طفولتنا تستغيث فهل من مجيب ؟!!!

voltus15 يوليو 2024آخر تحديث :
طفولتنا تستغيث فهل من مجيب ؟!!!

أعدها سدي علي ماءالعينين ،يوليوز،اكادير،2024

اطفال اليوم شباب الغد ،رجال المستقبل ، او لنقل مغاربة المستقبل الذين سيكون المغرب إرثا بين أيديهم حين نرحل او حين تغادر مناصبنا لنترك الخلف يواصل المسير .

فكيف هو حال طفولتنا ،كي نطمئن على بلادنا ومستقبلها ؟

الارقام والإحصائيات التي نتوفر عليها صادمة ولا تبشر بخير ، صادمة لأنها تعري حجم الهشاشة الإجتماعية التي تنخر مغربنا .

في هذا المقال جمعت لكم إحصائيات تفرقت بين عديد مقالات إهتمت بالطفولة ، ولكم ان تكتشفوا حجم الخطر الذي يتهدد بلادنا بسبب الاوضاع التي تتخبط فيها طفولتنا .

يبلغ عدد سكان المغرب حوالي 35 مليون نسمة، ثلثهم تقريباً من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و17 عامًا.

1- تشغيل الأطفال :

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد الأطفال المشتغلين في المغرب يناهز 127 ألف طفل في عام 2022؛ وهو ما يمثل 1.6 في المائة من إجمالي الأطفال البالغ عددهم 7.6 ملايين يتراوح عمرهم ما بين 7 سنوات و17 سنة.

وذكرت المندوبية، ضمن مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، أن نسبة الأطفال المشتغلين تبلغ 3,3 في المائة بالوسط القروي بما يناهز 104 آلاف طفل، مقابل 0,5 في المائة بالوسط الحضري بـ23 ألف طفل.

2- اطفال في وضعية الشارع :

بعض الدراسات والإحصاءات غير الرسمية، أفادت بوجود أكثر من 30 ألف طفل مغربي يعيشون في الشارع، فيما يقول المركز المغربي لحقوق الإنسان إنه يوجد قرابة مئة ألف طفل في المغرب يولدون دون هوية أب

3- اطفال خارج اسوار المدرسة :

أثارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” الانتباه إلى خطر قادم يستهدف المنظومة التعليمية، إذ توقعت أن 1.68 مليون طفل مغربي سيجدون أنفسهم خارج المدارس بحلول سنة 2030.

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 , ما يعني أن 21.3 في المائة من الأطفال في هذه الفئة العمرية يوجدون خارج المدرسة.

فيما يقدر عدد الأطفال الذين لا يذهبون إلى المدارس، في الوقت الراهن بـ1.53 مليون طفل، من الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 سنة، حسب تقرير لليونسف.

4- التحرش الإلكتروني بالأطفال :

كشف يوسف بنطالب، رئيس المركز المغربي للأبحاث متعددة والابتكار، أن 31 في المائة من الأطفال في المغرب، تعرضوا للتحرش الالكتروني، في مقابل 42.7 في المئة على صعيد قارة إفريقيا

4- الإعتداء الجنسي على الأطفال:

كشفت دراسة مغربية حديثة عن حالات العنف في المغرب بحق الأطفال عن أرقام صادمة، خاصة المتعلقة بالعنف الجنسي.

وأجريت الدراسة من قبل جمعية “أمان” المغربية و”المبادرة العالمية للأولاد GBI” بالتعاون مع “ECPAT”، والتي استندت على آراء 36 من الأخصائيين الاجتماعيين في الخطوط الأمامية على اتصال بالأطفال ضحايا العنف الجنسي في المغرب.

وقالت الدراسة إنه تبين أن نسبة الفتيان الذين تعرضوا للعنف الجنسي هي 39 في المئة، في حين شكلت الفتيات 61 في المئة.

وتظهر الدراسة أن حالات العنف تجاه الأطفال ارتفعت في المغرب ما بين العامين 2012 و2018، فارتفعت النسب المصرح عنها من قبل وزارة الصحة واليونيسف من 1814 حالة إلى 5069 حالة.

5- ضعف تكوين ورعاية الاطفال :

ويستفيد من البرنامج الوطني للتخييم خلال الصيف الحالي، الذي يجري تحت شعار “معا .. لشباب مسؤول ومتألق”، أكثر من 80 ألف مستفيد، موزعين على شبكة مكونة من 37 مركزا، تغطي كافة جهات المملكة.

أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الشباب-، أن هناك 20 مؤسسة لحماية الأطفال موزعة بين الأقاليم بطاقة استيعابية تقدر بـ 2075 مركزاً، منها 5 مراكز خاصة بالإناث وما تبقى منها مخصصة للذكور بما فيها ناديين للعمل الاجتماعي.

ارقام المخيمات ومراكز حماية الطفولة جد خجولة بالمقارنة مع حجم الحاجة والخصائص في قطاع الطفولة .

هل تعتقدون بهذه الارقام اننا نملك المستقبل ؟

وأعود وأقول : فهل تعتبرون ؟

الاخبار العاجلة