المحكمة العليا الأمريكية  تستعد لإلغاء قانون يجيز الإجهاض ومئات الآلاف يستعدون للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على القرار

voltus15 مايو 2022آخر تحديث :
المحكمة العليا الأمريكية  تستعد لإلغاء قانون يجيز الإجهاض ومئات الآلاف يستعدون للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على القرار

قالت وكالة “الأسوشيتيد برس” الأمريكية أنه مع استعداد المحكمة العليا الأمريكية لإلغاء القرار التاريخى لعام1973 الذى جعل الإجهاض قانونيًا، يخطط مئات الآلاف من الأشخاص فى جميع أنحاء أمريكا للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على القرار الذى يلوح فى الأفق.
وينظم تحالف من مجموعات مثل منظمة الأبوة المخططة، وUrtlaViolet، وMoveOn، وWomen’s March، مظاهرات يوم السبت، والتى يطلق عليها صرخة “حظر خارج أجسادنا”. وتم التخطيط لأكثر من 370 احتجاجًا، بما فى ذلك فى واشنطن العاصمة ونيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو.

وتأتى المظاهرات بعد تسريب مسودة رأى فى 2 مايو تظهر أن خمسة من المحافظين فى المحكمة العليا المكونة من تسعة قضاة قد صوتوا لإلغاء حكم أسلافهم فى قضية رو ضد وايد الذى صدر منذ ما يقرب من 50 عامًا.
واعتبرت الوكالة أنه ما لم يتم تغيير الحكم المؤقت بشكل جوهرى قبل أن يصبح نهائيًا، فسيتم حظر الإجهاض بشكل أساسى على الفور فى أكثر من نصف الولايات الأمريكية. سيُجبر الأشخاص فى تلك الولايات الـ 26 المعادية للإجهاض إما على السفر مئات الأميال إلى عيادة فى ولاية يكون فيها إنهاء الحمل قانونيًا أو يسعون إلى إجراء عملية إجهاض ذاتيًا من خلال الأدوية أو المجموعات غير المشروعة.
بينما احتفل المحافظون بحكم التسريب، اعترض الليبراليون بشدة، وتجمعوا خارج مبنى المحكمة العليا فى واشنطن العاصمة وكذلك منازل بعض القضاة المحافظين للإشارة إلى استيائهم.
ويعتبر الإجهاض الدوائى أكثر أمانًا – مما يؤدى إلى إنهاء ناجح للحمل بنسبة 99.6% من الوقت، مع خطر حدوث مضاعفات أقل من 1%.
وأضافت الوكالة أن تلك المسيرات – السلمية بشكل عام – كانت صغيرة نسبيًا، فى حين أن الأحداث المخطط لها يوم السبت ستُقارن بشكل شبه مؤكد بمسيرة النساء 2017 فى اليوم التالى لتنصيب دونالد ترامب كرئيس، والتى جذبت ما يقدر بنحو 3 إلى 4 ملايين مشارك فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.
وستُعقد مسيرات “الحظر خارج أجسادنا” بعد ثلاثة أيام من بذل الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ الأمريكى يوم الأربعاء جهدًا رمزيًا إلى حد كبير لدفع التشريعات التى من شأنها تقنين الحق فى الإجهاض فى قانون فيدرالي. صوّت جميع الجمهوريين الخمسين وديمقراطى واحد متحالف مع المحافظين – جو مانشين من فرجينيا الغربية – ضد الإجراء، مما جعله أقل بكثير من 60 صوتًا ضروريًا للمضى قدمًا.

النهار نيوز المغربية متابعة

الاخبار العاجلة