اجتماع اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة

6 مايو 2021آخر تحديث :
اجتماع اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة

 

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، يوم الخميس 6 ماي 2021 رابع اجتماع لها خلال شهر رمضان 1442، تحت رئاسة قطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وبتنسيق مع ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والطاقة والمعادن.
وقد خصص هذا الاجتماع للوقوف على وضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة عمليات المراقبة بالنسبة للأسابيع الثلاث الاولى من شهر رمضان.
وبعد الاطلاع على التقارير والمعطيات المتوفرة لدى القطاعات المعنية والمتعلقة بالأسابيع الثلاث الاولى من الشهر المبارك، أكدت اللجنة على ان عملية تموين الأسواق تتم في أحسن الظروف وبتنوع في المواد المعروضة.
فيما يخص الأسعار المسجلة خلال هذه الفترة، فتبقى مستقرة على العموم مع استمرار تسجيل منحنى تراجعي لأسعار التمور والفواكه الجافة والقطاني وبعض الخضر كالبصل الجاف. بينما تعرف أسعار مواد أخرى ارتفاعات نسبية كاللحوم البيضاء.
أما فيما يخص مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجن المختلطة المحلية للمراقبة التي يرأسها السادة الولاة والعمال خلال الأسابيع الثلاث الاولى من الشهر المبارك ، مراقبة 30.017 نقطة بيع والتي أفضت الى تسجيل 1410 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 733 مخالفة تهم عدم اشهار الأثمان، 269 مخالفة متعلقة بعدم الادلاء بالفاتورة، 51 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، 8 مخالفات متعلقة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وفيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة او المعروضة للبيع، فقد قامت اللجان المختلطة خلال هاته الفترة بحجز وإتلاف ما يناهز 93 طنا من المواد الغير صالحة للاستهلاك أو الغير مطابقة للمعايير المعمول بها.
وستواصل اللجنة عملية المتابعة لرصد تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة للتصدي لكافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!