أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الاثنين 21 يناير 2019

الإعلانات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، يوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :

– هيمنت إشكالات تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة على أرض الواقع، على أشغال اللقاء التواصلي الذي عقده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع منتخبي ورجال الأعمال بجهة طنجة تطوان الحسيمة. وحذر العثماني، بهذه المناسبة، من تكريس خطاب “فقدان الثقة” في الأحزاب والمنظمات النقابية، مشددا على أهمية الارتقاء بالخطاب السياسي والاقتصادي والاجتماعي ليكون خطابا معقولا ومسؤولا، لأن ذلك يرفع من شأن المنتخبين والسياسة في البلاد. وبخصوص إشكالات تنزيل الجهوية المتقدمة، أرجع العثماني تأخر صدور المراسيم التطبيقية إلى جوانب تقنية وإمكانات الزمن التشريعي حسب الإمكانات المتاحة.

– بلغ مجموع الليالي المسجلة في مختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة في أكادير مع متم شهر نونبر 2018 ما مجموعه 4 ملايين و900 ألف و748 ليلة، لتقترب بذلك هذه الوجهة من ملامسة سقف 5 ملايين ليلة من المبيتات. وتفيد الإحصائيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة بأن أكادير حققت خلال الشهور الإحدى عشر الأولى من السنة الماضية زيادة في عدد ليالي المبيت بمعدل 27 ر12 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017، التي بلغ فيها عدد المبيتات 4 ملايين و 365 ألف و 79 ليلة.

* المساء: 

– اعتبر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، أن المقاولة لا تتحمل أية مسؤولية مالية أو محاسباتية في حال عدم تضمن الفاتورة للتعريف الموحد للمقاولة الخاص بالزبون. وابرز مزوار، خلال لقاء تشاوري بالدار البيضاء، أن النشاط الاقتصادي الوطني شهد اضطرابات خلال الأيام الأخيرة، إن على مستوى التجارة أو على مستوى التوزيع، بسبب الانشغالات المتعلقة بنظام التعريف الموحد للمقاولة والفوترة الالكترونية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء مكن من تقديم التوضيحات الضرورية بخصوص هذه القضية التي استأثرت باهتمام الجميع، والتي تسببت في خلق صعوبات لبعض المقاولات، وبالتالي تجاوز حالة الغموض التي رافقت عملية تفعيل هذا النظام، وتوضيح الجوانب التطبيقية المتعلقة به.

– أبرزت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، أنه تم استثمار مليارين و400 مليون درهم في مجال تدبير النفايات المنزلية خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2018. وأوضحت الوفي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة القطاع، أن هذا الغلاف المالي وجه لإعادة تأهيل 49 مطرحا عشوائيا، وإنجاز 25 مطرحا مراقبا بكل من مدن فاس ووجدة والجديدة والصويرة وفكيك والرباط والحسيمة وكلميم، ومدن أخرى، فضلا عن تحويل أربعة من هذه المطارح إلى مراكز للطمر والتثمين.

 

* الأحداث المغربية :

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حكومته تقارب حل مشاكل المواطنين والجماعات الترابية والجهات “بمنطق وطني جامع وحضاري، وليس بمنطق حزبي”، مضيفا أن اللقاءات الجهوية التي تقوم بها حكومته “صادقة وليست بنية المزايدات”. وأوضح العثماني، الذي حط الرحال بمدينة البوغاز، في سادس لقاء جهوي تقوم به الحكومة للجهات، أنه حريص على أن تشتغل حكومته بمنطق تعاوني وتشاركي، وبطريقة متضامنة ومتعاونة، و”نحاول مقاربة جميع المشاكل المعقدة بشكل أفقي لأنها تهم عددا من القطاعات مثل التعليم والتجهيز والأسرة والتضامن والتنمية البشرية وغيرها”.

– أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) بأنه سيتم إحداث سجل وطني للخدمات الإعلامية يروم تنظيم مجال الإعلام الرقمي وتكريس الشفافية في الولوج إلى سوق الإعلام ومجال السمعي البصري. وذكرت أن إحداث هذا السجل يأتي تنزيلا لمخططها العملي والتنفيذي الهادف إلى ضمان الحق في الإعلام باعتباره شرطا أساسيا من شروط ممارسة حرية التعبير بالمملكة، وكذا ضمان تعددية مختلف تيارات الرأي في إطار المسؤولية اللازمة، وسعيا إلى مواكبة التحولات المستمرة التي يعرفها حقل الاتصال السمعي البصري وتنميته ودعمه عبر مده بمقومات التنظيم والجودة والمنافسة وآليات المواكبة القانونية.

* العلم:

– عقد كل من المرصد الوطني للتنمية البشرية، والمرصد الوطني لحقوق الطفل، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، لقاء خصص لإحداث لجنة قيادة لمجموعة البحث الدائمة حول تنمية الطفولة المبكرة. وتضطلع المجموعة بالقيام بدراسات والتفكير في كيفية تنمية الطفولة المبكرة بالمغرب، عبر نشر الدراسات، وبلورة مؤشرات خاصة، وتقييم السياسات والبرامج التي تعنى بالطفولة المبكرة، بالإضافة إلى الإسهام في النقاش الوطني ذات الصلة، مع توطيد التعاون جنوب – جنوب.

– اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدراجين بمنطقة عين الشق بولاية أمن الدار البيضاء، لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتحييد الخطر الصادر عن جانح كان في حالة غير طبيعية وعرض حياة المواطنين ورجال الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بإشعار عبر الخط الهاتفي (19) مفاده قيام المشتبه فيه باقتحام منزل بمنطقة سيدي معروف، معرضا أحد ساكنيه لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، وملحقا خسائر مادية بسيارة كانت مستوقفة بالقرب من عين المكان، فضلا عن مقاومته بشكل عنيف لعناصر الشرطة باستعمال قنينة غاز صغيرة الحجم وسلاح أبيض، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لإطلاق رصاصتين تحذيريتين، بينما أصابت ثلاث رصاصات أخرى المشتبه به على مستوى ساقه وبطنه.

 

* الاتحاد الاشتراكي : 

– أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أن تجربة العدالة الانتقالية في المغرب تعد أول تجربة يكتب لها النجاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال الصبار، خلال أشغال اليوم الثاني للندوة الدولية حول “تجارب المصالحات الوطنية”، إن هذه التجربة جاءت في سياق وطني خاص عرف نقاشا تعدديا ومفتوحا ساهم فيه المجتمع المدني بشكل كبير. وأبرز أن من خصوصية التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية أن إنجاز القطيعة مع الماضي تم في إطار الاستمرارية على خلاف باقي التجارب الوطنية عبر العالم، مضيفا أن من أهم خصائص هاته التجربة تكليف مؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان وليس هيئة حكومية من أجل متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، “وهو أمر لم يحدث في أية تجربة أخرى”.

– أجرت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، مباحثات مع الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي، في غوجارات (غرب الهند)، همت سبل النهوض بعلاقات التعاون بين البلدين. وشكل هذا اللقاء، الذي عقد على هامش القمة الاقتصادية “فيبرو غوجارات 2019″، مناسبة للجانبين للتأكيد على جودة العلاقات بين المغرب والهند، واستعراض الجهود المبذولة لتعزيز المبادلات بين البلدين في كافة المجالات. وخلال هذا الاجتماع، التمس الوزير الأول الهندي من السيدة الدرهم نقل تحياته إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مذكرا بالدور الرئيسي الذي اضطلع به جلالته في نجاح القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا.

* بيان اليوم :

– قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في فاليتا (مالطا)، إن إنشاء مجموعة المتوسط العشرة هو “الطموح الحقيقي الذي أظهره المغرب من أجل المتوسط لتحريره من القيود و العراقيل التي تمنعه أحيانا من الجمع بين الإرادة والعمل، وسيكون وعاء لديناميات التعاون مع هندسة متغيرة ومتجددة و مبدعة”. وأبرز بوريطة، خلال الاجتماع الخامس عشر لوزراء خارجية دول حوار 5 زائد 5 لغرب المتوسط، أن اللحظة مناسبة للانتقال إلى مرحلة جديدة، قادرة على أن تطبع التعاون بين أعضاء 5 زائد 5 بسرعة قصوى ونطاق وب عد أوسع، من خلال إنشاء مجموعة شراكة، تتجاوز النموذج التقليدي 5 زائد 5 خمسة، وهي مجموعة المتوسط العشرة.

– كشف التصنيف الجديد، الذي أصدرته المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات “تايمز هاي ايديكايشن” لسنة 2019، تصدر جامعة محمد الخامس بالرباط لقائمة الجامعات المغربية في هذا التصنيف، بتواجدها في الرتبة ما بين 201 و250 أفضل جامعة. وحسب بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذه النتائج، التي تأتي وفقا لخمسة معايير، أظهرت أن هناك تحسنا طفيفا للجامعة في ما يتعلق بمعيار “الاقتباسات” (28.6)، و”عائدات الصناعة” (40.8)، و”الرؤية الدولية” (28.9)، و”البحث العلمي” (8.9)، و”التدريس” (24.9).

 

* رسالة الأمة:

– استعرض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ببرلين، إمكانات رقمنة الفلاحة المغربية. وأبرز أخنوش التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في هذا المجال، خاصة في ما يتعلق باستخدام صور الأقمار الصناعية في الفلاحة والبيانات وتكنولوجيا الإنترنت والهاتف المحمول. وقال الوزير “نحن ملتزمون بتسخير إمكانات الرقمنة في القطاع الفلاحي بفاعلية مع ضمان ولوج المزارعين إلى هذه التقنيات”، مشيرا إلى أن استخدام الرقمة ينطوي أيضا على ضرورة إحداث تغييرات هيكلية مرافقة.

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، أن الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على المدى الطويل مكنت المغرب من تحقيق نمو اقتصادي معزز في مختلف المجالات. وقال الجزولي إن “الرؤية طويلة المدى لجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجاوز قوانين المالية والحكومات مكنت من رسم مسار للمغرب للخمسين سنة المقبلة، تواكبها مقاربة نمو سوسيو-اقتصادي مندمج ترتكز على استراتيجيات قطاعية في بعض المجالات من قبيل الفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة..”.

* لوماتان :

– أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، مباحثات مع رئيسة شبكة النساء البرلمانيات بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، فيلومينا دي فاطمة ريبييرو فييرا مارتينز، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان بإفريقيا. وتطرق الجانبان، خلال هذا اللقاء، للعديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما القضايا المتعلقة بالمرأة الإفريقية، ومن ضمنها المساواة والمناصفة، والعنف الذي يطالها النساء، وسبل تحقيق التمكين للمرأة بإفريقيا، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها.

 

* أوجوردوي لو ماروك: 

– قال المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية، فيل هوغان، إنه يتوقع أن يفضي التصويت الهام والحاسم لنواب البرلمان الاوروبي هذا الاسبوع لصالح الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، إلى علاقات جديدة بين الجانبين. وأضاف هوغان، في تصريح صحافي، عقب مباحثات مع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش افتتاح الجناح المغربي في معرض الأسبوع الاخضر الدولي، “أنا مسرور لتواجدي بالجناح المغربي مع وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي لإقرار النتيجة الرائعة للتصويت الذي أجري في البرلمان الأوروبي هذا الاسبوع حول الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

* لوبينيون: 

– تموقع المغرب، سنة 2016، في المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء، حسب تصنيف سنوي للدول الإفريقية في مجال الإقلاع الاقتصادي، تم توزيعه بدكار. ويقوم التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع)، التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السينغالي، مبارك لو، على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي. وحسب بلاغ للمجموعة البحثية، فإن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، “هي الدول الأقوى أداء” سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

 

* ليبيراسيون: 

– مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية مدغشقر، أندري نيرينا راجويلينا، التي أقيمت السبت بأنتاناناريفو. وقال رئيس مجلس النواب، بهذه المناسبة، إن حضور المغرب في حفل تنصيب الرئيس الملغاشي الجديد يعكس إرادة المملكة المغربية لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط بين البلدين. وعلى هامش هذا الحفل، خص راجويلينا الوفد المغربي باستقبال، وصفه المالكي بـ”المفيد جدا والواعد”.

* ليكونوميست : 

– أكد بنك المغرب أنه تم تحقيق الأهداف الرئيسية المتعلقة بالمرحلة الأولى من الإصلاح، التي تسمح للفاعلين الاقتصاديين من إجراء عملياتهم التجارية الدولية في ظل ظروف مواتية. وشدد على أن قوة الركائز الماكرو اقتصادية، ومستوى الاحتياطات من العملة الأجنبية، والنظام المصرفي تظل من الأمور الأساسية للانتقال إلى الخطوة الموالية.

* البيان : 

– تعزز العرض الصحي في جهة الشرق، بافتتاح بوجدة مصحة الشرق لأول مركز خاص للأنكولوجيا على صعيد الجهة. ويأتي هذا المركز في سياق التطور الذي تعرفه البنيات التحتية والمرافق والتجهيزات الصحية بربوع الجهة، في القطاع العام كما في القطاع الخاص. ومن شأن هذه المنشأة الجديدة أن تساهم في تلبية حاجيات الساكنة في ما يتصل بالطلب على التخصصات الطبية، لا سيما بالنسبة لمرضى السرطان. ويتوفر هذا المركز، الذي يمتد على مساحة إجمالية مغطاة تقدر ب 6500 متر مربع (ستة مستويات) وتطلب استثمارا يصل إلى 65 مليون درهم، على معدات متطورة تتماشى مع المعايير الوطنية والدولية. ويطمح إلى تقديم عرض صحي ذي جودة لفائدة المرضى بهذه الربوع.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


4 + = 13