اللجنة المركزية للعمل النسائي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: أي تعديل لمدونة الأسرة ينبغي أن ينطلق من الثوابت الإسلامية مع مراعاة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر المغربية

voltus10 أكتوبر 2023آخر تحديث :
اللجنة المركزية للعمل النسائي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: أي تعديل لمدونة الأسرة ينبغي أن ينطلق من الثوابت الإسلامية مع مراعاة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر المغربية

دعت الحكومة إلى توفير الحماية الاجتماعية للنساء في وضعية فقر وهشاشة، خاصة الأرامل والنساء المعيلات للأسر والعاملات الزراعيات والمستخدمات..

نبهت الحكومة إلى الثغرات القانونية التي يعرفها قانون الوظيفة العمومية ومدونة والشغل والتي تمس بحقوق النساء الموظفات والعاملات

دعت الحكومة إلى التراجع عن النظام الأساسي للتعليم وعدم نشره في الجريدة الرسمية في أفق تعديله بما يحقق الإنصاف ويستجيب لمطالب كل الفئات المتضررة

 

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

اللجنة المركزية للعمل النسائي

بـــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

انعقد بحمد الله وتوفيقه اجتماع اللجنة المركزية للعمل النسائي بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يوم الأحد 08 أكتوبر 2023 الموافق لـ 22 ربيع الأول 1445. وقد افتتح الاجتماع بكلمة لرئيسة اللجنة الأخت حليمة الشويكة ذكرت فيها بالسياقات الاستثنائية التي ينعقد فيها هذا الاجتماع، بحيث عرفت القضية الفلسطينية منعطفا جديدا بفضل المقاومة الباسلة التي أطلقت عملية طوفان الأقصى في إطار الحق المشروع للشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وممارساته الهمجية ضد الحرائر في الأقصى والأسرى في السجون والتنكيل بالأطفال والشيوخ.

كما ينعقد هذا الاجتماع في سياق استمرار ارتفاع الأسعار وانهيار القدرة الشرائية لأغلب الأسر المغربية الهشة والفقيرة التي أصبحت أعدادها في تزايد منذ بداية موجة الغلاء المتزامنة مع مجيء هذه الحكومة، كما يأتي الاجتماع بعد شهر على زلزال الحوز وتداعياته على المواطنين بالمناطق المتضررة، ويتزامن أيضا مع انبثاق النقاش حول تعديلات مدونة الأسرة، والتي ينبغي أن تؤطرها ثوابت الأمة المغربية، كما ينبغي أن تراعي التعديلات المرتقبة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لأغلب الأسر المغربية التي تعيش على التعاون والتآزر من أجل مواجهة غلاء المعيشة، وقد عرجت رئيسة اللجنة في كلمتها على الاحتقان الذي تعرفه المنظومة التعليمية، والذي تجسد في الإضراب العام لهيئة التدريس يوم 5 أكتوبر 2023 المتزامن مع عيد المدرس وما شابه من تدخل عنيف للسلطة في تجاوز خطير للحق في الاحتجاج والمطالبة بالحقوق.

بعد ذلك تناول الكلمة الأخ الأمين العام الأستاذ محمد زويتن، أكد فيها على أهمية العمل النقابي خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تحتاج فيها الشغيلة والفئات الفقيرة إلى من يحميها ويدافع عن حقوقها، كما تحدث عن الدخول الاجتماعي الحالي- المتزامن مع الزلزال وتداعياته – والذي يتسم بغليان اجتماعي على مستويات عدة، سواء فيما يتعلق بانهيار القدرة الشرائية واستمرار ارتفاع الأسعار، في غياب أي إجراءات حمائية من لدن الحكومة، أو ما يتعلق بالموسم الدراسي الذي انطلق باحتقان غير مسبوق داخل المدرسة المغربية جراء إخراج نظام أساسي غير منصف للفئات التعليمية المتضررة، كما أشار إلى النقاش العام المتعلق بتعديل مدونة الأسرة، والدور المطلوب من الاتحاد ومن لجنة المرأة داخل الاتحاد للمساهمة في هذا النقاش وفق رؤية شمولية تقدم مقترحات تراعي مرجعية المجتمع المغربي والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها أغلب الأسر المغربية.

وبعد مناقشة القضايا التنظيمية التي تضمنها جدول أعمال اللجنة، تم التأكيد على ما يلي :

• ضرورة الاستعجال في حماية المتضررين من زلزال الحوز، عبر اتخاذ إجراءات استثنائية لحمايتهم من موجة البرد القارس التي يرتقب أن تعرفها تلك المناطق في الأيام القليلة المقبلة. وتعويضهم عن مختلف الخسائر التي تعرضوا لها جراء الزلزال.

• دعوة الحكومة إلى توفير الحماية الاجتماعية للنساء في وضعية فقر وهشاشة، خاصة الأرامل والنساء المعيلات للأسر والعاملات الزراعيات والمستخدمات..

• التأكيد على أن أي تعديل لمدونة الأسرة ينبغي أن ينطلق من الثوابت الإسلامية التي تقوم عليها الدولة المغربية، كما يجب أن يراعي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها أغلب الأسر المغربية، والتي تدفعها إلى تغليب نفس التعاون والتضامن وليس إلى منطق التنازع والصراع.

• تنبيه الحكومة إلى الثغرات القانونية التي يعرفها قانون الوظيفة العمومية ومدونة والشغل والتي تمس بحقوق النساء الموظفات والعاملات (حماية الأمومة، المعاش، …) مع ضرورة الاستعجال في فتح هذا الورش قصد تعديل مجمل الترسانة القانونية المتعلقة بحقوق المرأة في العمل بشكل يحمي حقوقها ويحفظ كرامتها.

• الإشادة بالحضور الوازن للمرأة الموظفة في قطاع التعليم خلال الوقفة الاحتجاجية التي تزامنت مع إضراب الفئات المتضررة من القانون الأساسي الجديد، وتثمين هذه الخطوة النضالية المتميزة، مع دعوة الحكومة إلى التراجع عن هذا النظام الأساسي وعدم نشره في الجريدة الرسمية في أفق تعديله بما يحقق الإنصاف ويستجيب لمطالب كل الفئات المتضررة، وذلك من أجل حماية الموسم الدراسي الحالي وحفظ حق أبناء الأسر المغربية في التعليم وفق إيقاع زمني غير مرتبك.

• تجديد الفخر والاعتزاز ببطولات المقاومة الفلسطينية التي فرضت معادلة جديدة على الاحتلال إثر النجاح الباهر لعملية طوفان الأقصى، وإرسال أسمى عبارات التقدير للمرأة الفلسطينية المرابطة والمربية لأجيال المقاومة، مع دعوة كل شرفاء العالم والدول العربية والاسلامية إلى مساندة الشعب الفلسطيني في استرجاع أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

• دعوة مناضلات الاتحاد وكل نساء المجتمع المغربي إلى مساندة المقاومة الفلسطينية عبر المشاركة المكثفة في كل الفعاليات التضامنية التي يتم تنظيمها بمختلف أقاليم المملكة.

حرر بالرباط في : 08 أكتوبر 2023

حليمة الشويكة

رئيسة اللجنة المركزية للعمل النسائي

الاخبار العاجلة