شراكة متعددة الأبعاد بين المغرب وجمهورية الرأس الأخضر

voltus31 أغسطس 2022آخر تحديث :
شراكة متعددة الأبعاد بين المغرب وجمهورية الرأس الأخضر

النهار نيوز المغربية  ـ متابعة

وقع المغرب وجمهورية الرأس الأخضر ، اليوم الأربعاء 31 غشت 2022 ، بالداخلة ، على خارطة طريق للتعاون ، واتفاقي تعاون ، ومذكرة تفاهم ، بهدف إضفاء زخم جديد على الشراكة متعددة الأبعاد التي تجمع بين البلدين الصديقين . وجرى التوقيع بالأحرف الأولى على خارطة الطريق هذه من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر ، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس ، وذلك على هامش حفل تدشين قنصلية عامة لهذا البلد بالداخلة ، وتشمل خارطة الطريق العديد من المجالات ، منها على الخصوص التربية والتكوين والتعاون التقني والأمني ، والتنمية الاقتصادية والاستثمار ، وكذا تبادل الزيارات الرسمية . في هذا الصدد ، سيقدم المغرب مساعدته وسيتقاسم خبرته مع جمهورية الرأس الأخضر في المجالات المشار إليها ، من خلال تنظيم زيارات تكوينية للمغرب لفائدة الموظفين السامين بجمهورية الرأس الأخضر ، وتقديم المنح للطلبة والمتدربين من الرأس الأخضر في المعاهد العمومية للتعليم العالي والتقني والمهني بالمغرب .
ويتعلق الأمر أيضا بتنظيم برامج لتعزيز القدرات لفائدة الموظفين السامين بالرأس الأخضر في العديد من المجالات ، وكذا إرسال وفود من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة لتطوير شراكات أعمال رابح – رابح مع الفاعلين المحليين وتعزيز مختلف فرص الاستثمار ، في أفق إقامة مشاريع مشتركة تهم القطاعات ذات الأولوية بالنسبة لجمهورية الرأس الأخضر . وفي ما يخص الاتفاق بشأن الخدمات الجوية يهدف هذا الأخير إلى تعزيز نظام نقل جوي دولي من خلال إنشاء شبكات نقل جوي تقدم خدمات جوية تلبي احتياجات الركاب والشاحنين ، وتقديم أسعار وخدمات تنافسية للمسافرين والشاحنين في الأسواق المفتوحة ، وضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي بين الطرفين . كما يشمل الاتفاق مقتضيات تتعلق بالإعفاءات الجمركية والضريبية ذات الصلة . أما الاتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة ، فيهدف إلى تعزيز العلاقات الودية بين البلدين ، وذلك في إطار تسهيل دخول مواطنيهما حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة السارية المفعول
وكذا مغادرتهم وتنقلهم بين البلدين ، ما سيسهم في تيسير أدائهم للمهام المنوطة بهم . وبخصوص مذكرة التفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي لجمهورية الرأس الأخضر ، يلتزم الطرفان بتعزيز الشراكة بينهما وإحداث إطار تعاون ديناميكي ومستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب ، وفي ما يتعلق بتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية . يشار إلى أن جمهورية الرأس الأخضر افتتحت ، أمس الثلاثاء ، سفارتها في الرباط . كما أن افتتاحها لقنصلية عامة بالداخلة ، يرفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 27 قنصلية تتوزع ما بين مدينتي الداخلة ( 15 قنصلية ) والعيون ( 12 قنصلية ) . وجرى حفل تدشين القنصلية بحضور ، على الخصوص ، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي ، محمد مثقال ، ووالي جهة الداخلة وادي الذهب ، عامل إقليم وادي الذهب ، لمين بلعمر ، ورئيس مجلس الجهة ، الخطاط ينجاء إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين بالداخلة ومنتخبين ومسؤولين محليين .

الاخبار العاجلة