المذكرة الأولية لـ “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” بخصوص تعديلات قوانين الصحافة والنشر

voltus31 مايو 2024آخر تحديث :
المذكرة الأولية لـ “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” بخصوص تعديلات قوانين الصحافة والنشر

وضع المكتب الوطني لـ “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” أخيرا، مذكرة أولية لدى الجهات المعنية وبعض الفاعلين في القطاع، تخص ملاحظاته واقتراحاته بشأن النقاش الجاري حول قوانين الصحافة والنشر. 

وسيواصل المنتدى هذه العملية لاحقا لدى هيئات وفعاليات أخرى بغاية التعريف بمواقفه ووجهة نظره.

وتناولت مذكرة المنتدى ملاحظاته حول حرية الصحافة، وسبعة محاور أساسية وهي:

1) مفهوم الصحافة.

2) حرية الصحافة والنشر.

3) المقاولات الصحفية وحقوق المهنيين.

4) مسألة تقاعد الصحافيات والصحافيين وانعكاس وضعية التقاعد على الصحافيين الممارسين.

5) نزاعات الشغل وبعض المخالفات.

6) المجلس الوطني للصحافة.

7) حقوق الصحافي الشرفي/ المتقاعد.

وخلال النقاش الذي فتحه بشأن تعديل قوانين الصحافة والنشر، وقف “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب” على أبرز المشاكل التي تعاني منها المهنة والمهنيين وأوضاع الصحافيين المتقاعدين/ “الشرفيين”، حيث خلص إلى بلورة ملاحظات واقتراحات أولية همت جوانب من المهنة، مع ما يهم إنصاف الصحافيين المتقاعدين وفق قوانين ترسخ الإنصاف والكرامة.

كما وقف المنتدى على أسباب تردي الأوضاع المادية والمعنوية لجزء عريض من الصحافيين ممن ظلت انشغالاتهم خارج الاهتمام والرعاية والعناية.

ولاحظ المنتدى أن هذا الوضع قد ينعكس على الصحافيات والصحافيين الممارسين إذا لم يتم تدارك سد الثقوب والاختلالات التي يتسم بها قطاع الإعلام عموما، وموضوع التقاعد بالخصوص.

ولم يكتف المنتدى بطرح المشاكل، بل بادر إلى تقديم اقتراحات وأفكار، اعتمادا على لقاءات جهوية مع المهنيين، وعلى تجربة عضواته وأعضائه وما راكموه على امتداد عقود من الاشتغال في حقول الصحافة والنشر في مختلف المنابر المنتمية للقطاعين العمومي والخاص.

وتعميما لوجهة نظره، سيشرع المكتب الوطني للمنتدى في نشر مذكرته الأولية على حلقات عبر مختلف وسائل التواصل، وعبر صفحته بالفايسبوك ” Forum des journalistes honoraires du maroc”.

.

المكتب الوطني

الرباط في 31/5/2024

الاخبار العاجلة