أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

voltus4 أكتوبر 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

المساء
هيئات المحامين غاضبة من وزارة العدل

قالت جمعية هيئات المحامين بالمغرب إنها ترفض “المنهجية التي يعتمدها وزير العدل مع مكتب الجمعية، و تغييبه بشكل ممنهج عن المشاورات التمهيدية للقضايا المهنية، كما حصل بشأن الإعلان عن امتحان الأهلية وإخراج مسودة مشروع قانون المهنة المسربة”. ووصفت الجمعية التي تضم هيئات المحامين بالمغرب “قرارات وزارة العدل، بالإعلان عن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ومسودة مشروع القانون المنظم للمهنة بـ “الانفرادية”، مؤكدة أن هذا الأمر يعتبر خرقا واضحا للمقاربة التشاركية التي دأبت عليها وزارة العدل في علاقتها مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب منذ عقود. ودعت الجمعية الحكومة إلى التجاوب مع انتظارات المحامين، وفتح حوار جاد ومسؤول حول باقي الملفات الأساسية التي تشغل اهتمامات الرأي العام المهني وفي مقدمتها التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب، المساعدة القضائية، الضريبة.

الشاحنات المغربية العالقة ببوركينافاسو تعبر نحو مالي

علمت “المساء” أن الشاحنات المغربية التي كانت عالقة ببوركينافاسو تمكنت من عبور الحدود البوركينابية بسلام في اتجاه دولة مالي. وجاءت هذه الخطوة بعد أن طالبت المنظمة الديمقراطية لـلـنـقـل والـلـوجـسـتـيـك متعددة الوسائط الحكومة والدبلوماسية المغربية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية الجسدية للسائقين المهنيين المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم. ودعـت المـنـظـمـة الـديـمـقـراطيـة للنقل واللوجستيك، أيضا، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى تسهيل وتأمين مرور وعودة الشاحنات المغربية العالقة بالحدود البوركينابية وبجمهورية مالي.

الأحداث المغربية
أرفود.. الملتقى الدولي للتمر بالمغرب يعود في دورته الحادية عشرة من 27 إلى 30 أكتوبر الجاري

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،تحتضن مدينة أرفود خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 30 أكتوبر 2022، الدورة الحادية عشرة من الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، والتي يتوقع أن تستقطب هذه السنة أزيد من 80 ألف زائر. ويعود الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، الذي تنظمه جمعية الملتقى الدولي للتمر تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بعد سنتين من الغياب الناجم عن تعليق التظاهرات لأسباب صحية مرتبطة بوباء “كوفيد 19”. وتسلط هذه الدورة، التي ستنعقد تحت شعار “التدبير المندمج للموارد الطبيعية: من أجل استدامة وتكي ف المنظومة الواحية”، الضوء على الأهمية والدور الذي تلعبه الواحات، والرهانات المتعلقة بالحفاظ على الموارد الطبيعية الضرورية لاستدامة هذه المجالات التي تشكل حاجزا طبيعيا أمام زحف التصحر.

جامعة محمد السادس تستقطب مغاربة العالم

قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، السبت بلندن، باستكشاف فرص التعاون مع الكفاءات المغربية المقيمة بالمملكة المتحدة. وفي هذا الصدد، عقدت الجامعة لقاء مع ”Moroccan British Competencies Network”، وهي شبكة من الكفاءات المغربية المقيمة ببريطانيا وتتفوق في المجالين الأكاديمي وريادة الأعمال، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى مد الجسور مع مغاربة العالم. وقال خالد بادو، ممثل الجامعة، بهذه المناسبة، إن هذه الأخيرة كانت دائما منفتحة على الكفاءات المغربية في الخارج، من أجل إتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تنمية بلدهم عبر استثمار خبرتهم ووقتهم وكفاءتهم لصالح شباب المغرب ومؤسساته الأكاديمية.

فتح مؤسسة الأعمال الاجتماعية لمدرسي القطاع الخاص

ينتظر أن تفتح الحكومة، في شخص وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، والرياضة باب الاستفادة من الخدمات المقدمة من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أمام العاملين بالتعليم الخصوصي. وكشف جـواب للوزير شكيب بنموسى، حـول سؤال كتابي طرح من طرف مستشاري الاتـحـاد الـوطـنـي للشغل بالمغرب، أن الـقـانـون رقـم 79.19 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، قد مكن المستخدمين العاملين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة للقطاع الخاص من الانخراط في المؤسسة والاستفادة من خدماتها. وبناء على ذلك، تضيف الوثيقة نفسها، فقد وقعت مؤسسة السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في شهر فبراير الماضي اتفاقيات إطار مع الهيئات والجمعيات الممثلة لمؤسسات التربية والتعليم التابعة للقطاع الخاص، بهدف تمكين العاملين في هذا القطاع من مختلف الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة، على غرار نظرائهم في القطاع العام.

الــعـلــم
تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من توقيف عشرين شخصا، من بينهم مدير وكالة لتحديد مواعيد طلبات التأشيرة بمدينة الناظور، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية عن طريق تزوير المحررات الرسمية والبنكية التي تدخل في إعداد طلبات الحصول على تأشيرة ولوج فضاء شينغن. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدخلات الأمنية التي باشرتها عدة مجموعات للبحث تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق ميداني مع المصالح الخارجية للشرطة القضائية، أسفرت عن توقيف جميع المشتبه بهم في عمليات متزامنة بكل من مدن الناظور ووجدة وجرادة ومارتيل والرباط وسلا الجديدة.

ليلى بنعلي: المغرب يشرع في استغلال غاز العرائش ابتداء من نهاية 2024
أوضحت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أنه يتوقع أن يشرع المغرب في استغلال الغاز بمنطقة العرائش، ابتداء من نهاية سنة 2024، بناء على النتائج المشجعة للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، التي قام بها المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشريكه بإنجاز بئر استكشافية، وذلك في الفترة الممتدة من منتصف دجنبر 2021 حتى منتصف يناير من السنة الحالية 2022.
مجلس جهة الرباط: تخصيص 200 مليون سنتيم لدعم مرضى القصور الكلوي المزمن بالجهة
ينتظر أن يخصص مجلس جهة الرباط 200 مليون سنتيم، لدعم مرضى القصور الكلوي المزمن بالجهة. ويبلغ عدد مرضى القصور الكلوي بجهة الرباط حوالي ألفي مريض، يوجد منهم 600 مريض في حالة وضعية هشاشة. ويؤطر هذا الدعم المالي اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وفيدرالية جمعيات مرضى القصور الكلوي والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية. وتضم فيدرالية الجمعيات 11 جمعية تشتغل في مجال دعم مرضى القصور الكلوي بمختلف أقاليم وعمالات الجهة، والتي سبق لها إيداع طلب الحصول على الدعم في فبراير المنصرم.
رسالة الأمة
  برلمانيون بيروفيون: الروابط التاريخية بين المغرب والبيرو لا يمكن أن تتأثر بمواقف ظرفية أو متقلبة
أكد أعضاء الوفد البرلماني البيروفي الممثلين لبلادهم لدى البرلمان الأنديني أن الروابط والقيم المشتركة والعلاقات التاريخية التي تجمع المغرب مع البيرو، خاصة بعد الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد الجنوب أمريكي سنة 2004، ستظل راسخة، ولا يمكن أن تتأثر ببعض المواقف الظرفية أو المتقلبة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن هذا التأكيد جاء خلال لقاء عقده، يوم السبت بليما ممثل مجلس المستشارين لدى البرلمان الأنديني، عبد القادر سلامة، مع أعضاء البرلاندينو عن جمهورية البيرو، الذين أكدوا أن الموقف الجديد جاء معاكسا للمسار التاريخي المتميز بين البلدين، وهو ما يجعل غالبية مكونات الشعب البيروفي، من خلال غالبية الفرق والمجموعات البرلمانية بكونغرس جمهورية البيرو رافضة للمس بالعلاقات بين البلدين الصديقين، وهو ما يؤكد أن هذا الموقف ظرفي ولا يمكنه الاستمرار طويلا.

التطورات الميدانية ببوركينافاسو: وزارة الشؤون الخارجية ت حدث خلية للتتبع وتضع أرقاما هاتفية رهن إشارة الجالية المغربية
تبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها حاليا بوركينافاسو، وبالإشارة إلى البلاغ الصادر عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو يوم السبت 01 أكتوبر 2022، وفي إطار الحرص على سلامة وأمن الجالية المغربية المقيمة فوق الأراضي البوركينابية، تنهي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى علم كافة المواطنين المغاربة هناك، أنه تم إحداث خلية للتتبع ووضع أرقام هاتفية رهن إشارتهم، وذلك من أجل الإجابة على كل تساؤلاتهم. ودعت الوزارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر مع الالتزام بالبقاء في منازلهم، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو في هذا الشأن، والتواصل معها عبر رقم الطوارئ الم حدث لهذا الخصوص، وكذا اتباع التدابير الاحترازية التي قد تدعو إليها الجهات البوركينابية.

بيان اليوم
دبلوماسية سنغالية: المغرب بلد الثقافة بامتياز شهد هذه السنة حراكا فنيا متنوعا
أكدت سفيرة السنغال بالرباط، سينابو ديال، أن المغرب بلد الثقافة بامتياز، عرف هذه السنة حراكا فنيا متنوعا من خلال تنظيم العديد من التظاهرات ضمن برنامج “الرباط عاصمة الثقافة الافريقية”. وقالت السفيرة السنغالية في حوار مع وكالة الأنباء السنغالية على هامش الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا (26 شتنبر- فاتح أكتوبر) أنه تم النهوض بمختلف أشكال التعبير الثقافي بالمغرب، من سينما وفنون مرئية، وآداب …الخ. وأشادت في هذا الصدد بالحضور المتميز للسنغال خلال الحدث الثقافي “الرباط عاصمة للثقافة الافريقية”.
الحافظي يعرض فرص الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية على وفد هام من رجال الأعمال الفلمنكيين
استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا بالدار البيضاء، وفدا هاما يضم رجال أعمال فلمنكيين يمثلون شركات كبرى فلمنكية، وذلك في إطار زيارة عمل رسمية للمملكة تمتد إلى 7 أكتوبر 2022. وأبرز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له، أن المحادثات خلال هذا اللقاء تمحورت حول الفرص الحقيقية للاستثمار والتعاون في قطاع الطاقة الكهربائية بالمغرب. خلال مداخلته، قدم الحافظي عرضا حول تطور النموذج الكهربائي المغربي بهدف تحقيق السيادة الطاقية التي تعتبر من أولويات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باعتباره ضامنا لاستمرارية التزويد بالطاقة الكهربائية في المغرب.

الاخبار العاجلة