الملتقى السنوي لفيدرالية وداديات العمال والتجار المغاربة بفرنسا الدارالبيضاء 2022

voltus9 أغسطس 2022آخر تحديث :
الملتقى السنوي لفيدرالية وداديات العمال والتجار المغاربة بفرنسا الدارالبيضاء 2022

 

الدارالبيضاء حسن نوراليقين

اختضنت القاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة للدارالبيضاء وسطات الملتقى السنوي لفيدرالية وداديات العمال والتجار المغاربة بفرنسا يوم السبت 6 غشت، حضره جمهور من المنخرطيبن ورؤساء الجمعيات والمنظمات بالخارج، الملتقى كان فرصة لعرض اهم المشاكل التي يتخبط فيها مغاربة العالم خصوصا من الاجيال الأولى و عموما الباقي،
محور هاته السنة هو الصحة وما يتعرض له، الجيل الاول من حيف اتجاهه،وغياب المسؤولية من طرف الحكومة المغربية في تسهيل العقبات ،هاته كانت خلاصات اغلب المدخلات.
ممثلتي إدارة الجمارك السيدة شوفقي فاطمة الزهراء مسؤولة التواصل بالإدارة السالفة الذكر و السيدة كريمة حشلاف ،قدمتا عرضا ملما بجميع الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجمارك لفائدة مغاربة العالم من اجل ان تكون عملية الاتصال معها سلسلة وفي الافق التي تطمح اها المديرية العامة.
ممثلة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيدة مريم بو هلالة مسوؤلة المصلحة الدولية ،ذكرت بالاتفاقيات الدولية التي تجمع إدارتها مع نظيراتها وخصوصا الضمان الاجتماعي الفرنسي ، متقدمين في هدا المجال عن طريق تقديم الخدمات للمتقاعدين بفرنسا.
باقي المدخلات اغلبها عرفت نقدا لاذعا للحكومة المغربية ومؤسساتها الموازية خصوصا مجلس الجالية المغربية بالخارج.
هدا النقد انصب على عدم اخد ملف مغاربة العالم ماخد الجد فيما يخص عملية مرحبا ، الاستيلاء على عقارات مغاربة العالم بطرق مباشرة او غير مباشرة، بطء بعض الإجراءات الادارية ، غياب سياسة واضحة اتجاه ابناء المغاربة لزرع وتثبيت الروح الوطنية حتى يتسنى لهم الحصول على علاقة قوية بينهم وبين بلد آبائهم وامهاتهم.
اللقاء افتتح بايات بينات من الذكر الحكيم تم قراءة الفاتحة على أرواح الأعضاء الدين توفوا خلال الثلاث السنوات الأخيرة، دون نسيان الدعاء الى لجلالة المللك بالشفاء العاجل، فانشاد النشيد الوطني ليكون ختام الملتقى بتوزيع شواهد المشاركة والامتياز.
السادة محمد شبيشب، امينة رشيد ، صلاح الدين نصرالله من مسوؤلي الفيدرالية عبروا عن فرحتهم لنجاح اللقاء الدي تطلب منهم وقتا كبيرا لاعداده الى جانب باقي الأعضاء.
تود الإشارة الى ان برقية ولاء إخلاص وبيعة، قرأت على مسامع الحاضرين سترسل الى الديوان الملكي يالرباط.

الاخبار العاجلة