المفوضية الأوروبية تنتصر للمغرب بخصوص الجمارك التجارية بسبتة ومليلية

15 مارس 2023آخر تحديث :
المفوضية الأوروبية تنتصر للمغرب بخصوص الجمارك التجارية بسبتة ومليلية

عبد المالك بوغابة

أكدت المفوضية الأوروبية أن المغرب لم يكن موضوع أي شكوى من أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بانتهاك اتفاقية الشراكة التي توحد الطرفين.

وأشارت المفوضية إلى أن سبتة ومليلية ليسا جزء من الاتحاد الجمركي الأوروبي. وبالتالي فإن الأمر لا يعني أي انتهاك في حال عدم حدوثه.

جاء ذلك خلال رد للمفوض الأوروبي المسؤول عن سياسة الجوار وتوسيع المفوضية الأوروبية، على سؤال طرحه الممثل الإسباني لحزب سيودادانوس من خلال البرلمان الأوروبي، حول ادعاءات ب “تضييق” المغرب على البضائع القادمة من سبتة ومليلية.

وجاء في الرد، أن البضائع المصدرة من أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يحق لها الحصول على معاملة تفضيلية عند وصولها إلى المغرب، وفقا للشروط المنصوص عليها في اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين.

لكن المفوض شدد على أن النظام المطبق على سبتة ومليلية هو بعيدًا عن هذه الاتفاقية لأن المدينتين خارج الاتحاد الجمركي الأوروبي.

يأتي سؤال كانياس في سياق محاولات المعارضة الإسبانية للضغط على المغرب لإنشاء مكتب جمركي تجاري في سبتة ومليلية حيث لا تزال الصرامة هي السمة البارزة الآن عندما يجلب شخص ما البضائع الإسبانية عبر المعبر البري الحدودي بين المدينتين…

متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!