التحالف المغربي الاوروبي لعلم وطب الشيخوخة بفرنسا إطار في خدمة المسنين من الجيل الأول للمهاجرين

voltus30 يونيو 2023آخر تحديث :
التحالف المغربي الاوروبي لعلم وطب الشيخوخة بفرنسا إطار في خدمة المسنين من الجيل الأول للمهاجرين

حسن نوراليقين باريس

البشر يتقدم في العمر بوتيرة سريعة، وهذا ينطبق بشكل خاص على كبار السن من الجيل الأول للمهاجرين.

يعاني هؤلاء الأفراد غالبًا من احتياجات محددة في مجال الرعاية الصحية والدعم الاجتماعي، نظرًا للتحديات الفريدة التي يواجهونها كمهاجرين. ومع ذلك، بفضل الجهود الملحوظة التي تبذلها جمعية التحالف المغربي الاوروبي لطب وعلم الشيخوخة هنا بباريس برئاسة الدكتور عماد الحافظي، جعل البعض من هاته الفئة تلمس تغييرات مهمة ، نظرا للاهتمام المتزايد والتحسينات الكبيرة في حياتها

 

الدكتور عماد الحافظي هو طبيب متخصص في مجال المسنين متفانٍ في عمله، حيث كرس وقت كبير لهاته الجمعيةرفقة مجموعة من الأطباء والاختصاصيين المغاربة لتحسين حياة كبار السن من الجيل الأول للمهاجرين هنا بفرنسا.

شاهدون على الصعوبات التي يواجهها بعض كبار السن مع تقدمهم في العمر في بلد أجنبي، مما أثار فيهم شغفًا لمساعدة هذه الفئة المحددة من المسنين .

 

***إنشاء التحالف المغربي الاوروبي لعلم وطب الشيخوخة :

اعترافا بالحاجة الملحة إلى الدعم لكبار السن من الجيل الأول للمهاجرين، أسس الدكتور عماد الحافظي هذا الاطار الجمعوي ، وهو منظمة مكرسة لخدمتهم . الهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو مرافقة ،مساعدة وفي بعض الأحيان توفير رعاية ذات جودة، تعزيز الاندماج الاجتماعي والتوعية بالوضع الفريد لهذه الفئة العمرية.

 

إن أحد الإنجازات الرئيسية للدكتور عماد بصفته رئيسًا للتحالف رفقة الأعضاء المسؤولين ، إنشاء برامج رعاية صحية متكيفة مع احتياجات كبار السن من الجيل الأول للمهاجرين.

يعترف مسؤولو هذه المنظمة بأن هؤلاء الأفراد قد يواجهون عقبات لغوية وثقافية واجتماعية عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الرعاية الصحية. وبناءً على ذلك، أنشأ التحالف المغربي الاوروبي لعلم وطب الشيخوخة شراكات مع متخصصين في مجال الرعاية الصحية ذوي اللغات المتعددة والثقافات المتعددة لتقديم خدمات عالية الجودة وتسهيل التواصل بين المرضى والأطباء.

وفي الآونة الأخيرة، وقع التحالف اتفاقية مع كلية الطب بالعيون في الصحراء المغربية، وهي الأولى من نوعها في المغرب. (الصورة)، إضافة الى اتفاقيات كثيرة مع الفاعلين في هدا المجال من جمعيات ،اطارات مهنية او أكاديمية كللت بإنشاء ثلات تكوينات تنتهي بشواهد في علم وطب الشيخوخة.

 

بالإضافة إلى الرعاية الصحية، يعترف التحالف بأهمية الدعم الاجتماعي لكبار السن من الجيل الأول للمهاجرين. حيث العمل مع هاته الفئة من الجيل الأول للمهاجرين،جعل هذا التحالف يدق ناقوس الاهتمام والدعوة الى توعية صناع القرار بالصعوبات التي يجدها جيل ضحى من اجل المغرب.

في آخر هدا المقال نؤكد ان التحالف المغربي الاوروبي لعلم وطب الشيخوخة يعتبر مرجعا اساسيا في هدا المجال يجب اشراكه حيث يستفيد المغرب من خيرات الكفاءات المغربية المتواجدة بالخارج.

الاخبار العاجلة