أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

voltus13 أكتوبر 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

 

المساء
120 رادارا أمريكيا للأمن والدرك لمراقبة المخالفين

تسلمت عناصر الدرك والمديرية العامة للأمن الوطني معدات حديثة مخصصة لتعزيز السلامة الطرقية. واستفاد الدرك الملكي، في هذا الإطار، من 120 رادارا محمولا من الجيل الجديد من صنع أمريكي، كلفت غلافا ماليا قيمته أزيد من 9 ملايين درهم، و36 مركبة نفعية من أجل تثبيت وحدات هذه الرادارات (5.8 ملايين درهم) التي من خصائصها المراقبة على مسافة تفوق ألف متر، ومراقبة سرعة أقصاها 250 كلم/اس. من جهتها، تسلمت المديرية العامة للأمن الوطني 110 دراجات نارية ذات محرك بسعة 750 سم مكعب، و20 دراجة مماثلة ذات سعة محرك 1250 سم مكعب، فضلا عن 13 مركبة نفعية، كلفت جميعها 24 مليونا و255 ألفا و487 درهما. ويدخل تسليم هذه المعدات في إطار إحداث وحدات متنقلة لمراقبة مخالفات قانون السير داخل المجال الحضري، بهدف تحسين المؤشرات السلوكية لمستعملي الطريق بمدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة والدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش وأكادير.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يطالب بتحسين الولوج للرعاية النفسية والعقلية

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة سياسات وبرامج عمومية منسقة لتعزيز الصحة العقلية والوقاية من الاضطرابات العقلية والمخاطر النفسية- الاجتماعية. وأكد المجلس، في دراسة أعدها بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية (10 أكتوبر) حول موضوع “الصحة العقلية على المستوى الوطني”، بهدف تحديد الاختلالات الرئيسية التي يتعين معالجتها في مجال سياسة الصحة العقلية والتكفل بالاضطرابات العقلية والنفسية والوقاية من الانتحار، أن هذه السياسات والبرامج العمومية يجب أن تقوم على مؤشرات مرقمة وقابلة للقياس، وعلى دراسات للأثر على المستوى الصحي والاجتماعي. وأوصى المجلس، في هذه الدراسة التي تم إعدادها في إطار إحالة من رئيس الحكومة، بإعادة النظر في مشروع القانون رقم 71.13 المتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وبحماية حقوق الأشخاص المصابين بها، قبل المصادقة عليه، وذلك بالتشاور مع الجمعيات المهنية، ونقابات أطباء الأمراض العقلية، والأخصائيين النفسيين، وممرضي الصحة العقلية، وجمعيات المرتفقين والمجتمع المدني.

الأحداث المغربية
الأسمدة المغربية تكتسح إفريقيا

مبادرة جديدة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لمواجهة تحديات الأمن الغذائي بإفريقيا، من خلال توفير حاجيات القارة من الأسمدة برسم سنة 2023. تم الإعلان عن ذلك أمس الأربعاء بالدار البيضاء خلال النسخة الثالثة من المنتدى الإفريقي لتمويل الأسمدة، الذي نظمه كل من مجموعة البنك الإفريقي للتنمية والفرع الإفريقي للمجمع الشريف للفوسفاط “OCP Africa” والآلية الإفريقية لتمويل تطوير الأسمدة. وكشف المدير العام للفرع الإفريقي للمجموعة، محمد أنور جمالي، عن انطلاق المرحلة الثانية لهذه المبادرة، والتي بموجبها سيخصص المجمع الرائد عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية 4 ملايين طن من الأسمدة بأسعار رخيصة ستوجه لـ40 دولة بالقارة، فيما سيستفيد منها نحو 40 مليون مزارع إفريقي، غالبيتهم من صغار الفلاحين، موضحا أن هذه العملية ستتم مواكبتها من طرف مؤسسات مالية وفاعلة في مجال الأمن الغذائي.

برلماني دنماركي.. مبادرة الحكم الذاتي هي الحل

أكد النائب البرلماني الدنماركي، ناصر خضر، أمس الأربعاء بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب “يظل أكثر حل مناسب” لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية. وقال خضر، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثاته مع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد، إن هذا اللقاء مكنه من الاطلاع عن قرب على قضية الصحراء المغربية. وهمت هذه المباحثات بين النائب البرلماني الدنماركي ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، على الخصوص تطورات قضية الصحراء المغربية، و الدينامية التنموية القوية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

الاتحاد الاشتراكي
اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة: تواصل الدعم لمخطط الحكم الذاتي

دعت كوت ديفوار، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة حول قضية الصحراء، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. وأكد نائب الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، ديزير والفران، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه “استنادا إلى أحكام قرار مجلس الأمن 2602 ذات الصلة، فإن كوت ديفوار تدعو إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة، بنفس الصيغة، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+”. وأشار إلى أن بلاده تحث هؤلاء المشاركين الأربعة على مواصلة الالتزام طوال هذا المسلسل، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

انتخاب المغرب لولاية ثالثة بمجلس حقوق الإنسان من الدور الأول وبأغلبية ساحقة

انتخب المغرب، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، عضوا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة 2023 – 2025، وذلك انطلاقا من الدور الأول وبأغلبية ساحقة بـ 178 صوتا. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن هذه الولاية، التي تدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 يناير 2023، تعد الثالثة للمغرب بالمجلس، الذي يوجد مقره بجنيف، مبرزا أن المغرب، الذي حصل على مقعد بالمجلس بين عامي 2006 و 2008 كعضو مؤسس يشغل منصب نائب الرئيس، كان أيضا عضوا بالمجلس ذاته بين عامي 2014 و2016. وأبرز المصدر ذاته أن هذه الانتخابات بالأغلبية الساحقة، تشكل دليلا على ثقة المجتمع الدولي في المملكة المغربية، وتؤكد مصداقية الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل حماية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والنهوض بها.

الصحراء المغربية
السلفادور تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب

عبرت السلفادور، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، عن دعمها لجهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ومستدام لقضية الصحراء، في احترام للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة. وأكد ممثل السلفادور، أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تصفها قرارات مجلس الأمن منذ العام 2007 بالحل القابل للتطبيق، تشكل عنصرا أساسيا ضمن هذه الجهود. كما أشاد الدبلوماسي السلفادوري بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، والرامية إلى إحياء العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، وكذا زياراته الأخيرة في المنطقة.

تسليط الضوء بنيويورك على المشاركة النشطة للصحراويين في الانتقال الطاقي للأقاليم الجنوبية للمملكة

تم، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تسليط الضوء على المشاركة النشطة للصحراويين في الانتقال الطاقي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة. وفي حديثها بهذه المناسبة، أكدت المهندسة في الطاقات المتجددة المنحدرة من مدينة العيون، خديجة الزاوي، أن الأقاليم الجنوبية تعيش وتيرة تحول ملحوظ في مجال الطاقة، مشيرة إلى أنها ساهمت إلى جانب العديد من المهندسين الصحراويين الآخرين في التحول الطاقي للإمكانات التي تزخر بها هذه الأقاليم، والتي تتمتع بمستوى إنتاج من الكهرباء يفوق، في الوقت الحالي، أكثر من 1700 ميغاواط، مصدر حوالي 80 في المائة منه من الطاقات المتجددة.

اليوم المغربي
المغرب يدعو بجنيف إلى استجابة منسقة لمواجهة التلوث البلاستيكي ويعرض تجربته
دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء بجنيف، إلى استجابة دولية منسقة وفعالة من أجل مواجهة التلوث البلاستيكي. وأكدت المملكة في كلمة ألقاها نائب السفير الممثل الدائم بجنيف، عبد الله بوتدغارت، خلال أشغال الحوار غير الرسمي لمنظمة الصحة العالمية حول التلوث البلاستيكي وتجارة البلاستيك المستدامة بيئيا، أن الأرقام حول تفاقم التلوث البلاستيكي جد مقلقة وتدعو إلى رد فعل عاجل وفعال ومنسق، معتبرة أن هذا الحوار منصة مناسبة لتفكير جماعي حول طرق مواجهة هذه الآفة.

الحكومة تعتبر حصيلتها السنوية إيجابية والمعارضة تشكو غياب الحلول لمواجهة التحديات الراهنة

مرت سنة على تنصيب الحكومة من قبل مجلس النواب. سنة تزاحمت فيها تحديات خارجية على رأسها، تداعيات النزاع الروسي-الأوكراني، وارتفاع سعر المحروقات في الأسواق الدولية، وأخرى داخلية تتعلق أساسا بانتعاش الاقتصاد الوطني بعد فترة كوفيد-19، وقلة الأمطار التي أدت إلى تراجع المحصول الفلاحي. وعلى الرغم من هذه التحديات، ترى الأغلبية الحكومية أنها نجحت في تحقيق مجموعة من الإنجازات أهمها إخراج قانون المالية إلى حيز الوجود، ومواصلة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، وإطلاق برامج لخلق فرص الشغل من قبيل “أوراش” و”فرصة”، والاستمرار في دعم مواد استهلاكية أساسية. وفي هذا الصدد، أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن السنة الأولى “كانت مليئة بالتحديات، ولكنها كانت حافلة بالإنجازات أيضا”، مبرزا أنه رغم تدبيرها لمرحلة دقيقة تطبعها تداعيات الأزمة الوبائية والأزمة الروسية-الأوكرانية وموسم فلاحي ضعيف، “اشتغلت الحكومة بعزم وبينت أن الاقتصاد الوطني قادر على التحمل رغم واقع الأزمة”.

رسالة الأمة
مخطط الحكم الذاتي، “الأساس الأكثر جدية وواقعية” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية

أكد رئيس المنتدى الإفريقي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان، عابدين الوالي، بنيويورك، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وفي حديثه أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار الوالي إلى أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في عام 2007 تعد “التقدم الوحيد والأوحد الملموس” للتوصل إلى حل لهذا النزاع المفتعل، مشيرا إلى أن “العقبة الوحيدة” أمام هذا الحل نابعة من الخصم الرئيسي للمغرب، “بلد عدواني ومعاد بشدة، يأوي ويدعم ويسلح جماعة مسلحة بهدف تحقيق أطماعه في الهيمنة على المنطقة”.

الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة تمنح جائزة التميز لرئاسة النيابة العامة بالمغرب

أعلنت الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة على هامش اجتماعها السنوي المنعقد بلاهاي بتاريخ 30 شتنبر 2022 والمصادف لاحتفالها بالذكرى العاشرة لتأسيسها، عن منح جائزة GAIA للتميز لسنة 2022 في نسختها الأولى لرئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية، وأشار بلاغ لرئاسة النيابة العامة أن الشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة هي عبارة عن جمعية ت عنى بمحاربة الجرائم البيئية وتضم مختلف النيابات العامة بالدول الأوروبية وأعضاء ملاحظين، من بينهم المملكة المغربية التي تعد أول بلد إفريقي وعربي ت منح له صفة ملاحظ لدى الشبكة المذكورة. وأبرز البلاغ أن منح هذه الجائزة لرئاسة النيابة العامة جاء اعترافا بالمجهودات التي تبذلها رئاسة النيابة العامة في هذا المجال.

بيان اليوم
حزب التقدم والاشتراكية يدعو لمراجعة مدونة الأسرة والقانون الجنائي

أكد حـزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الثلاثاء، أن بلادنا في حاجة ماسة لمباشرة جيل جديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية، من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية، وتمكينها من كافة حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية؛ مشيرا إلى أنه ينبغي، تحديدا، مراجعة مدونة الأسرة والقانون الجنائي وكافة التشريعات الأخرى، على أساس القطع مع منطق التمييز ضد النساء، وحمايتهن في المقابل من كافة أشكال التعسف والعنف والإقصاء، وذلك وفقا للدستور والاتفاقيات الدولية، واعتبارا للتحولات المجتمعية.

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يطلق موقعا الكترونيا جديدا بخدمات تفاعلية جديدة

أعلن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أنه سيطلق، ابتداء من 3 نونبر المقبل، موقعا إلكترونيا جديدا يتضمن عدة خدمات تفاعلية. وذكر بلاغ للصندوق الوطني، أمس الأربعاء، أن الموقع الإلكتروني الجديد يتضمن عدة خدمات تفاعلية من أهمها تحيين المعطيات الشخصية عن بعد والتصريح الإلكتروني بذوي الحقوق (الزوج أو الزوجة والأبناء) والحصول على شهادة رقمية للتسجيل في التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام وتسوية وضعية الاشتراكات عن بعد بالنسبة لبعض الفئات الاجتماعية. وأضاف أن الموقع الجديد سيسمح للمؤمن بالاطلاع على جرد مفصل حول معالجة ملفات المرض والحصول على نسخة رقمية من الموافقة على التحمل والإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة.

الـــعــــلـــــــم
الحكومة تخبر البرلمان بفتح اعتمادات إضافية

کشف فوزي لقجع أن التدابير الحكومية ساهمت في الحد من تدهور القدرة الشرائية للأسر المغربية بنسبة 3 في المائة، وذلك في إشارة إلى الغلاف المالي الذي تم رصده في يونيو الماضي بقيمة 16 مليار درهم. وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية خلال انعقاد لجنة المالية بمجلس النواب زوال الثلاثاء الماضي لإخبار البرلمان بفتح اعتماد جديدة إن نفقات المقاصة برسم 2022 ستصل 40 مليار درهم، وذلك بسبب مختلف الظروف الداخلية المتمثلة في سنة جافة والخارجية المتجسدة في التوترات وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية. وذكر مجددا أن الواقع الاقتصادي لم يتطلب اللجوء إلى قانون مالي تعديلي، لكون تدبير الميزانية يسير في الاتجاه الصحيح، وأن الحكومة ارتأت استعمال الهوامش المتاحة التي تأتي من المداخيل لإبقاء أسعار القمح والسكر وغاز البوتان والنقل العمومي والكهرباء في مستوياته.

الاخبار العاجلة