مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم الطبعة الرابعة من مؤلف: “مغاربة الخارج” 2017،

الإعلانات

تنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج لقاءً لتقديم الطبعة الرابعة من مؤلف: “مغاربة الخارج” 2017، وذلك يوم 13 يونيو 2019 على الساعة 10 صباحًا بمقر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
يعد هذا الإصدار الجديد، الموافق لعام 2017، والذي تم الانتهاء منه في عام 2018، امتدادًا للطبعات الثلاث السابقة المنشورة تباعا في 2003 و 2007 و 2013. يهدف هذا المؤلف إلى تحديد التغييرات والتطورات التي تعيشها الجالية المغربية في العالم بأسره. وذلك من اجل مرافقتها ودعمها لمواجهة الصعوبات التي تعترضها ببلدان الإقامة.
يقدم 22 كاتبا، من بينهم 10 من الباحثين الشباب في مجال الهجرة، تحليلات سياقية لكل بلد على حدة، والتي تعالج موضوعات شاملة لكل الجاليات في علاقتها بالتطورات الأخيرة للجالية المغربية المقيمة بالخارج. من بين هذه المواضيع: الشيخوخة في الهجرة، الهجرة النسائية، الهجرة والتنمية المحلية والجهوية، تدريس اللغة والثقافة الأصلية، التجديد الديني والإنتاج الثقافي والفني … وفي المجموع فهذا الإصدار من 736 صفحة يهتم، من خلال 45 فصلًا، بوضعيات الجالية المغربية بالبلدان التالية: ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وهولندا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسنغال، وساحل العاج، والغابون، وغينيا الاستوائية، والجزائر، وتونس، وقطر، والإمارات العربية المتحدة.
وجاء برنامج اللقاء، على الشكل التالي:

يوم الخميس 13 يونيو 2019 على الساعة 00.10
البـــرنـــامـــج
كلمة السيد عمر عزيمان: الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.
المــداخـــلات:
الأستاذ محمد بريان، أستاذ فخري – جامعة محمد الخامس بالرباط،
السيد عمر السمولي، مدير مرصد الشيخوخة حول الهجرة بفرنسا،
السيدة شادية عرب، باحثة بالمركز الوطني للبحث العلمي، فرنسا
السيد إدريس خروز، المدير السابق للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية،
السيد برنابي لوبيز كارصيا، أستاذ فخري، جامعة مدريد المستقلة – إسبانيا.

استــــراحــــة

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


85 + = 88