انطلاق فعاليات الملتقى البرلماني الرابع للجهات بمدينة الداخلة؛

voltus26 يناير 2023آخر تحديث :
انطلاق فعاليات الملتقى البرلماني الرابع للجهات بمدينة الداخلة؛

شارك السيد الخطاط ينجا، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، في افتتاح فعاليات الملتقى البرلماني الرابع للجهات، رفقة السيد لامين بنعمر، والي جهة الداخلة وادي الذهب، والسيد النعمة ميارة، رئيس مجلس المستشارين، بحضور منتخبي الجهة، والمصالح الخارجية، ورجال الصحافة والاعلام، صباح اليوم، بقاعة الاجتماعات بمقر الجهة.

ويأتي تنظيم الملتقى البرلماني الرابع للجهات تنفيذا لبنود اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مجلس المستشارين وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بمناسبة انعقاد الملتقى البرلماني الرابع للجهات بتاريخ 19 أكتوبر 2022 .

ويتضمن هذا الملتقى، المنظم من طرف مجلس المستشارين بتنسيق وشراكة مع جهة الداخلة وادي الذهب، ندوة موضوعاتية جهوية في موضوع الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة جهة الداخلة وادي الذهب نموذجا”.

ويندرج تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية الجهوية الثالثة من نوعها في سياق الانفتاح المتواصل لمجلس المستشارين على انشغالات وتطلعات جهات المملكة، ومساعيه المستمرة للتفاعل المؤسساتي مع روح وفلسفة الفصل 137 من الدستور، الذي ينص على أن تساهم الجهات والجماعات الترابية الأخرى في تفعيل السياسة العامة للدولة، وفي إعداد السياسات الترابية من خلال ممثليها في مجلس المستشارين”.

كما يأتي اختيار التنمية الترابية المندمجة موضوعا لهذه الندوة الموضوعاتية الجهوية في إطار السعي إلى تحقيق الالتقائية على مستوى أوراش عمل مجلس المستشارين ذات الصلة بالجهوية المتقدمة، ذلك أن المجلس شكل يوم الثالث من الشهر الجاري مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة أسندت إليها مهمة إعداد دراسة حول “مناخ الأعمال والتنمية الجهوية”.

وفي كلمته، أكد السيد الخطاط ينجا أن جهة الداخلة وادي الذهب تحتل موقعا استراتيجيا وتزخر بالعديد من الإمكانات التي تمكنها من تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة، وتحسين جاذبية مجالها الترابي، وتقوية تنافسيتها الاقتصادية.

وتم تسليط الضوء على التحديات والرهانات ذات الارتباط حيث توزعت أشغال هذه الندوة الموضوعاتية الجهوية على ثلاث لحظات

1 ممارسة الاختصاصات الذاتية والمشتركة في مجال التنمية الاقتصادية تحسين جاذبية المجال الترابي وتقوية التنافسية نموذجا.
2. اللاتمركز الإداري بجهة الداخلة وادي الذهب دعامة أساسية لتحقيق تنمية جهوية مندمجة
3 الشأن الثقافي المحلي: أية ممارسة على ضوء الذاتي والمشترك.

جدير بالذكر أن الملتقى البرلماني للجهات يتوخى خلق آلية للتفاعل الإيجابي بين المجالس الجهوية المنتخبة ومختلف الفاعلين والبرلمانيين، وإطلاق دينامية للتفكير الجماعي في آليات وسبل إنضاج وإنجاح ورش الجهوية المتقدمة، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأوراش الفكرية في المواضيع ذات الارتباط بأسئلة تفويض الاختصاصات ونقل الإمكانيات، وإشكاليات التمويل واستخلاص المداخيل على المستوى المحلي، ورهانات التنمية المندمجة والمستدامة، والأهمية الإستراتيجية لتنمية الكفاءات البشرية على الصعيد الجهوي، وإشكاليات الاستهداف وتنسيق المهام والمسؤوليات في السياسات الاجتماعية اللاممركزة، ودور الديمقراطية التشاركية في إنجاح الجهوية المتقدمة.

الاخبار العاجلة