عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

voltus27 يوليو 2022آخر تحديث :
عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

المساء
  تجدد التراشق الكلامي بين الداخلية والبيجيدي

على إثر التصريحات المدوية التي أطلقها مؤخرا عبد الإله بنكيران، أمين حزب العدالة والتنمية، من العاصمة الإسماعيلية إثر حلوله بها في نشاط حزبي نظم بسبب نتائج الاستحقاقات الجزئية الأخيرة، والتي أخفق من خلالها مرشح حزبه، مصوبا مدفعيته نحو أحد أفراد السلطة المحلية بعدما شكك في صحة نتائج هذه الاستحقاقات الجزئية. نفت وزارة الداخلية نفيا قاطعا ما وصفته بالادعاءات المغرضة وغير المقبولة، التي روجت لها قيادة أحد الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، في “محاولة للضرب في مـصـداقـيـة، هذه العملية الانتخابية، من خلال الترويج لكون “التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”.

الحرائق تأتي على 10 آلاف و300 هكتار

أفاد وزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الإثنين، بأن المساحة الإجمالية المتضررة بحرائق الغابات المتزامنة التي شهدها عدة مناطق بالمملكة، بلغت 10 آلاف و 300 هكتار. وأوضح السيد صديقي في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب حول “أسباب وتداعيات حرائق الغابات التي عرفتها بعض مناطق المملكة”، أن المساحة التي كانت مهددة بأن تحترق كليا كادت أن تصل إلى 123 ألف هكتار، مشيرا إلى أن النيران كادت أن تأتي في إقليم العرائش على مساكن تضم أزيد من 5200 عائلة، وأن 35 دوار كان مهددا.

الأحداث المغربية
زواج القاصرات.. إنقاذ 20 ألف فتاة

قال مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إن اتفاقية الشراكة الموقعة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة مكنت من استرجاع أزيد من (100) 20 فتاة على الصعيد الوطني في السنة الأولى لإعمال الاتفاقية، واعتبر أن هذه الحصيلة مشرفة جدا تدفع بأهداف الاتفاقية قدما وتضع على عاتقنا جميعا عبء الالتزام بعدم تراجع هذه الأرقام مع المزيد من الحرس للحفاظ على الأطفال بمقاعد الدراسة. وجاء تقديم هذا الرقم خلال اللقاء الجهوي لتتبع الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون في مجال الرامية التعليم الأساسي من أجل الـحـد مـن الهدر المدرسي والوقاية من زواج القاصر بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

الأحداث المغربية
وهبي يفضح سوء نية التقارير “القاتمة”

“إن تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لا تستفز المغرب”.. هذا جزء من جواب وزير العدل، عبد اللطيف وهـبـي، عـن سـؤال تـقـدم بـه فـريـق التجمع الوطني للأحرار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس الإثنين. وهبي، الذي أكد أنه إذا كان المغرب يحترم جميع المنظمات الحقوقية الدولية بما فيها تلك التي تصدر تقارير «قاتمة» ويتعامل مع انتقاداتها البناءة بإيجابية، فإنه بمقابل ذلك يـرفـض بشكل «قاطع» استغلالها بسوء نية لتصفية حسابات سياسية تهم وحدثه الترابية أو وضعه الاستراتيجي. وأوضـح وهـبـي فـي جـوابـه عـلـى الـفـريـق الـتـجـمـعـي حـول مـمـارسـات بـعـض المنظمات الـحـقـوقـيـة الأجنبية، أن الـحـكـومـة تـتـوصـل بمجموعة من التقارير حول المغرب في قضايا حـقـوق الإنـسـان، مشيرا إلى أن «هـذا طبيعي جـدا» بـاعـتـبـار أن المملكة «صـادقـت عـلـى عـدد من الاتفاقيات، وتتبنى مجموعة من القضايا الحقوقية، والتي يتم التعامل معها مـن خـلال مـنـدوبـيـة حـقـوق الإنـسـان سـواء عـبـر الأجـوبـة المباشرة أو بالرد بطريقة مناسبة».

رسالة الأمة
المغرب-البنك الدولي: توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار من أجل تعزيز الرأسمال البشري

وقع المغرب والبنك الدولي، أول أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

بيان اليوم
  توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030 بكلفة مالية تفوق 3 مليارات درهم

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030. ووقع على الاتفاقية الإطار كل من السادة خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الاتفاقية الإطار تهدف إلى تقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية الصحية وإصلاح نظام التكوين.

اليوم المغربي
السيد هينشل: إصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب “متكامل”، و”طموح” و”مبتكر”

أكد مدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، أول أمس الإثنين بالرباط، أن إصلاح الحماية الاجتماعية يعد إصلاحا متكاملا وطموحا ومبتكرا. وقال السيد هينشل، في كلمة خلال حفل التوقيع على اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي، إن الإصلاح يتسم بكونه “متكاملا وطموحا جدا، ومبتكرا”. وأوضح في هذا السياق أن هذا الإصلاح متكامل بالنظر إلى كونه يغطي المخاطر الكبرى للساكنة، خصوصا تلك المتعلقة بمخاطر الأمراض والفقر لدى الأشخاص المسنين، والتغيرات المناخية بالمغرب، مضيفا أنه، من جهة أخرى، جد طموح في مسعاه لتغطية 11 مليون شخص بغاية إدماجهم في النظام الاجتماعي.

الاتحاد الاشتراكي
البحرية الملكية تعترض 359 مرشحا للهجرة غير الشرعية معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، اعترضت خلال الثلاثة أيام الأخيرة (ما بين 23 و 25 يوليوز الجاري)، 359 مرشحا للهجرة غير الشرعية، في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. وأوضح المصدر ذاته، أن معظم هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم 10 نساء و4 أطفال، كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب الكياك، فيما كان البعض الآخر يحاول الهجرة سباحة.

الصحراء المغربية
تعزيز الشراكة بين المؤسسات البحثية المغربية والإسرائيلية محور مباحثات بين ميراوي ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي

شكلت سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الإسرائيلية، محور مباحثات جرت أول أمس الإثنين بالرباط، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، عيساوي فريج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. كما تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، إمكانات التعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكذا في مجال تكوين الدكاترة من الجيل الجديد، وتبادل الطلبة والخبرات والمعرفة.

ليكونوميست
اللمسات الأخيرة على إصلاح قانون المسطرة الجنائية
تضع وزارة العدل اللمسات الأخيرة على إصلاح قانون المسطرة الجنائية. وقد قامت الأمانة العامة للحكومة بدراستها قبل طرحها على البرلمان. وأعلن الوزير عبد اللطيف وهبي أمام النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية أن مشروع القانون سي عرض على مجلس النواب في أكتوبر 2022. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضا مراجعة القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية من خلال تعديلين، لم تحدد وزارة العدل محتواهما.

لوماتان
اتصالات المغرب.. ارتفاع النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة بنسبة 1.7 بالمائة في الفصل الأول من 2022

بلغت النتيجة الصافية المعدلة لحصة مجموعة اتصالات المغرب 2.87 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع بنسبة 1.7 في المائة بأسعار الصرف الثابتة. وأوضحت مجموعة اتصالات المغرب، في بلاغ حول النتائج الموحدة للنصف فصل الأول من سنة 2022، أن الناتج التشغيلي المعدل لمجموعة اتصالات المغرب، بلغ 5.74 مليار درهم بزيادة نسبتها 3 في المائة (زائد 3.3 في المائة بأسعار الصرف الثابتة) موضحة أن هامش الاستغلال بلغ 32.7 في المائة بزيادة بمقدار 1.3 نقطة.

لوبنيون
توقيع اتفاقية – إطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة – تيك”
أعلنت وزارة الصناعة والتجارة أنه تم، أول أمس الاثنين بالرباط، توقيع اتفاقية-إطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة-تيك”. وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم توقيع هذه الاتفاقية من طرف كل من وزارة الصناعة والتجارة ،ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وشركة تهيئة طنجة – تيك، وبنك إفريقيا ، والوكالة الخاصة طنجة المتوسط، وشركات (Beijing Zhonglu Urban Development Corporation ) ، و ( China Communications Construction Company LTD ) ، و (China Road and Bridge Corporation LTD ) ، و (CCCC Investment Company LTD.)

الاخبار العاجلة