زواج القاصرات : وإلغاء الاستثناء تثبيت القاعدة القانونية موضوع مائدة مستديرة بالعيون

الإعلانات

دعا مشاركون في المائدة المستديرة التي احتضنت أطورها قاعة الاجتماعات التابعة للمركز العيون لتأهيل الكفاءات بالعيون إلى وضع إستراتيجية لخوض غمار هذه المبادرة لمحاربة زواج القاصرات والعمل على تثنيت القاعدة القانونية وتجاوز حالة الاستثناء التي تعرفها مدونة الأسرة لتجاوز الثغرات المرتبطة بها.

وعرف هذا اللقاء تقديم معطيات عن هذه الظاهرة من خلال عدة مداخلات تصب جلها من الفاعلين الحقوقيين و المؤسساتيين ، التأموا من اجل مناقشة أوضاع ظاهرة تزويج القاصرات . والتحسيس بمخاطر تزويجهن الصحية والنفسية ، وتداعياتها على الجانب الاجتماعي بنسبة للأسر المغربية .

و وقف المشاركون خلال هذه المائدة المستديرة التي تنظمها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون _ السمارة في موضوع :” زواج القاصرات : إلغاء الاستثناء، تثبيت القاعدة القانونية” في إطار الحملة الوطنية التي أطلاقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة بحضور ثلة من الفاعلين في مجال الحقوقي و المؤسساتي. الى خلاصة المراجعة والمطالبة بإلغاء مقتضيات المادة 20 والمادة 21 من مدونة الأسرة و إلغاء الاستثناء الذي هو ملقى تشريعيا على زواج القاصرات، بعد ما تبين ان تقييد تزويج هؤلاء يبقى مقيدا بمجموعة من ضوابط منها ما هو مسطري ومنها ما هو موضوعي حسب المتدخلين ، حتى يتم أجاد حد من هذه الواقعة .

صالح داهي : العيون

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 3 = 2