وزير الخارجية يعطي الضوء الأخضر للافتتاح الجديد في سبتة.

voltus25 يناير 2023آخر تحديث :
وزير الخارجية يعطي الضوء الأخضر للافتتاح الجديد في سبتة.

 

عبد المالك بوغابة : تطوان

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون ، خوسيه مانويل الباريس ، اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023 أن إعادة فتح دائرة جمارك مليلية وافتتاح مكتب جديد في سبتة سيجريان كما كان مقررا قبل القمة مع المغرب .

وشدد الوزير ردا على سؤال حول هذا الموضوع خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره المولدوفي نيكو بوبيسكو “سيتم تنفيذ خارطة الطريق الإسبانية المغربية بأكملها”.
وأكد أن “هذا المرور الأول للبضائع سيتم قبل الاجتماع رفيع المستوى” المقرر عقده في 1 و 2 فبراير في الرباط ، مذكرا أنه ووزير الخارجية المغربي ناصر بوروطة سبقا أن أعلنا على ذلك.

وبحسب وزير الخارجية الاسباني ، فإن لجن العمل التي تم تشكيلها بين البلدين “تعمل على التفاصيل الأخيرة وسيتم الإعلان المحدد في الوقت المناسب” …

كانت هذه إحدى النقاط الرئيسية في الإعلان المشترك الموقع في 7 أبريل بعد اجتماع بين رئيس الوزراء ، بيدرو سانشيز ، والملك محمد السادس في الرباط. في ذلك ، أعلنت الحكومتان أن “التطبيع الكامل لحركة الأشخاص والبضائع” سيعاد “بطريقة منظمة ، بما في ذلك الجمارك المناسبة وأجهزة مراقبة الناس على مستوى الأرض والبحر”.

وكان سانشيز نفسه هو الذي أعلن أنه ستكون هناك الجمارك في المدينتين المتمتعة بالحكم الذاتي في المؤتمر الصحفي الذي عرضه في نهاية الاجتماع والذي وضع حدًا للأزمة الدبلوماسية الخطيرة الناجمة عن استقبال زعيم جبهة البوليساريو في إسبانيا. إبراهيم غالي ، ليتم علاجه من كوفيد -19 وموقفه من الصحراء.

وهكذا ، قال الرئيس إن مكتب جمارك مليلية ، الذي أغلقه المغرب من جانب واحد في 2018 ، سيعاد فتحه ، وسيتم افتتاح منشأة من هذا النوع في سبتة ، حيث لم تكن موجودة قط. تحقيقا لهذه الغاية ، في المدينة التي تتمتع بالحكم الذاتي ، تم تركيب كشك مسبق الصنع مطلي باللون الأزرق في الأسابيع الأخيرة ويمكن رؤية شعار مصلحة الضرائب عليه…

في مقابلة مع ” اووروبا برس” في الأول من شهر (يناير) ، أشار ألباريس إلى أن إرادة البلدين هي “أن يكون الانفتاح منظمًا وتدريجيًا”. وشدد على أن “هناك صور من الماضي لا نريد رؤيتها مرة أخرى” ، مستبعدًا ظهور ما يسمى بـ “التجارة غير النمطية”.

الاخبار العاجلة