إطلاق رسمي للعام الدراسي للتعليم المهني للعام الدراسي 2023-

5 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إطلاق رسمي للعام الدراسي للتعليم المهني للعام الدراسي 2023-

قام وزير الاندماج الاقتصادي والمؤسسة الصغيرة والتوظيف والكفاءات، السيد يونس سكوري، يوم الثلاثاء الموافق 05 سبتمبر 2023، بالإعلان الرسمي عن بدء العام الدراسي الجديد لعام 2023-2024 في مؤسسات التعليم المهني في المملكة.

 

يسجل هذا العام للتعليم المهني ما مجموعه 265810 متدرب جديد مسجلين، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 667491 متدرب في التدريب.

سيتم تعزيز نظام التعليم المهني هذا العام من خلال فتح 18 مؤسسة جديدة، بما في ذلك مدينة المهن والكفاءات “CMC” في منطقة الرباط- سلا- القنيطرة، التي افتتحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله في 30 مايو 2023، بسعة إجمالية تبلغ 4560 مقعدًا تعليميًا.

من المقرر أن يتم افتتاح التدريب في المراكز الجديدة للمهن والكفاءات، وبالتحديد في منطقة طنجة-تطوان-الحسيمة ومنطقة الدار البيضاء-سطات ومنطقة بني ملال-خنيفرة، والتي لا تزال أعمالها قيد التنفيذ، خلال عام 2023-2024.

من الناحية التقنية والتربوية، سيتم توجيه التدريب من قبل أكثر من 23870 مدربًا، مما يمثل زيادة بنسبة 4.6% مقارنة بالعام الماضي.

نظرًا للتأثير الإيجابي للمبيتات في مكافحة التسرب المدرسي، تم تعزيز عدد الأسرة في هذا العام بإنشاء 09 مبيتات جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للمبيتات إلى 145، تستضيف أكثر من 20250 مستفيد.

 

علاوة على ذلك، ضمن الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتعزيز دور التعليم المهني كممارس حقيقي لتنمية وتأهيل الشباب، تم إيلاء اهتمام خاص للتدريب التعاوني، وذلك في مراكز التدريب ضمن الشركات.

يوفر هذا النهج التدريب الفني والعملي للشباب داخل الشركات ويسمح لهم بتعزيز وتطبيق ما تعلموه في الدروس النظرية في حالات واقعية وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم.

 

وفي سياق جودته، قامت الوزارة بتنفيذ النظام الوطني المتكامل للتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم المهني “SNIAEV”، في أكثر من 529 مؤسسة تعليمية حكومية وخاصة، مما يتيح لها الحصول على مؤشرات في الوقت الحقيقي تسهل توجيه أنشطتها وإدارتها وتحسين أدائها المستمر.

كما يتيح للوزارة الحصول على تجميعات حول جوانب تحتاج إلى تحسين في إدارة المؤسسات التعليمية المهنية ووضع أو تعديل أي سياسة تهدف إلى تحسين نظام التعليم المهني.

 

أجرى السيد وزير الوزير أيضًا زيارات ميدانية لعدد من مؤسسات التعليم المهني في منطقة طنجة – تطوان – الحسيمة:

• معهد تكوين في مهن صناعة السيارات “IFMIA” في طنجة، الذي يوفر تدريبًا لفنيين متخصصين في الهندسة الميكانيكية والتصميم والتصنيع والأنظمة الصناعية المُتَمَتِّعَة بالتشغيل التلقائي،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!