مدينة وجدة تراث وتاريخ عريق

abdelaaziz65 أغسطس 2024آخر تحديث :
مدينة وجدة تراث وتاريخ عريق

إستهل الشاعر الشعبي الراحل سليمان الترهوني مطلع قصيدته الزجلية الجميلة عن مدينة وجدة ۔

 

وجدة سجدة المفرح سجدة

عادت للربيع أوراق

فاض الوجد من وجدة

عادت لمة الفرسان

 

عادت خيمة الفرسان

 

تحولت هذه الكلمات الجميلة الی أغنية شهيرة رددها أبناء المدينة وآنتشرت في ربوع المملكة حبا في هذه المدينة الجميلة ، مما جعل المغاربة يتسابقون لقضاء عطلهم بها ، إفتتانا بسحرها وبأناقتها وساحاتها الواسعة وتناسق أضواءها وزقاقها الضيقة ودروبها الملتوية التي تميزها عن باقي المدن المغربية القديمة ۔

عادات وتقاليد ناس وجدة

 

تعرف مدينة وجدة من بين مدن المغرب بالمدينة المحافظة ، اذ يتميز ناسها بالجود والكرم وحسن الضيافة، بالاضافة الی تقاليدها الخاصة التي تميزها عن باقي المدن المغربية۔

 

تضم مدينة وجدة أحد أقدم المساجد بالمغرب ، والذي يعود تاريخه الی القرن السابع الميلادي ، يحمل اسم ” جامع سيدي عقبة ” نسبة الی عقبة بن نافع الفهري الذي توفي سنة 682 ميلادية ، وكان هو من وضع حجر الاساس للمسجد الذي إكتمل بناءه بعد وفاته۔

 

وحسب متتبعين تعتبر مدينة وجدة ثاني أكبر مدينة في العالم بها مساجد بعد مدينة إسطنبول التركية ، إذ تتناثر المساجد في كل ركن منها، بل إنه لا يخلو أي حي من أحياءها ، سواء العتيقة منها أو الحديثة من مسجدين علی الأقل ، حتی إن عدد المساجد بلغ أكثر من 400مسجد ، وفق أرقام رسمية۔

 

 

الحداٸق والمسابح من مميزات مدينة وجدة

 

 

تشتهر مدينة وجدة بكثرة حداٸقها ، إذ لا تخلو أحياءها من الحداٸق ذات المساحات الكبيرة ، أشهرها حديقة لالة عاٸشة والتي تمتد مساحتها إلی قرابة 20 هكتارا ، ويعود تاريخها الی فترة الحماية الفرنسية ، تضم الحديقة العديد من الأجنحة منها مكان لألعاب الأطفال ، أماكن مخصصة للرياضة والفروسية بالاضافة الی مسابح كبيرة تستهوي شريحة واسعة من ابناء المدينة ۔

 

 

الطبخ الوجدي أصالة وإبداع

 

يعتبر فن الطبخ الوجدي ثمرة التعدد العرقي الذي عرفته هذه المنطقة ، ويعود أصل هذا المطبخ أساسا الی الطبخ الامازيغي والاندلسي كما تاثر بشكل كبير بالطبخ المغاربي المجاور۔

من أشهر المأكولات أكلة ” كران ” إذ تضم ساحة باب سيدي عبد الوهاب مجموعة من المحلات الخاصة بإعداد هذه الاكلة الشعبية المحبوبة ، ويعتبر باب سيدي عبد الوهاب القلب النابض ومركز المدينة ، يقصده السياح لإلتقاط الصور علی مدار اليوم۔

الاخبار العاجلة