بسبب عجزه وعدم أهليته.. رفاق مخاريق بسطات يطالبون أيت الطالب بإعفاء مندوب الصحة ويقررون التصعيد بهذه الطريقة

voltus9 يوليو 2023آخر تحديث :
بسبب عجزه وعدم أهليته.. رفاق مخاريق بسطات يطالبون أيت الطالب بإعفاء مندوب الصحة ويقررون التصعيد بهذه الطريقة

دعا المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بسطات، في بلاغ له توصلت الجريدة بنسخة منه، لتنفيذ الجزء الأول من البرنامج النضالي من خلال تنظيم وقفة احتجاجية أولى بمستشفى الحسن الثاني يوم الأربعاء 12 يوليوز على الساعة 11H00 يليها اِعتصام إنذاري مصحوب بوقفة احتجاجية بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية ردا على غياب تفاعل جدي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع المشاكل الحقيقية المتراكمة والمتسببة في امتعاض واستياء المواطنين والمواطنات ونساء ورجال الصحة من الوضع غير السليم الذي تعرفه المنظومة الصحية بالإقليم.

وفي هذا السياق، أكدت الهيئة النقابية، في بلاغها، على أن التدهور المزمن الذي يعيشه قطاع الصحة منذ ست سنوات راجع بالأساس لصمت الوزارة الوصية على الاختلالات والخروقات التي يعرفها تدبير الشأن الصحي بالإقليم.

كما عبر رفاق مخاريق بسطات عن استغرابهم من إصرار المسؤولين الجهويين والمركزيين على الاِحتفاظ بمندوب غير مؤهل وعاجز عن تدبير قطاع حيوي يعاني لعدة سنوات من تسيير عشوائي يضرب عرض الحائط برامج ورؤية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لإصلاح المنظومة الصحية.

هذا، وقد تعالت تساؤلات بخصوص منطق التعيينات بمناصب المسؤولية، فكيف لمن تم إعفاءه سابقا من منصبه بسبب اختلالات في تدبير الموارد البشرية ان يعين على رأس المصلحة الإدارية والاقتصادية وان ننتظر من ذلك نتائجا تنعكس إيجابا على تدبير القطاع بالإقليم؟

وأمام ما يحدث، طالبت الهيئة النقابية المذكورة بإيفاد لجنة تفتيش مركزية تقف على الحجج والبراهين التي يتساءل عنها مندوب وزارة الصحة في احدى خرجاته الإعلامية رغم أنه الأعلم بها لكونه المسؤول الأول عن كل الاختلالات والخروقات في تدبير الموارد البشرية والمالية.

وفي الأخير، جددت الهيئة النقابية مطالبتها للمدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الدار البيضاء سطات بالتدخل العاجل للوقوف على سوء التدبير والتسيير بقطاع الأم والطفل والاِحتقان الحاصل وسط العاملين بهذا القطاع والمتزايد بسبب عجز مدير المستشفى على حل هذا الملف منذ ما يقارب الشهر.

الاخبار العاجلة