الحكومة المصرية تطرح تأجير المستشفيات العامة …!!

14 مايو 2024آخر تحديث :
الحكومة المصرية تطرح تأجير المستشفيات العامة …!!

بقلم :-محمد سعد عبد اللطيف،مصر،
تقدمت النائبة/ سناء السعيد، عضو مجلس النواب المصري عن الحزب (المصري الديمقراطي الاجتماعي) بسؤال :- موجه لكل من “رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الاستثمار ووزير الصحة والسكان، بشأن طرح الحكومة بعض مستشفياتها العامة للتأجير مثل” مستشفى أبوتيج بمحافظة أسيوط ومستشفى القاهرة الجديدة، وامتدادها ومستشفى هليوبليس بمحافظة القاهرة ومستشفى العجوزة التخصصي بمحافظة الجيزة ومستشفى حميات الغردقة بالبحر الأحمر ومستشفى كوم حماده بالبحيرة وغيرها مما عرضته الهيئة العامة للاستثمار على موقعها الالكتروني الرسمي ، وتساءلت السعيد: ما القانون الذي اعتمدت عليه الحكومة في طرحها لهذه المستشفيات خاصة وان المشروع الذي أعدته الحكومة لهذا الشأن لم يناقش حتى الآن بمجلس النواب… ؟ كما ان تخلي الحكومة عن مستشفيات الشعب بهذا الشكل انتهاك صارخ لمواد الدستور خاصة المادة(١٨) والتي تنص الفقرتان الأولى والثانية منها على أن لكل مواطن الحق فى الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافى العادل…وأوضحت النائبة/ أن على الدولة أن تلتزم بتخصيص النسبة التي أقرها الدستور من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن( 3 %) من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.
وفي نفس السياق علق مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية الدكتور/ محمد عوض تاج الدين، على الجدل الدائر حول فكرة إيجار بعض المستشفيات الحكومية للقطاع الخاص. وقال/ تاج الدين خلال مداخلة مع برنامج “حضرة المواطن” عبر قناة “الحدث اليوم” يوم السبت الماضي، إن موضوع تأجير المستشفيات الحكومية يدرس بعناية ودقة على كل المستويات مع ضمان توفير الحد اللازم من مؤسسات الرعاية الصحية لتقديم الخدمات للمواطنين.
وأضاف أن الأولوية في كل الأحوال خدمة المواطن وتقديم الرعاية الصحية له، بحسب ما نشره موقع “المصري اليوم”.
وأفاد بأن تطبيق القانون الصحي الشامل والعلاج على نفقة الدولة والقضاء على قوائم الانتظار والكشف المبكر عن الأمراض والأورام، أولوية عند الدولة والرئيس والحكومة.
ولفت إلى أن التأمين الصحي الشامل انطلق من مؤسسات صحية حكومية والاستفادة الكاملة أيضا.من المستشفيات الخاصة، مؤكدا أن أولوية الدولة توفير رعاية كاملة للمواطن بكل الوسائل المتاحة…”””
محمد سعد عبد اللطيف،كاتب وباحث مصري متخصص في علم الجغرافيا السياسية ،،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!