل الطائشة. بعد كل شيء، استثمرت طهران الكثير من الموارد في تعزيز الإمكانات العسكرية للحزب اللبناني. إن خسارة هذه الاستثمارات يمكن أن تكون بمثابة سابقة غير مواتية، ونتيجة لذلك قد تخسر واشنطن أيضا نفوذًا كبيرًا على تل أبيب العنيدة.

على أي حال، ستكون عواقب حرب لبنانية إسرائيلية جديدة أكثر خطورة مما كانت عليه قبل 20 عاما. وعلى وجه الخصوص، ستدفع العملية العسكرية لجيش الدفاع الإسرائيلي حزب الله إلى إعادة بناء البنية التحتية التي دمرتها الغارات الجوية الإسرائيلية بوتيرة أسرع. وهذا يشير إلى أن رعاة إسرائيل والناخبين العاديين سيطالبون بنيامين نتنياهو بتنفيذ إجراءات عسكرية أكثر عدوانية، ونتيجة لذلك، تصعيد أكبر للتوترات الدولية.

ولكن الحكومة الإسرائيلية لن تكون قادرة على إظهار المزيد من العدوانية مما تفعله حاليا بسبب الموارد العسكرية المحدودة المتاحة. وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة الغضب الشعبي والدولي الناجم عن سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

*فرصة معقولة

ومع ذلك، يجدر بنا أن نلاحظ وجود “فرصة معقولة” معينة، والتي صرح بها بوضوح ممثلو الحزب اللبناني وقوات الدفاع الإسرائيلية. وعلى وجه الخصوص، أشارت القيادة العسكرية لحزب الله وقيادته السياسية مرارا وتكرارا إلى إمكانية إنهاء الأعمال العدائية إذا أوقفت إسرائيل حملتها العسكرية في قطاع غزة. وفي الوقت نفسه، فإن إسرائيل مستعدة لوقف الأعمال العسكرية إذا ضمن حزب الله للسكان الإسرائيليين الذين يعيشون في المناطق الواقعة على حدودها الشمالية العودة الآمنة إلى ديارهم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا فرصة هشة ولكنها حقيقية للغاية للبلدين لاحتواء الصراع مع بعضهما البعض من خلال إبرام اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل. وبما أن الدولة اللبنانية تواجه اضطرابات سياسية في الداخل، فإن إبرام اتفاق من شأنه أن يوفر لها النفوذ السياسي الذي تحتاج إليه بشدة. ولكن استحواذ لبنان على حقل قانا، بحسب نص الاتفاق، لا يضمن قدرته على استخراج الغاز منه دون أي قيود، لأن الإنتاج يخضع لموافقة إسرائيل. وليس هذا فحسب، بل إن الاتفاق سيسمح لإسرائيل باحتكار حقل كاريش، وعلى هذا الأساس فإن مضمون عملية ترسيم الحدود البحرية سيضع لبنان في موقف خاسر بشكل واضح.

وبالتالي، ونظراً لأن أياً من الطرفين المتحاربين ليس مستعداً لوقف العمل العسكري، في حين تنوي إسرائيل، خلافاً للمنطق السليم ودعوات حلفائها الدوليين، مواصلة العملية العسكرية، فإن الحرب اللبنانية الإسرائيلية ستستمر لفترة طويلة كما تُشير إليه كافة المؤشرات والمعطيات.

الاخبار العاجلة