نعي المقاوم محمد الشتوكي صاحب بطاقة الصفة

voltus28 يوليو 2023آخر تحديث :
نعي المقاوم محمد الشتوكي  صاحب بطاقة الصفة

بسم الله الرحمن الرحيم

” يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”

صدق الله العظيم

 

ببالغ الحزن والأسى تلقت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بطنجة يومه الخميس27يوليوز2023، نبأ وفاة المشمول بعفو الله ورحمته تعالى المقاوم محمد الشتوكي، بإحدى مصحات مدينة طنجة،عن سن يناهز 99 سنة.

كان المرحوم مقاوما بارزا في صفوف المقاومة المغربية ، حيث عمل على تهريب الأسلحة من طنجة نحو الدار البيضاء والتخطيط للحصول عليها في 1953 وكان يتسلمه من كل من الغالي العراقي وعبداللطيف بن جلون في طنجة، حيث كان يقوم بهذه العملية باتفاق مع خلية المقاومة التي كان يتزعمها محمد الزرقطوني ، والتي كان عضوا بارزا فيها.     عمل المقاوم المرحوم بالتخطيط والمشاركة في عملية جلب ونقل الحروف من مدريد لاستخدامها في طباعة المناشيروذلك في 1954 بالتخطيط مع الغالي العراقي وعبد الكبير الفاسي، إلى جانب أيضا تهريب المقاومين وزوجاتهم إلى الشمال، مثل عبد الله الصنهاجي وزوجة الشهيد محمد الزرقطوني وابنه عبد الكريم وزوجة أحمد زياد.

اضطلع المقاوم محمد الشتوكيإبان فترة المقاومة بأدوار حاسمة في تنفيذ العمليات الفدائية خصوصا من جانب توفير السلاح سواء بالمنطقة الشمالية وأيضا بمدينة الدار البيضاء، تعرض على اثر ذلك للاعتقال والنفي إلى الجزر الجعفرية سنة 1955 ، ولم يرى الحرية الا بعد استقلال المغرب وعودة المغفور له محمد الخامس إلى ارض الوطن.

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم النيابة الجهوية بطنجة بأحر التعازي والمواساة إلى عائلة الفقيد الصغيرة والكبيرة في فقدان هذا العلم البارز من أعلام المقاومة الوطنية ضد الاحتلال، ونسأل الله تعالى أن يسكنه فسيح جنانه، وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

الاخبار العاجلة