القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات” تحط الرحال بمدينة طرفاية

voltus18 يونيو 2023آخر تحديث :
القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات” تحط الرحال بمدينة طرفاية

✍️ طرفاية_ايوب الوتيق

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إحتضنت مدينة طرفاية صباح اليوم الأحد 18 يونيو 2023، القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات، و التي ‏ترأسها السيد الكاتب العام لعمالة طرفاية ممتل السيد عامل إقليم طرفاية، مرفوقا بالسيدة ابو علي فاطمة رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ورئيسة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لشمال إفريقيا، والسيد باشا مدينة طرفاية، ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المجالس المنتخبة، وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالرياضة وأساتذة متخصصين في مجال مكافحة المنشطات ورؤساء الأندية الرياضية ومختلف وسائل الإعلام .

الحفل انطلق بآيات بينات من الذكر الحكيم،
ثم كلمة السيد الكاتب العام لعمالة إقليم طرفاية تلته كلمة السيدة رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، ليتم بعد ذلك عرض شريط فيديو يوثق لأنشطة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات. ليتم بعدها انطلاق ندوة حول ظاهرة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة، تناولها ثلة من المتخصصين في المجال، ليتم بعدها فتح باب النقاش، وإعطاء الانطلاقة الفعلية للقافلة. وتروم هذه الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات حسب المتدخلين الى التهذيب والتحسيس، في أوساط الناشئة بمختلف مدن المملكة .

وتعتبر هذه القافلة الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، ليس فقط في مجال مكافحة المنشطات، وإنما أيضا في التأطير الرياضي وتربية وتحسيس الأطفال بخطورة المنشطات على صحتهم، ويكمن الهدف الأساسي من تنظيم هذه القافلة، في ترسيخ نظرة المجتمع إلى المنشطات كمشكل يمس الصحة العامة وليس الرياضيين فقط ، ومن تم تكريس دور الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، كسلطة مواكبة للرياضي سواء من حيث التحسيس أو الزجر، في حالة مخالفة اللوائح العامة وطنيا ودوليا، مع إشراك الجهات المعنية وصناع القرار والمؤطرين الرياضيين. كما تروم القافلة، لتعميم وتبسيط الخطاب حول الآثار الخطيرة لاستعمال المنشطات في المجال الرياضي، حتى يتم استيعابه من لدن جميع الفئات، الرياضيين والأطفال والآباء، الذين يشكلون حلقة مهمة في هذه المقاربة الاستباقية .

هذا وتتوخى الوكالة من هذه التظاهرة ، التي نظمت اليوم قبل أن تحط الرحال بمدينة الرباط في أبريل من سنة 2024، المساهمة في الحفاظ على صحة المواطنين بالدرجة الأولى وتحقيق تحدي رياضة وطنية نظيفة، وبالتالي توسيع مجال عمل الوكالة. وستكون فرصة للوقوف على المنشآت الرياضية التي باتت تزخر بها الأقاليم الجنوبية، حيث ستحتضن جميع الأنشطة التي ستنظمها الوكالة وخاصة تلك الموجهة للأطفال.

وهذا فالوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ستجول الجهات الاثنى عشر للمملكة، وستنظم في كل مرحلة أنشطة متنوعة في محطتين على الأقل، مع تكييف هذه الأنشطة وفقا لخصوصية كل منطقة وحسب فصول السنة، وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة ستواصل عملها بعقد ندوات علمية بكل أقاليم المملكة، حيث ستقوم الوكالة بتطوير برامج تربوية وتوعوية للرياضيين ومؤطريهم ، وتواكب الجامعات الرياضية، مع تطوير استراتيجيات عملها من خلال توفير الموارد البشرية والتقنية والمالية اللازمة لمحاربة آفة المنشطات بطريقة ذكية وفعالة.

الاخبار العاجلة