أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

31 أغسطس 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

المــساء
بنك المغرب يحذر من شركات التسويق الهرمي

حذر بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل من الشركات التي تمارس ما يسمى بنظام البيع الهرمي المحظور بموجب المادة 58 من القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، وتتمثل هذه الممارسات التجارية في تشجيع العميل المنخرط في هذا النظام على استقطاب عملاء آخرين وإيهامه بأرباح تكتسب من خلال الزيادة المستمرة في عدد العملاء المستقطبين، مردفين أن أرباح أعضاء هذا النظام تستخلص من المبالغ الملقاة من قبل العملاء الجدد. ويختلف نظام البيع الهرمي هذا عن نظام البيع غير المباشر أو نظام البيع عبر شبكة من الموزعين، المسموح به قانونا والذي يعتمد على اقتسام العمولات الناتجة عن عملیات حقيقية لبيع منتجات أو خدمات منجزة.

اعتقال المتورط في حريق غابة ” كديات” بإفران

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بأزرو تمكنت مؤخرا، بناء على مـجـمـوعـة من الأبحاث والتحريات التي أجرتها في شأن أسباب الحريق الذي شب في غابة “كديات” بإفران، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية رفقة شقيقه. و أوضـحت المـصـادر أنه تمت إحالة المشتبه فيهما مؤخرا على أنظار الوكيل العام للملك باستئنافية مكناس، في الوقت الذي تم الاستماع إليهما وإحالتهما بشكل مباشر على أنظار قاضي التحقيق الذي قام باستجوابهما تمهيديا في شأن المنسوب إليهما، قبل أن يقرر وضعهما رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن تولال ويحدد أولى جلسات التحقيق التفصيلي معهما في الـ 29 من الشهر المقبل.

ميناء الصويرة.. ارتفاع الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي بـ 53 في المئة متم يوليوز المنصرم

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا بلغت نسبته 53 في المئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 7231 طنا، مقابل 4718 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021 . وبحسب المذكرة الأخيرة للمكتب المتعلقة بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي، فقد ارتفعت القيمة السوقية لهذه المنتجات بنسبة 3 في المئة، لتبلغ 100.159 مليون درهم، متم يوليوز المنصرم، مقابل 97.609 مليون درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية. كما كشف المصدر، عن ارتفاع ملموس بنسبة 115 في المئة بالنسبة للكميات المفرغة من الأسماك السطحية بميناء الصويرة، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2022، لتصل إلى 5119 طنا، أي بقيمة تقدر بـ 14.688 مليون درهم (زائد 56 في المئة). وبخصوص الكميات المفرغة من السمك الأبيض، إلى غاية نهاية يوليوز الماضي، بميناء الصويرة، فقد سجلت زيادة طفيفة بنسبة 05 في المئة عند 411 طنا (16،244 مليون درهم/+23 في المئة)

الــعـلــم

مجلس النواب يحتضن الجمع العام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية
يحتضن مجلس النواب يومي 2 و3 شتنبر المقبل الجمع العام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذا الجمع العام سيناقش ثلاثة مواضيع أساسية تتعلق ب”الثنائية البرلمانية والعلاقة بين المجلسين” و “مدونة السلوك والأخلاقيات بالنسبة للبرلمانيين وموظفي البرلمان”، فيما يهم الموضوع الثالث “مراكز البحث البرلماني: دراسة مقارنة”. كما سيتم على هامش الاجتماع انتخاب أعضاء المكتب الجديد لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية. وتعتبر جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية بمثابة شبكة لتبادل التجارب والخبرات وتدارس المواضيع المرتبطة بتنظيم وممارسة العمل البرلماني، وتضم أزيد عن 100 عضوا يمثلون برلمانات الدول الفرنكوفونية في جميع أنحاء العالم. ويشغل السيد نجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب المغربي، حاليا، منصب نائب رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية.

جمعية رؤساء مجالس العمالات والأقاليم: استقبال زعيم البوليساريو بتونس”موقف عدائي” يمس بالوحدة الترابية للمملكة عبرت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عن شجبها لاستقبال زعيم الميليشيا الانفصالية بالعاصمة التونسية، معتبرة أن هذا الموقف العدائي “يمثل مساسا خطيرا بالوحدة الترابية والوطنية لبلادنا وبمشاعر الشعب المغربي”.وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن إقدام الرئيس التونسي على تخصيص استقبال لزعيم ميليشيا البوليساريو الانفصالية في إطار فعاليات قمة طوكيو للتنمية الإفريقية “تيكاد 8” المنعقدة بتونس، يمثل “موقفا عدائيا ومنحازا ضد بلادنا، و مساسا خطيرا بالوحدة الترابية والوطنية لبلادنا بمشاعر الشعب المغربي”. وأضافت الجمعية أنها إذ تعتز بمتانة الروابط الأخوية والعلاقات التاريخية القوية بين الشعبين المغربي والتونسي والمصير المشترك من خلال خوض معركة الحرية والاستقلال ضد المستعمر، فإنها “تدين هذا الموقف العدائي الغريب غير المساير لهذه العلاقات، بل ويضرب في الصميم هذا الرصيد التاريخي المشترك، وذلك باستقبال رئيس ميليشيا انفصالية، والمس بوحدة المغرب الترابية وبحسن الجوار وبكافة أعراف الأخوة بين البلدين، وبعلاقات التعاون والشراكة في كافة المجالات بينهما”.

رسالة الأمة
استقبال زعيم البوليساريو.. الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تدين الخطوة الاستفزازية للرئيس التونسي

أدانت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين الخطوة الاستفزازية للرئيس التونسي قيس سعيد، على خلفية استقباله لزعيم انفصاليي البوليساريو في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وأكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، في بلاغ اليوم الاثنين، أن المكتب التنفيذي للجمعية تلقى “باستغراب واستهجان كبيرين الخطوة الاستفزازية لرئيس الجمهورية التونسية، الذي تجرأ على القضية الوطنية للشعب المغربي، مكسرا كل الأعراف والتقاليد والأخلاق وقواعد الاحترام وحسن الجوار والتاريخ والمصير المشترك بين البلدين، عندما استقبل في احتفال رسمي بمناسبة احتضان تونس لملتقى “تيكاد”، زعيم شرذمة الانفصاليين “. وشددت الجمعية على أن قرار رئيس الجمهورية قيس السعيد، هو إدانة في المقام الأول لرئيس يتهمه السياسيون والحقوقيون في تونس بسرقة “ثورة الياسمين”، والتفريط في استقلال وسيادة بلد المناضلين والمقاومين والشهداء، حين قايضها بحفنة من الدولارات والأموال التي تعود ملكيتها للشعب الجزائري الذي يعاني الأمرين من ضيق العيش وضياع فرص التنمية والرخاء بسبب بطش المؤسسة العسكرية الحاكمة بالحديد والنار.

رسالة الأمة
صحيفة ألمانية: المغرب بلد “رائد” في مجال الطاقات البديلة بشمال إفريقيا

كتبت اليومية الألمانية “تاغ تسايتونغ” (تاز) ضمن عددها لنهاية الأسبوع، أن المغرب يعتبر بلدا “رائدا” في مجال الطاقات المتجددة بشمال إفريقيا. وذكرت الصحيفة أن الحكومة الألمانية شرعت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، على غرار بلدان أوروبية أخرى، من بينها فرنسا وإيطاليا، في البحث عن شراكات طاقية جديدة بشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن المملكة ينظر إليها كـ “رائد” في مجال الطاقات البديلة في منطقتها.كما أوضحت اليومية أن زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك إلى المغرب، الخميس الماضي، كانت تتوخى تحسين العلاقات الثنائية، مسجلة أن توقيت هذه الزيارة “يظهر أهمية الشراكات مع شمال إفريقيا بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي”.وتابعت أن الوزيرة الألمانية حظيت باستقبال واعد من قبل نظيرها المغربي ناصر بوريطة، الذي وعد بإضفاء الزخم على العلاقات الثنائية.

الاتحاد الاشتراكي
صحيفة فرنسية: مراكش الوجهة المفضلة للسياح الفرنسيين هذا الصيف

كتبت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية أن مدينة مراكش احتلت المرتبة الأولى في قائمة الوجهات المفضلة لدى السياح الفرنسيين خلال صيف هذا العام. وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، أشارت اليومية الفرنسية، نقلا عن محرك البحث المتخصص في الأسفار “ليليغو” (Liligo)، إلى أن المركز الأول في ترتيب الوجهات التي بحث عنها الفرنسيون خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و 22 غشت الجاري بالنسبة للرحلات ذهابا وإيابا لشخص واحد خلال شهري يوليوز وغشت انطلاقا من فرنسا، عادت إلى مراكش التي تشهد عادة إقبالا واسعا خلال الصيف. وأبرز المصدر ذاته أن الأسعار التي لا تزال منخفضة عموما جعلت الوصول إلى المدينة في متناول المسافرين الفرنسيين مقابل 274 يورو ذهابا وإيابا بالنسبة للفرد الواحد، مشيرا إلى أنه برغم من ارتفاع الأسعار بنسبة 10 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، فإنها لا تزال أقل بنسبة 23 بالمائة مقارنة بفترة ما قبل الأزمة الصحية.

الاتحاد الاشتراكي
منظمة مكسيكية : استقبال زعيم الانفصاليين بتونس “انتهاك صارخ” لأسس القانون والعلاقات الدولية
أكدت المؤسسة الدولية لإفريقيا اللاتينية بالمكسيك “أفريكا لاتينا”، أول أمس، أن استقبال زعيم الكيان الوهمي في تونس يشكل انتهاكا صارخا لأسس القانون والعلاقات الدولية. وقالت المنظمة غير الحكومية، التي تعمل لصالح تعزيز التعاون جنوب-جنوب، ولا سيما بين قارتي إفريقيا وأمريكا اللاتينية، في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، إن “تونس، وباستضافتها لزعيم ميليشيات انفصاليي”البوليساريو”، في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، ترتكب انتهاكا صارخا للقانون والعلاقات الدولية”. وأبرزت المنظمة أن “الأمر أبعد من أن يكون خطأ في التقدير من جانب الدولة التونسية، ويشكل ضربا للثوابت الدبلوماسية وعملا غير مسؤول يلحق الضرر بالعلاقات المغاربية، من خلال تصرف أحادي الجانب ضد المصالح العليا للمملكة”. ونددت المنظمة ب استقبال “إرهابي يواجه ملاحقات قضائية دولية من قبل رئيس الدولة التونسية، وزعيم جماعة انفصالية تهدد أمن واستقرار إفريقيا.

بيان اليوم
الكتبيون يشتكون خصاص المقررات ولهيب أسعار الدفاتر واللوازم

شـهـد سـوق المـكـتـبـات بـالمـغـرب خصاصا كبيرا في المقررات الدراسية ولهيبا في أسعار اللوازم المدرسية، وذلك على بعد 5 أيام فقط من الدخول المدرسي لموسم 2023/2022. وحملت الجمعية المغربية للكتبيين الـحـكـومـة مسؤولية الخصاص ولهيب الأثمنة، بفعل ما وصفته بـ”غياب الرؤية”، بـالـرغـم مـن المـجـهـودات الـتـي ثـم الـقـيـام بها لأجل تخفيض كلفة المصاريف على الأسر المغربية، بـتـوجـيـه الـدعـم المباشر للناشرين. وكشفت الجمعية في بيان توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، أن الدعم الحكومي الذي قدمته الحكومة، اقـتـصـر عـلـى كـتـاب الـتـعـلـيـم الـعـمـومـي فقط، أي أن الكتاب المستورد والمعتمد بالتعليم الخصوصي، وكتاب التعليم الأولي، والأدوات والمحفظات والدفاتر وباقي المستلزمات لم يشملها أي دعم من طرف الحكومة، بل خضعت لزيادة كبيرة ومكلفة لأولياء أمور التلاميذ.

جون أفريك: جلالة الملك يدافع عن رؤية “أكثر واقعية” لتطوير التعاون جنوب-جنوب

كتبت مجلة (جون أفريك)، أول أمس، أنه منذ تربعه على العرش في العام 1999، أظهر صاحب الجلالة الملك محمد السادس “توجها ملحوظا” نحو إفريقيا، مع “رؤية أكثر واقعية تهدف إلى تطوير التعاون جنوب- جنوب، سواء على الصعيد الاقتصادي، المالي، الدبلوماسي، الأمني، العسكري، الديني أو الرياضي”.وفي مقال ن شر على الموقع الإلكتروني للمجلة، في إطار سلسلة من المقالات المخصصة لأداء الدبلوماسية المغربية تحت عنوان “المغرب: دبلوماسية على جميع الأصعدة”، اعتبر المصدر أنه “داخل الاتحاد الإفريقي، فضل جلالة الملك الحضور النشط على سياسة الكرسي الفارغ”.ونقلت المجلة عن دبلوماسي مالي قوله بأنه “من خلال تعبئتها لتجديد القارة وللمساعدة في إيجاد حلول ملموسة للتحديات الحالية، مثل المناخ والهجرة والأمن والسيادة الغذائية والصحية، وما إلى ذلك، فإن الدبلوماسية المغربية نجحت في تسجيل عدة نقاط إيجابية”.وأضاف المصدر ذاته أن مقاربة المغرب داخل الاتحاد الإفريقي غيرت التصور الذي كان لدى العديد من الدبلوماسيين الأفارقة عن المملكة و+جمهورية الوهم+.

السياحة: 3,2 مليون وافد في شهري يونيو ويوليوز 2022

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة، عن استقبال المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 إجمالي 3,2 مليون سائح، موضحة أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة في شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق مليوني سائح. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو ويوليوز من العام 2019، مشيرة إلى أن القطاع السياحي يكون بذلك قد حقق انتعاشا خلال الموسم الصيفي 2022، انسجاما مع البشائر الأولى التي لاحت في الأفق منذ شهر يونيو الماضي. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأداء السياحي تحسن بشكل واضح وملموس وهو ما ينعكس إيجابا عبر شتى المؤشرات. مسلطا الضوء على الجهود المبذولة من أجل الرقي بالعرض السياحي والترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية، مما مكن من بلوغ الطموح في العودة إلى المستويات المعهودة للقطاع.
الأحداث المغربية
مرسى المغرب”.. ارتفاع رقم المعاملات الموطد بنسبة 14 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022

بلغ رقم المعاملات الموطد لـ”مرسى المغرب” أزيد من 1,99 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع حددت نسبته في 14 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت “مرسى المغرب” في بلاغ لها حول مؤشراتها المالية، أن حجم الرواج الإجمالي المعالج بلغ 25 مليون طن خلال النصف الأول، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. ويعزى هذا المستوى من النشاط عن نمو حركة رواج الحاويات الذي بلغ 1.023 ألف حاوية EVP (بسعة 20 قدما)، بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2021. وأبرز المصدر ذاته أن رواج الحاويات العابرة بلغ 518 ألف EVP ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 42 في المائة مقارنة بما تم تسجيله في 30 يونيو 2021.

الحكومة تصادق على ” السميك” الجديد

تفعيلا لمضامين الاتفاق الموقع بينها وبين النقابات في 30 أبريل الماضي، تستعد الحكومة للدخول الاجتماعي المرتقب، من خلال تسريع المصادقة على مجموعة من مشاريع مراسيم ذات طبيعة اجتماعية ، تم عرضها على أنظار بلاغ لرئاسة الحكومة ليوم غد الخميس. و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته سبعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الـحـرة والـفـلاحـة، وبذلـك تـكـون الـحـكـومـة قد وضعت تحسين دخل الفئات المحدودة الدخل ضمن أولى أولوياتها ، في سياق وطني ودولي صعب. وفي هذا الصدد، كشفت مصادر مطلعة لـ”الأحـداث المـغـربـيـة” أن رئـيـس الـحـكـومـة سيوجه دعوة إلى زعماء المركزيات النقابية بداية الشهر المقبل، من أجل عقد أول اجتماع للجنة العليا للحوار الاجتماعي، بعد أشهر من توقيع الاتفاق الاجتماعي في 30 أبريل الماضي، مؤكدة أن الحكومة ستفي بجميع التزاماتها، الـتـي تـضـمـنـهـا مـيـثـاق الاتـفـاق الاجـتـمـاعـي الجديد. وكانت حكومة عزيز أخنوش وقعت في 30 أبـريـل الماضي على اتـفـاق اجـتـمـاعـي مع المركزيات النقابية والاتـحـاد الـعـام لمقاولات المغرب.

السجل الوطني للصناعة التقليدية: تحديد أزيد من 622 ألف صانع تقليدي
أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأنه تم في إطار السجل الوطني للصناعة التقليدية، تحديد أزيد من 622 ألف صانع تقليدي، من بينهم 360 ألفا مسجلون مسبقا بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأوضحت عمور، في حوار خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “طبقا لتوجهات ورش تعميم التأمين الإجباري عن المرض، الذي يحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مك ن السجل الوطني للصناعة التقليدية، الذي أطلقته الوزارة، من تحديد 622 ألف صانع تقليدي، من بينهم ما يناهز 360 ألفا مسجلون مسبقا لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.وبعدما توقفت عند التدابير المتخذة من طرف الوزارة لفائدة الصناع التقليديين، أشارت عمور إلى مواكبتهم من طرف القطاع بهدف تسويق منتجاتهم داخل المحلات التجارية الكبرى، وكذا إلكترونيا مع شركاء في مجال التجارة الإلكترونية.

الصحراء المغربية
قمة “تيكاد8”.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تستنكر استقبال الرئيس التونسي لزعيم جبهة “البوليساريو” الإنفصالية

عبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن استنكارها لإقدام رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، بمناسبة احتضان بلاده لقمة”تيكاد8″، على تنظيم استقبال رسمي لزعيم جبهة “البوليساريو” الإنفصالية بالمطار بعد دعوته ما يسمى بالجمهورية الصحراوية إلى قمة افريقية يابانية، وهي الدعوة التي استنكرتها ودول افريقية عديدة واستنكرتها اليابان نفسها. وأكد بلاغ للمكتب التنفيذي للفيدرالية أن “هذا الفعل شكل استهدافا للمملكة المغربية و إعلانا صريحا عن موقف معاد لوحدتها الترابية، وكان من الطبيعي أن ينجم عنه رفض مغربي رسمي حازم يتناغم مع غضب شعبي من هذه الطعنة الغادرة وغير المفهومة من طرف الرئيس التونسي”.وشدد البلاغ على أن الفيدرالية، التي أعلنت دائما أنها ليست محايدة في القضايا الوطنية، تعتبر المس بالوحدة الترابية عملا مدانا واستهدافا ليس للمغرب فقط، ولكن لهذا الحلم المغاربي الوحدوي الذي لا يمكن أن يبنى على التقسيم والتفتيت والمناورة.

بنعلي: التزام المغرب في مجال المناخ ينبع من رؤية ملكية مترجمة إلى إجراءات ملموسة

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس الإثنين في ليبروفيل أن التزام المغرب بالجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ ينبع من رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ترجمت فعليا إلى إجراءات وبرامج ملموسة يعرفها المغرب في مختلف القطاعات وخاصة قطاع الطاقة. وأضافت بنعلي التي كانت تتحدث في جلسة وزارية نظمت في إطار الأسبوع الإفريقي للمناخ بالعاصمة الغابونية (من 29 غشت إلى 2 شتنبر)، أن “هذا الالتزام مكن من رفع مستوى الطموح المغربي للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى أكثر من 45 في المائة بحلول عام 2030 ، كجزء من مساهمته المحددة وطنيا، بموجب اتفاق باريس وبالتالي أن يشق طريقه على مسار الحياد الكربوني”.

اليوم المغربي
مركز التجاري للأبحاث: دين الخزينة سيبلغ 960 مليار درهم سنة 2022

أظهرت تقديرات مركز التجاري للأبحاث أن دين الخزينة سيبلغ 960 مليار درهم سنة 2022، مقابل 886 مليار درهم قبل سنة. وأشار المركز، في مذكرته “Budget focus – Fixed income” برسم شهر يوليوز، إلى أنه “على ضوء التطورات الأخيرة للمناصب المالية الرئيسية للدولة، نظل مقتنعين بشأن قدرة الخزينة العامة على التحكم في عجز ميزانيتها في سنة 2022 في ما دون 6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي. وفي ظل هذه الظروف، سيبلغ دين الخزينة 960 مليار درهم سنة 2022، مقابل 886 مليار درهم في 2021” وفي التفاصيل، من المتوقع أن يبلغ الدين الداخلي 731 مليار درهم خلال سنة 2022، بزيادة نسبتها 7,7 في المائة مقارنة مع المستوى المسجل خلال 2021، في حين سيرتفع الدين الخارجي بنسبة 9,9 في المائة، منتقلا من 208 مليار درهم في 2021 إلى 229 مليار درهم في 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!