الرباط : هذا ما جاء في الإجتماع الإستعجالي للمكتب التنفيذي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

voltus25 سبتمبر 2022آخر تحديث :
الرباط : هذا ما جاء في الإجتماع الإستعجالي للمكتب التنفيذي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

كما كان مبرمجا ، انعقد يوم السبت 24 شتنبر الجاري بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، الاجتماع الاستعجالي للمكتب التنفيذي للاتحاد برئاسة الكاتب الوطني بلفاطمي وبحضور ممثلي جهات المملكة.

وبعد الكلمة الترحيبية للكاتب الوطني للاتحاد ، خلالها قام بتقديم عرض مقتضب لحصيلة العمل النضالي على مستوى قطاع الشباب و تطرق إلى التطورات الأخيرة من قبيل قرارات الإعفاء و الانتقالات في صفوف المسؤولين الإقليميين و الجهويين، والتي لاقت تثمينا من الجميع باعتبارها من صميم صلاحيات ” الوزير “والتي تصب في حقه في تشكيل فريق العمل المناسب مع الإشارة إلى بعض التجاوزات التي شابت العملية. وقد نوه السيد الكاتب الوطني بالشجاعة و روح النضال التي عاينها لدى جميع الأطر المساعدة الذين لبوا نداء الوقفة، و التي حققت أهدافها المرسومة رغم العراقيل و التدخلات الرامية إلى إفشالها، و لم يتردد السيد الكاتب الوطني في تقديم عبارات الشكر و التقدير للمناضلين الذين سهرو على إعداد و تنظيم هذه الوقفة.
هذا و اختتم السيد احمد بلفاطمي كلمته بعرض جدول أعمال الاجتماع ثم فتح المجال لمداخلات المشاركين.و قد شمل الحوار النقاط التالية:
-بالرغم مما شاب تسوية وضعية الأطر المساعدة من مشاكل و معيقات، فإن المكتب التنفيذي يسجل الارتياح النسبي لحل هذا الملف الذي عمر طويلا بدواليب الوزارةن و سيبقى في تتبع مستمر لحل هذا الملفبصفة نهائية ليشمل جميع الأطر المتوفرة على الشروط المطلوبة.
-فتح المجال للمناضلين ذوي الكفاءات العلمية و المهنية إلى تقديم ترشيحاتهم لشغل مناصب المسؤولية,
-تكليف لجنة من الاتحاد للمشاركة في أعمال الحركة الانتقالية العادية للموظفين.
-دعوة الإخوة المناضلين المدعوين لأشغال اللجان الثتائية المتساوية الأعضاء إلى تطبيق مقتضيات النظام الأساسي للوظيقة العمومية.
-اقتراح تنظيم امتحان مهني جهوي يقتصر على اربع جهات.
-التسريع بحل ملف الأطر الرياضية الملحقة قسرا بوزارة التربية الوطنية و ذلك لتمكينهم من الاستفادة بالترشيح للامتحان المهني و كذا الترقية بالاختيار.
-الدعوة إلى النظر في ظروف الأطر الرياضية الملحقة بشكل قانوني بوزارة التربية الوطنية و الذين حرموا من جميع امتيازاتهم المادية من الوزارتين معا.
*-مراجعة معايير الترقية بالاختيار و اقتراح احتساب سنوات الخدمة الفعلية بشكل عادل خاصة بالنسبة للمرشحين الذين قدموا دبلوماتهم في ملف ترشيحهم. والدعوة إلى احترام الضوابط القانونية و الإدارية التي من شأنها إنصاف الفئات التي تستحق الترقية والتي قدمت الغالي و النفيس خدمة للإدارة و المواطن.

و في نهاية الاجتماع حسب التقرير ؛ قدم الكاتب الوطني برنامج عمل الاتحاد برسم نهاية 2022 و مستهل 2023 والذي شمل بشكل لأساسي:
1-إنشاء مركز دعم للقدرات في مجال اللغات الأجنبية و الإعلاميات لفائدة 200 مستفيد من أبناء الموظفين و المهنيين و أبناء مناضلي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و سيكون مقره بالرباط.
2-عقد ملتقى وطني تكويني للموظفين ببوزنيقة تحت عنوان “حصيلة سنة من العمل الحكومي و الافاق ” ، والذي سيتطرق إلى التخطيط و تقييم السياسات العمومية و العمل النقابي.
هذا و في كلمته الختامية، عبر السيد الكاتب الوطني عن استعداده و كالعادة في مباشرة الاتصالات المطلوبة مع مختلف المسؤولين بالوزارة بداية الأسبوع القادم لطرح هاته الملفات من جديد و الخروج بالحلول المناسبة لكل ملف على حدة مع مراعاة الاستعجالية.

الاخبار العاجلة