تلمي … لقاء تواصلي ناجح بين رئيس المجلس الجماعي والمجتمع المدني

17 أغسطس 2023آخر تحديث :
تلمي … لقاء تواصلي ناجح بين رئيس المجلس الجماعي والمجتمع المدني

بوفدام إبراهيم

بمواكبة من رئيس المجلس الجماعي لتلمي السيد حساين اعنوز نظم المجلس الجماعي لتلمي لقاء تواصلي مباشر مع المجتمع المدني بتنسيق مع هيأة المساواة وتكافؤ الفرص، بقاعة الاجتماعات بجماعة تلمي مساء اليوم الأربعاء 16 غشت 2023 ، بحضور أعضاء المجلس وممثل السلطة المحلية وحشود من ساكنة المنطقة ومنابر إعلامية .

وفي هذا السياق، أبرز السيد حساين أعنوز رئيس المجلس مفتتحا أشغال اللقاء، أن هذا الأخير يأتي لإعطاء انطلاقة إعداد برنامج تنمية الجماعة 2022-2027، معربا عن أمله في أن يتوج ببلورة مشاريع واعدة تستجيب لخصوصية الجماعة وتستثمر مؤهلاتها الطبيعية والمجالية والتاريخية.

ومن خلال مداخلة له استعرض الآليات والاستراتيجيات التي إعتمدها المجلس سابقا والتي أعطيت اكلها في عدد من المشاريع التي تم ٱخراجها الى حيز الوجود والتي سيعتمدها لإنجاح تخطيط هذا البرنامج باشراك جل الفاعلين والمتدخلين والساكنة باعتماد مقاربتي النوع والتشاركية.


وأضاف أنه من أجل إنجاح هذا الورش لا بد من التأكيد على أن التنمية المحلية ليست حكرا على المجالس المنتخبة بل لابد من تعبئة جميع الموارد البشرية سواء المركزية أو من داخل المؤسسات العمومية أو القطاع الخاص عن طريق شراكات، وتحقيق الالتقائية بين كل من الاستراتيجيات الجهوية والإقليمية والجماعية.

وتطرق السيد حساين اعنوز إلى تفاصيل هذا البرنامج، والذي يشمل مجموع الأعمال التنموية المقرر إنجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة لمدة ولاية المجلس، والأخذ بعين الاعتبار “مقاربة النوع“مع تحديد وتشخيص الأولويات والإمكانيات المادية والبشرية للجماعة، كما أجمل خصائص هذا البرنامج وفق ما سبق ان انجز من دراسة ومشاورات مع المعنيين بالجماعة.

وهدف هذا اللقاء إلى تلقي الاقتراحات المتعلقة بالمشاريع التنموية المزمع تضمينها في برنامج عمل الجماعة، والذي يحدد التوجهات الكبرى والمشاريع التي يمكنها النهوض بهذه الجماعة على جميع المستويات.

واستهدف اللقاء التواصلي عموم الساكنة القاطنة بجماعة تلمي، حيث تطرق رئيس المجلس ، في حديثه عن حصيلة عمل الجماعة، وذلك خلال المحاور الكبرى والتي تتجلى في البنيات الاساسية، ومشاريع التزود بالماء الصالح للشرب وقضايا التعليم والصحة، وكذلك الانشطة الاقتصادية؛ من فلاحة وتجارة ، كما تطرق السيد الرئيس، إلى تهيئة المجال الترابي من خلال اعداد وثيقة مخطط النمو .

كما تطرق ، إلى محور الشباب والرياضة ومحور عصرنة الإدارة الجماعية، خاصة في مجال الرفع من مداخيل الجماعة واعتمادها على المنصات الرقمية كآلية لخدمة المواطنين ، وحث الى المنهجية الجديدة التي تتبناها الجماعة في تدبير شؤون سكان المنطقة ودعى الى التحاق الجمعيات الفاعلة بركب التنمية الذي يتبناه مجلس الجماعة.

وفي هذا الإطار تحدث باحو يدير رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، عن الإطار القانوني المؤطر لعمل الهيئة ، مشيرا إلى أن تشكيلها على مستوى الجماعة يندرج ضمن استكمال المجلس هياكله والهيئات التمثيلية المرتبطة بالمجتمع المدني ومساهمته في تدبير الشأن المحلي.

وحسب المتحدث ذاته فالأمر يندرج كذلك في إطار إعداد برنامج عمل الجماعة الذي يعتبر وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة داخل المجال الترابي للجماعة.

وأضاف باحو يدير أن “التنمية الترابية بالمغرب تستنبط ركائزها من النموذج التنموي الجديد الذي أقره الملك محمد السادس، باعتباره إطارا مرجعيا لكل إستراتيجية تنموية ترتكز على إيجاد الحلول لإشكاليات نسقية تعتبر السبب الرئيسي في تراجع وتيرة التنمية، في أفق مقاربتها في أبعادها المتعددة: المؤسساتية، الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية والترابية”

الحاضرون بدورهم من الساكنة وفعاليات المنطقة، شددوا خلال تفاعلهم مع جُلِّ المداخلات التي أثرت النقاش على ضرورة جعل المواطن الهدف الأسمى والرأسمال البشري الحقيقي في كل برنامج تنموي و إن عملية التخطيط الاستراتيجي هاته تعتبر تمرينا حقيقيا لجميع الفاعلين في مجال تدبير الشأن المحلي.

بعد ذلك تم توقيع رئيس المجلس الجماعي على قرار اعداد برنامج العمل التي يشمل تفاصيل وبرمجة جل المراحل المتبقية لانجازه، وتحديد تاريخ انطلاق ورشات التشخيص التشاركي.

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • باحو يدير
    باحو يدير 17 أغسطس 2023 - 12:24

    تحية للإعلامي المتميز سي ابراهيم بوفدام

error: Content is protected !!