مشاركة نوعية لوكالة بيت القدس الشريف في معرض فلسطين الدولي للكتاب 2023

7 سبتمبر 2023آخر تحديث :
مشاركة نوعية لوكالة بيت القدس الشريف في معرض فلسطين الدولي للكتاب 2023

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، الخميس (7سبتمبر 2023)، رواقها في معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر، الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية في بلدة سردا شمال رام الله تحت شعار “من النكبة إلى الدولة”، بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، وعدد من أعضاء الحكومة والمسؤولين والدبلوماسيين.

يضم رواق الوكالة، الذي أُقيم على الطراز المغربي الأصيل، نماذج من منشوراتها حول تاريخ القدس ومركزها الديني والحضاري، ومظاهر ارتباط المغاربة بها وبمسجدها المبارك.

وإلى جانب عرض المنشورات، وضعت الوكالة كذلك برمجة خاصة في رواقها تشمل، على الخصوص، ندوة كُبرى الأربعاء القادم (13 سبتمبر)، في موضوع “مغاربة بيت المقدس: قيمة التحقيق والتدوين في حماية الذاكرة المشتركة”، بمشاركة مؤرخين وباحثين جامعيين فلسطينيين، تعقبها قراءات شعرية من ديوان “ألف قصيدة وقصيدة لمولاتي”، لشاعر القدس مُعتز القطب، وهو من منشورات الوكالة برسم العام الجاري.

وبهذه المناسبة قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم “إن زيارة رئيس الوزراء لرواق بيت مال القدس الشريف، يعكس تقدير السيد اشتية للمغرب ملكا وحكومة وشعبا، وأهمية المواقف والسياسات المغربية التي تشكل دعما للقضية الفلسطينية “، مضيفا: “نحن نتطلع دائما للمزيد من الدعم السياسي والمالي للشعب الفلسطيني كي يتمكن من مواجهة الهجمة وتحديات الاحتلال”.

من جهته، قال منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس، اسماعيل الرملي: إن “مشاركة الوكالة في معرض فلسطين الدولي للكتاب يتزامن هذا العام مع تخليد الوكالة ليوبيلها الفضي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس وذلك احتفاءً بمرور 25 عاما على دخولها الفعلي حيز العمل بمبادرة من المغفور له الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه”.

وذكَر الرملي أن “مشاركة الوكالة في المعرض تأتي للتعريف بجهودها لصيانة الهوية والذاكرة الجماعية للمدينة المقدسة وأهلها من خلال مشاريع التدوين والتوثيق والنشر والتنشيط الثقافي والمجتمعي”.

من جانبها، قالت منسقة المعرض في الوكالة سناء طحطح: إن مشاركة الوكالة في المعرض إلى جانب ناشرين فلسطينيين وعرب ومغاربة يأتي تتويجا لسلسلة برامج وأنشطة لدعم القطاع الثقافي في القدس”.

يشارك في المعرض هذا العام 390 دار نشر وتوكيل عربية ومحلية من الأردن، ومصر، ولبنان، والمغرب، وسوريا، والعراق، والكويت، والإمارات، وتونس، والسعودية، بجانب مشاركات وتوكيلات من تركيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا، إذ يضم المعرض أكثر من 61 ألف عنوان ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر.

وفضلاً عن دور النشر، يستضيف المعرض أجنحة رسمية لأربع دول عربية، هي: الأردن، والكويت، والمغرب، وعمان، كما يضم أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز والتجمعات الأهلية وفضاءات ثقافية متنوعة.

//

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    error: Content is protected !!