قراءة نقدية للقصة .ق.ج:”خواء”

voltus1 نوفمبر 2023آخر تحديث :
قراءة نقدية للقصة .ق.ج:”خواء”

الكاتبة:الهام عيسى.
الناقدة :جليلة المازني.
عنوان القراءة النقدية(التفريغ النصّي):”النّار والعار”
التصدير:يقول ابوالقاسم الشابي: “ما العدل الا ان تعادلت القوى”
المقدمة:
ان القصة “خواء”قصة قصيرة جدّا طرحت فيها الكاتبة الهام عيسى ماساة الشعب الفلسطيني الذي تعّرض الى ابادة جماعية بغزّة وقد بنيت القصة على مشهدين أحدهما يمثل النّار تحت قصف العدوّ الصهيوني والمشهد الثاني تجلّى فيه العار الذي جنته فلسطين من الحكّام العرب…انها محنة ق.ق.ج والتي تتجلى في مأساة مزدوجة جعلت فلسطين بين مطرقة العدوّ الصهيوني وسندان حكاّم العرب المنافقين والخائنين للقضية الفلسطينية.
القراءة النقدية:”النار والعار”
– النّار:نارالعدوّ الصهيوني:Iا
لقد اختارت الكاتبة الهام عيسى لهذه القصة ق.ج عنوان “خواء” والعنوان له دلالته المعنوية باعتباره محتوى مصغّرا يشي بالمحتوى الموسّع للقصة ق.ج.
كتبت ثريا الحراصية قائلة: “الخواء”كلمة جوفاء فارغة لانها تدلّ على الفراغ ولكن الخواء يكون بشكل مكثّف وبصورة روحية أكبر من كونها حسّية.
.والخواء اذا حلّ بأرض أقفرها وتركها خاوية على عروشها وكذلك يفعل في القلوب فيجعلها صحراء قاحلة ويستوطن الخواء الارواح فتنتزع منها كل جميل وطيب.
ويا ويح حالي عندما يستوطن العقول فيستنبط منها كل ماهو جميل ورائع فتصادره ليحلّ مكانه ذلك الخواء الذي لاشرح له ولا معنى.
للخواء سلبيات دون اي ايجابيات تذكر…من الاشخاص من يصاب بهذا الدّاء الذي ليس له دواء ولا علاج جذري لمن ابتلاه الله عزّ و جلّ بهذا الداء الفتاك فهو يفتك بصاحبه وينهي وجوده بشكل مأساوي.”(1)
عن أيّ خواء تتحدّث الكاتبة الهام عيسى ؟
من من شخصيات هذه القصة مصابة بالخواء وبهذا الداء الفتّاك؟
سنجيب عن السؤالين أثناء التحليل.
لقد استهلت الكاتبة قصتها بتقمّص دور الموثّقة لاضفاء المصداقية على المشاهد التي ستصفها وتنقلها الينا “لمحتها من ثقب الباب” فقد رمزت الى آلة التصوير بثقب الباب
والناظر من ثقب الباب يرى” مجال العين فقط وهي نظرة عمودية للاشياء المحيطة به فان كان نفسه ضيّق النفس فانه يجد امامه كل شيء ضيّقا.
أمّا اذا كان واسع المخيّلة فيكون ثقب الباب هو الباب نفسه مفتوحا على مصراعيه ويرى الاشياء على مواضعها الحقيقية”.(2)
ان الكاتبة الهام عيسى قد جمعت المعنيين فضيق نفسها لما يحدث حولها جعل مخيّلتها واسعة لتدقّق وتتمعّن وتتثبت من كل ما يحدث حولها.
من خلال ثقب الباب الذي تحوّل عندها الى الباب نفسه لمحت “تلك الحيوانات البرية ”
“ولكي تكتسب الحيوانات صفة “البرّية” لا بدّ ان تمتلك خاصّيتين:
– العيش في الطبيعة :يصنّف الحيوان برّيا عندما يكون موطنه الطبيعة.
-عدم امكانية الترويض:فالحيوان البرّي يعتمد على نفسه في كسب القوت ولا يتفاعل مع البشر”.(3)
هذه” الحيوانات البرّية..هائجة تموج وتمور بهيئة بشر”
لقد وصفت هذه الحيوانات البرية بالهيجان والكثرة ودعمتها ب “بهيئة بشر” لتؤكّد لنا رمزية هذه الحيوانات البرّية والتي رمزت بها الى وحشيّة الصّهاينة الذين قصفوا غزّة بتلك
الكثرة و ذاك الهيجان الذي أفقدهم عقولهم وجرّدهم من آدميتهم.
هذا الهيجان الحيواني والتجرد من الآدمية لدى الصهاينة في عملية القصف العنيف على غزّة هذا القصف الذي شمل المستشفيات (مستشفى المعمداني) والمدنيين والاطفال والنساء والشيوخ ….انها ابادة جماعية وجريمة حرب وهنا أستحضر ماقال الشاعر الفلسطيني محمد درويش: أيها الأحياء تحت الارض عودوا//
فان الناس فوق الأرض قد ماتوا //
ان هذه الحيوانات البرية (الصهاينة) تتصف بالتّمويه وهو تكتيك تستخدمه هذ الحيوانات المفترسة للتسلّل الى فريستها والانقضاض عليها.
هذه الابادة قابلها “بركان غضب يتفجّر” من قبل الفلسطينيين وقد انقطع عنهم الماء والكهرباء والغذاء وهم بالمستشفى مع هشاشة حالتهم الصحية وفيهم من يحتضر وهم تحت هذا الحصار “(من خلف القضبان”) .
وبما انه ظلام مطبق فقد تابع العدوّ الصهيوني اتجاه الصوت المستغيث فالفلسطينيون في حالة ضعف وعجز صحّي فبدأالصهاينة الزحف.
لقد وصفت الكاتبة زحف العدوّبزحف العناكب:
لقد أظهرت دراسة جديدة ان العديد من انواع العنكبوت تقوم بوضع خطط معقّدة للوصول الى فرائسها. والعناكب معروف لديها رؤية حادّة ووعي هائل بالفضاء ثلاثيّ الأبعاد (تستطيع العناكب القافزة رؤية ألوان أكثر ممّا يستطيع الانسان).
لقد أثبت روبرت جاكسون(لم يشارك في الدراسة الجديدة) وهو من جامعة نيوزلندا عام 1980/ 1990ان فصيلة من العناكب التي تتغذّى على العناكب الاخرى أنها تخطّط بشكل منهجي للتسلل والانعطاف لافتراس العناكب الاخرى وتستطيع العثور على فرائسها من العناكب المختبئة ممّا يشير الى ان هذا الكائن المفترس يمكنه تصوّر فريسته والمسار للوصول اليها(4).
وهل أكثر مما وصفته الكاتبة حين التقطت آلة تصويرها هذا الزحف زحف العناكب التي خطّطت للعثور على فريستها فاستهدفت المستشفى حيث ينتظر فيه الجرحى والاطباء والمسعفون الرحمة لانقاذ ما يمكن انقاذه فاجهزت عليهم وقضي على الطبيب والمسعف والجريح .انها هجمة حيوانية مجرّدة من أيّ ذرّة من الآدميّة.
ولعل تناصّ القصة (في زحف العناكب) مع النص القرآني يبعث الامل في نفوس الفلسطينيين بأنّ هذا الزحف زحف العناكب رغم بطشه ومكره سوف لن يدوم.
قال تعالى في الآية 41 من سورة العنكبوت ” مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وانّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون”
ولعل هذه الآية تجعلنا نقف على الخواء الروحي والعقلي لهذه الحيوانات الزاحفة وباعتبار ان الخواء هو داء فتّاك فسوف يفتك بهؤلاء الزاحفين وينهي وجودهم ويكون النصر للمقاومة.
ان الصّهاينة يؤسسون لثقافة السّحل (يسحل كل أقدامهم/ يطلق شهقته الاخيرة من أعماق روحه).
يقول الباحث طلال سفيان:”السحل والذبح واحراق الجثث ثقافة رعب ودليل على القطيعة بين فئات مجتمع يواجه أزمات خانقة وان محاولة الحوار او التقارب والتفاهم على قضايا مشتركة ستكون من باب الرفاهية الزائدةوتغييب القدرة على الاعتراف بمفاهيم “نحن” و”الاخر”:
فنحن الأصحّ والأنقى والأبقى والأخر جحيم ومهلكة حيث دأبت ثقافة ومنظومة التعذيب الراسخة والمنظمة التي تنتهجها أدوات الصهيونية على ممارستها ضدّ كل من يختلف معها وأداة لاخضاع من تحاول ان تحكمهم وتسيطر عليهم…انها قوى شيطانية تعمل جاهدة من أجل اخضاع الانسان لسلطتها وجبروتها وتحويله الى أداة طيّعة بعد تجريده من حرّيته وتطلّعاته وآماله..انها قوى ىشيطانيةلا تتردّد عن ارتكاب أفظع الجرائم من أجل بسط سلطتها على كل من لا يدور في فلكها.”(5)
ان هذ المظلمة الكونية التي ارتكبها الصهاينة في حقّ غزّة وفلسطين كانت بدافع عقلية الثأر والانتقام واستعادة شرفهم لما حدث لهم في 7 أكتوبر فاعتبروا انفسهم يدافعون عن حقّهم وقد جهلوا ان ليس لهم حق في الارض الفلسطينية فهم محتلون والمقاومة الفلسطينية تدافع عن حقّها في تقرير المصير.
مفارقة المجرم الذي يلبس ثوب الضحية:
انّ العدوّ الصهيوني يتقمّص دور الضحيّة وليس أخطر من ان يتقمّص الجلاد دور الضحيّة ويلبس “قميص عثمان”ليظهر بمظهر المعتدى عليه وبالتالي تصبح كل جرائمه ومجازره في مجال الدفاع عن النفس وممارسة حق الردّ….
يقول الكاتب حميد دلهام:” هي رسالة احتجاج أراد المعتدي من خلالها اظهار نفسه في صورة المعتدى عليه الذي يتعرّض لأبشع أنواع الظلم والاعتداء.”(6)
هذه المظلومية المدّعاة والتظاهرفي صورة المعتدى عليه لن يبرّر للصهاينة قتل المدنيين بهدم منازلهم واستهداف المستشفيات والمدارس واستهداف النساء والاطفال خاصة.
باعتبار ان الكاتبة الهام عيسى قد شبهت الصهاينة بحيوانات برية تتصف بالتمويه وتعتمد التسلل لاختيار فريستها والانقضاض عليها فانهم اختاروا النساء لمحاولة قطع نسل الفلسطينيين واختاروا الاطفال لكسر مستقبل فلسطين.
هنا لا بدّ من التأكيدعلى ضرورة التحرّك سياسيا واعلاميا وبشكل جادّ وفعّال لدحض تلك الادعاءات والرد ليدرك العالم حقيقة ما يجري ومن هو الطرف المعتدي ومن هو الذي يقوم باستهداف المدنييين والنساء والاطفال خاصّة.
ردود الفعل:
المنظمات الدولية (بعد اندلاع الحرب بين اسرائيل وغزّة في 07 اكتوبر 2023)
* المحكمة الجنائية الدولية: فتحت تحقيقا مستمرّا وقامت بتشغيل رابط لتقديم تقارير عن مزاعم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الانسانية وجرائم الابادة الجماعية وجميعها تعتبر انتهاكات للقانون الانساتي الدولي.
*الامم المتحدة: صدر عن منسّق الامم المتحدة للاغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيثس تذكير بالتزامات الاطراف المتحاربة في سياق الأزمة بين اسرائيل وغزّة عندما قال أمام مجلس الامن الدّولي أن “هناك قواعد للحرب وشدّد على أنه يجب على أطراف النزاع المسلّح حماية المدنيين”.
*منظمة الصحة العالمية:في السياق نفسه تحدّث المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسّط الدّكتور أحمد المنظري مع أخبار الامم المتحدة عقب القصف الذي تعرّض له المستشفى الأهلي المعمداني بغزّة وأكّد قائلا أنّ :
” الرعاية الصحّية ليست هدفا ولا ينبغي ان تكون هدفا” (يعني ليست هدفا للقصف)
وجدّد دعوة المنظمة لجميع الأطراف المتنازعة الى الالتزام بالقانون الانساني الدولي وحماية المدنيين بما في ذلك” المتخصّصون في مجال الرعاية الصحية الموجودون في الميدان وسيّارات الاسعاف.”
من هم الاشخاص المحميّون(حسب القانون الانساني الدولي)؟:
المستشفيات /المدارس/ المدنيون/ عمّال الاغاثة / الطرق الآمنة لتقديم المساعدة الطارئة من بين الأشخاص والأماكن التي يحميها القانون الانساني الدولي.(حسب اتفاقيات جينيف وما تطوّرت عنها قواعد الحرب والبروتوكولات الاضافية).(7)
2- العار الذي لحق فلسطين من الامة العربية الاسلامية
تختم الكاتبة ق.ق.ج بقفلة تدين فيها الامة دون تحديد فتقول”فيما كانت تلك الأمّة تغطّ في نوم عميق”.والنوم العميق يعانق الموت وهذا دليل على غياب بل انعدام وجود الامة العربيةحتى أني أشتمّ في نبرة الكاتبة تهكّما في قولها”تلك الأمّة”
كأني بالكاتبة هنا تصرّح أكثر ممّا تلمّح الى الامة العربية الاسلامية .
ان الامّة العربية الاسلامية يمكن تقسيمها الى ثلاثة أطراف فاعلة:
– الامّة العربية الاسلامية كشعوب.
-الامة العربية الاسلامية كمثقّفين.
-الامّة العربية الاسلامية كسياسيين او كحكّام.
أ- الامّة العربية الاسلامية كشعوب:لقد خرجت الشعوب العربية الاسلامية في مسيرات حاشدة جمعت كل أطياف المجتمع في كل بلد من البلدان العربية وضجّت وصرخت ورفعت الشعارات مندّدة بالكيان الصهيوني ومنتصرة لطوفان الاقصى(وقد ساندها في ذلك حتى مهاجروها خارج الوطن) حتى ان أحرار العالم دعموا الشعوب العربية وساندوا القضية الفلسطينية بمسيرات مماثلة وكل هذا الغضب العربي موثّق بالصوت والصورة والتاريخ في ذلك يسجّل.
ب- الامّة العربيةالاسلامية كمثقّفين:
يقول الكاتب عماد محمّد بابكر”على مدار75عاما لم يترك الكيان الصهيوني المحتلّ قيمة أخلاقية الاّ انتهكها ولا مبدأ حضاريا الّا خرقه ولا قداسة انسانية الاّ داس عليها بأحذية جنوده الملطّخة بدماء الأبرياء على أنه هذه المرّة قرّر ان يذهب الى أبعد في طغيانه مستغلاّ تواطؤ العالم وانحيازه.”
هذا المقتبس من بيان كتبه مجموعة من المثقّفين العرب وهم:
– الروائية بثينة العيسي(الكويت).
– الاديب ابراهيم الكوني (ليبيا).
-الناقدة ألأكاديمية هدى فخر الدين(لبنان).
– الروائي ابراهيم نصر الله(فلسطين).
هذا البيان وقّعه أكثر من ألفي مثقّف عربي موزّعين على خرائط الابداع والجغرافيا لا يجمعهم كيان مهني او مظلّة سياسية وانما تجمعهم القضية والدّم الذي روى أرض غزّة-الدم الفلسطيني- الذي هو”ضحيّة مشروع اسرائيل الصهيوني الاستيطاني وضحيّة مشاريع العنف والظلام التي خلقها هذا المشروع الاستعماري في المنطقة وسوغ وجودها”(حسب وصف الكاتبة والباحثة اللبنانية هدى فخر الدين وأستاذة الادب العربي بجامعة بنسلغانيا في الولايات المتحدة الامريكية.).(8)
ج- الامة العربية كحكّام:
موقف الحكام العرب من صفقة القرن(2 فبراير/تشرين 2020):لا بدّ من الوقوف عند هذا التاريخ :
بين رفض جامعة الدول العربية في اجتماع وزراء خارجيتها الاخير لخطّة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الاوسط المعروفة اعلاميا باسم صفقة القرن وحضور سفراء ثلاث دول عربية(البحرين/الامارات/سلطنة عمان) لاحتفال اعلان الخطّة في واشنطن وتوجيه ترامب الشكر لهم بدا الامر متناقضا بالنسبة للكثيرين في المنطقة العربية. ..ويصل الامر ببعض” المراقبين” الى القول بان ما حدث يجسّد أسلوبا لتعامل الانظمة العربية مع القضية الفلسطينية فدوما هنالك كلمات يقولها ممثلو تلك الانظمة في المحافل العربية عن التضامن مع الفلسطينيين وأهمّية قضيتهم بينما يفعل حكام تلك الدول ماهو مخالف لذلك تماما في الخفاء.
وقد بدا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان على ثقة من ان عدّة دول عربية او بالاحرى عدّة أنظمة عربية تقف معه في خندق واحد وأنها أبدت خلف الابواب المغلقة تأييدا للصفقة فقد قال ترامب في تصريح له انه يعوّل على “عدّة دول عربية” لم يسمّها في الحصول في نهاية المطاف على موافقة الفلسطينيين على الصفقة.
ويعتبر “مراقبون” ان ترامب لم يكن ليقدم على الاعلان عن صفقته المثيرة للجدل قبل ان يتشاور بشانها مع أطراف عربية وكانت عدة دول عربية قد شاركت فيما عرف بورشة المنامة التي أقيمت في العاصمة البحرينية في حزيران/ يونيو2020 وهي مصر والسعودية والامارات والاردن وقطر والمغرب الى جانب البحرين.
ويؤكد بعض هؤلاء” المراقبين” على ان ما يسمعه ترامب في الخفاء من القادة العرب يختلف تمام الاختلاف عمّا يقولونه في العلن…ويشير البعض الى ما وصل اليه الحال في مجال العلاقات بين المملكة العربية السعودية واسرائيل من تطوّر في وقت ينفي فيه مسؤولون سعوديون ذلك في العلن”(9).
وبالتالي كيف يمكن ان نتخيل موقف الحكام العرب في ظّل هذا التناقض والنفاق المفضوح؟؟؟
انه الخواء العربي والفراغ الذي” كلما زاد الخواء الذي يعترينا زادت قابليتنا لنملأ بكل ما هو موجود…والذين ينتظرون فرصتهم في فتح أفواهنا او عقولنا فيدسّون فينا دسّا دون وعي منّا او ادراك…انهم يملأونا بمعتقداتهم الخاصة وبتجاربهم الشخصية وبتحيّزاتهم وبمعارفهم وبكل شيء يمكن ان نملأ به وغالبا نملا به ونحن مسلوبو الارادة”(10).
وبالتالي عن أيّ حكّام عرب يمكن أن تعوّل عليهم فلسطين الجريحة وفلسطين الشهيدة وفلسطين المغتصبة وفلسطين المسلوبة أرضها؟؟؟
انهم حكّام خارج الزمان وخارج المكان يغمضون أعينهم الى ان تمرّ الازمة.
انهم حكام يصحّ فيهم قول المتنبي:أرانب غير أنهم ملوك//مفتّحة عيونهم نيام.
الخاتمة:
وخلاصة القول فان الكاتبة الهام عيسى قد صوّرت لنا في القصة ق.ج”خواء” مشهدين لا خيار بينهما انهما مشهدا النّار والعار:نار العدوّ الصهيوني وما ألحقه بفلسطين من جرائم حرب ولعل الله برحمته يجعل هذه النار “بردا وسلاما” على الفلسطينيين كما جعلها الله بردا وسلاما على النبي ابراهيم الخليل.أمّا عن العار الذي لحقهم من الحكام العرب هذا العار الذي سيبقى وصمة عار و خزي على جبين الحكام المتواطئين مع التطبيع ولعلّ الله ينتقم منهم وينفّذ فيهم آيته الكريمة 54 من سورة آل عمران”ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين”.ان الشعب الفلسطيني يتحدّى بذلك النار والعار والمقاومة تستمرّحتى النصر.
نصّ القصة ق.ج: الكاتبة د. الهام عيسى
====خواء====
لمحتها من ثقب الباب .تلك الحيوانات
البرية..هائجة تموج وتمور بهيئة بشر…
بركان غضب يتفجّر…
وجوه تحتضر..ظلام يطبق على المكان…
يمزّقه ذاك الصوت المتسلل من خلف
القضبان…بدا الزحف باتجاه الصوت
كالعناكب…يسحل تحت اقدامهم…
يطلق شهقته الاخيرة من اعماق روحه…
فيما كانت تلك الامّة تغطّ في نوم عميق…
المراجع:
(1) ثرياالحراصية:صحيفة النبا نيوز الالكترونية.
.https/www.alqabas article(2)
(3)موقع برّ وبحر.
(4)موقع أنا أصدّق العلم.
(5) ايديولوجيا السحل تاريخيا 22مارس2016الباحث طلال سفيان.
(6) الباحث حميد دلهام 18سبتمبر2018
(7) قواعد الحروب:ما هو القانون الدولي الانساني؟ أخبار الامم المتحدة.
(8) موقع الجزيرة:الكاتب عماد محمد بابكر في24/10/2023.
(9)موقع عربي 02 فبراير/شباط2020 .
(10)ثريا الحراصية:صحيفة النبأ نيوز الالكترونية.
بقلم الناقدة: جليلة المازني(تونس).

الاخبار العاجلة