الفنيدق: التنسيق النقابي لأطر الصحية في وقفة احتجاجية.

voltus5 يناير 2023آخر تحديث :
الفنيدق: التنسيق النقابي لأطر الصحية في وقفة احتجاجية.

عبد المالك بوغابة

خاض مجموعة من الأطر الطبية والتمريضية بعمالة المضيق الفنيدق زوال اليوم الأربعاء 04 يناير 2023 وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية للتنديد “بالعبث والعشوائية” التي يتعامل بها مندوب وزارة الصحة في تدبيره لهذا القطاع الاجتماعي الحيوي.

وسجل المحتجون، المنتمون للتنسيق النقابي المكون من الجامعة الوطنية للصحة بعمالة المضيق الفنيدق التابعة لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للصحة بالمضيق الفنيدق التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، جملة من أسباب الاحتقان التي تواجه قطاع الصحة بالمنطقة أهمها استمرار احتلال السكن الوظيفي بمستشفى النهار بمدينة مرتيل من طرف رئيس المصلحة الإدارية والاقتصادية بالمندوبية دون اتخاذ الإجراءات القانونية، وهو ما يعني، بحسب المحتجين، ضربا في مبدأ المساواة والتجرد أمام القانون.

وقال التنسيق النقابي في بيان استنكاري توصلت “النهار نيوز المغربية” بنسخة منه، إن سوء التدبير يطبع الموارد البشرية من خلال نهج سياسة التنقيلات التعسفية والمزاجية وممارسة الشطط في حق الأطر الصحية وعدم التفاعل الإيجابي مع مطالب الشغيلة الصحية.

واتهم التنسيق النقابي، وفق ذات البيان، مندوب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمضيق الفنيدق باستغلال الموارد المالية واللوجستيكية بمنطق “الضيعة والتسيب” وخاصة استغلال سيارات المصلحة والمحروقات وسوء تدبير الصفقات العمومية، مسجلا في ذات السياق الفشل في تدبير برنامج أوراش واستغلاله لمأرب سياسية ونفعية ضيقة.

كما استنكرت الفعاليات النقابية الفاعلة في مجال الصحة بالمضيق الفنيدق استمرار مشكل مقر المندوبية الذي لا يحترم الشروط الإنسانية والوظيفية من أجل قيام الأطر الصحية بمهامها على أحسن وجه، مسطرين برنامجا احتجاجيا خلال شهر يناير الجاري أمام مقر المندوبية بمدينة المضيق.

وطالب المحتجون المسؤولون المركزيون للوزارة بفتح تحقيق عاجل من أجل الحد من هذه التجاوزات وإيفاد لجنة افتحاص من أجل ترتيب المسؤوليات وتوقيع الجزاء في حق كل من ثبت تورطه في هذه المهزلة الإدارية التي تسير بمنطق الضيعة وتحتكم إلى مزاجية ونزوات عوض القانون.

الاخبار العاجلة