جمعية أبي رقراق تحتفي بتراث مدينة سلا المادي واللامادي خلال لقاء علمي مفتوح

voltus20 ديسمبر 2023آخر تحديث :
جمعية أبي رقراق تحتفي بتراث مدينة سلا المادي واللامادي خلال لقاء علمي مفتوح

إبراهيم بن مدان- الرباط
في إطار تظاهرة سلا عاصمة المجتمع المدني لسنة 2023، وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله نظمت جمعية أبي رقراق اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 لقاء علميا مفتوحا تثمينا للتراثين المادي واللامادي لمدينة سلا تحت عنوان: “خصوصيات التراثين المادي واللامادي لمدينة سلا في سياق تثمين تراث المدينة العتيقة” شارك فيه باحثون ومختصون في المجال.
وفي ذات السياق انصبت مداخلة الأستاذ محمد لطفي المريني لتسليط الضوء عن التدبير المعقلن الذي يجب أن يحضى به تراث مدينة سلا، مشيرا إلى أن انعدام وسوء التدبير من شأنه أن يخلق مشاكل كبيرة، لذلك وجب أن نوليه العناية التي تليق به حفاظا عليه من الضياع.
أما الأستاذ الباحث أنس السرغيني فقد دعا إلى ضرورة إيجاد حلول لبعض المشاكل التي تعاني منها المدينة من أجل تثمين مجهود المبادرة الملكية، فجلالة الملك نصره الله وأيده يولي عناية خاصة لمدينة سلا، من خلال تخصيص مبلغ مهم للارتقاء بالمدينة، مؤكدا في ذات الآن إلى ضرورة الاعتناء بالمدينة من أجل جلب السياح لحب المدينة واكتشافها وكذا إعطاء الأهمية الكبيرة للمتاحف.
في حين انصبت مداخلة الأستاذ فكري بنعبد الله للتاريخ العريق لمدينة سلا كتاريخ عريق يميز المدينة ويجب أن نعتز به في هذا الظرف تأهيلا للمدينة فالسلطات العليا أخذت المبادرة للنهوض بالمدينة العتيقة. كما يجب على المهندسين المدنيين ان يكونوا على دراية كافية بالموضوع، لأن مجال التراث يلزمه دراسات وتكوين عالي للحفاظ عليه، داعيا المجتمع المدني للاعتزاز بالمكتسبات بالرغم من نواقصها والتي يجب أن تكون دافعا للأمام من أجل الوصول للغاية المرجوة.
يذكر أن جمعية أبي رقراق تساهم من خلال اللقاءات العلمية الاي دأبت على تنظيها، تسليط الضوء على مدينة سلا، من خلال ندوات علمية وفكرية لما تشكله هذه المدينة من مكانة كبيرة في المملكة المغربية الشريفة، تثمينا وتأهيلا وصونا لتراثها المادي واللامادي. والحفاظ عليه من الاندثار والضياع.

الاخبار العاجلة