أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

voltus8 يناير 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة  اليوم

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 8يناير 2022:

 المساء :

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الخميس ، خلال استضافته بقناة “ميدي 1″، أن نسبة انتشار المتحور ضمن إصابات فيروس “كورونا” تفوق 70 ظفي المئة موضحا أن معظم الحالات الموجودة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة لم تتلق اللقاح المضاد لـ “كورونا” وخاصة الجرعة الثالثة.

• كوفيد 19.. التوقيف المؤقت للزيارة العائلية لفائدة السجناء ابتداء من الاثنين المقبل . أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بأنها قررت التوقيف المؤقت للزيارة العائلية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات السجنية ابتداء من يوم الاثنين المقبل، حتى إشعار آخر. وأوضحت المندوبية، في بلاغ، أنه تم اتخاذ هذا القرار ارتباطا بالتطورات الأخيرة التي تعرفها الوضعية الوبائية في المغرب، والمتمثلة في الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الناتج عن ظهور سلالات جديدة للفيروس سريعة الانتشار. وأضاف المصدر ذاته أن القرار يندرج كذلك في إطار الحرص على سلامة السجناء والموظفين والمرتفقين.

 الاتحاد الاشتراكي :

• أكدت المجلة الفرنسية “لوبوان”، أن جاذبية المغرب وموقعه الجيوستراتيجي يجعلان منه بلدا محوريا بالنسبة للصين، من خلال مشروعها لطريق الحرير الجديد. وبحسب المجلة، فإن “المغرب عزز خلال السنوات الأخيرة مكانته كبوابة لأوروبا وإفريقيا. وهذا لم يغب عن انتباه الصين، التي تظهر اهتماما اقتصاديا متزايدا بالمملكة”. وكتبت “لوبوان” يوما بعد توقيع الرباط وبكين على الاتفاقية المتعلقة بخطة التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق، أنه “واعتبارا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، أضحت المملكة تشكل نقطة ولوج للاستثمارات الأوروبية إلى إفريقيا. وقد أصبح ميناؤها، طنجة المتوسط، يصنف ضمن أفضل 25 قطبا مينائيا في العالم والثالث من حيث الربط بعد كل من شنغهاي وبنما. وهذا ما لم يغب عن انتباه الصين”. وأشارت المجلة إلى أنه منذ العام 2016، والزيارة الثانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين، عززت الرباط وبكين شراكتهما على جميع المستويات الدبلوماسية، الثقافية، ولاسيما الاقتصادية.

تم اعتراض 105 مهاجرا سريا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن قاربين قبالة ساحل طرفاية في طريقهم نحو جزر الكناري، حسب ما علم لدى السلطات المحلية. وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم اقتياد هؤلاء المهاجرين، ومن بينهم جثتان، من طرف وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، إلى ميناء العيون. وكانت المصالح الأمنية بإقليم طرفاية تمكنت، الاثنين المنصرم، من إحباط أربع محاولات للهجرة غير الشرعية نحو جزر الكناري قام بها أزيد من 250 شخصا. ومكنت العملية، التي تم … تتمة :

 رسالة الأمة :

• أكد مدير مكتب مجموعة “شاريوت” بالمغرب، بيير رييار، أن المغرب يمثل نقطة ارتكاز الشركة التي تتمحور أنشطتها حول الانتقال الطاقي في إفريقيا، وتطوير التنقيب عن الغاز في حقل “أنشوا”.
وقال رييار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب هو مفتاح أنشطتنا ونقطة ارتكاز لاستراتيجيتنا للغاز، خصوصا مع تطوير التنقيب عن الغاز في حقل “أنشوا” الذي يحظى بالأولوية بالنسبة إلينا” ، مضيفا أن الشركة بدأت بالفعل عمليات التنقيب في 15 دجنبر 2021.
وأوضح أن منصة التنقيب “ستينا دون” وصلت إلى الموقع، المرخص بـ “ليكسوس” قبالة السواحل المغربية، لتنفيذ عمليات التنقيب في مشروع تطوير غاز “أنشوا”. ويتعلق الأمر بعمليات حفر آبار والتقييم والتنقيب عن الغاز الطبيعي “أنشوا 2” وكذلك إعادة الدخول إلى بئر “أنشوا 1” الذي تم حفره من قبل. ويتوقع انتهاء الأشغال في متم شهر يناير.
وأضاف أن الغرض من عمليات حفر بئر التقييم والاستكشاف “أنشوا 2” هو السماح بتطوير خزان الغاز المكتشف سابقا، عن طريق التأكد من وجود موارد الغاز وجودة الخزان وإنتاجية الآبار.

• تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أيام 3 و4 و5 يناير الجاري، من توقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية وممرضين وموظفي أمن برتبة مقدم شرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بنقل وتهريب المخدرات والمساس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وتزوير جوازات التلقيح. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن هذه العملية الأمنية المشتركة أسفرت عن توقيف موظف شرطة يعمل بمنطقة أمن المهدية وممرض، وهما في حالة تلبس بنقل 338 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن سيارة خفيفة بمنطقة تيمحضيت، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية عن توقيف مالك السيارة وشرطي يعمل بمفوضية قرية أبا محمد وممرض رئيس يعمل بضواحي تاونات، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 ليبيراسيون :

• وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة” .
وترتكز هذه الاتفاقية، التي تمتد لأربع سنوات على ثلاث محاور استراتيجية، تتمثل في تدعيم الامتثال للقانون 08-09 من خلال تصميم مبتكر لحماية هذه المعطيات يتمحور حول دورات تدريبية لمكونيين في هذا المجال والولوج عبر الانترنت لإشعارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإنجاز ورشات حول استخدامات المعطيات ذات الطابع الشخصي.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أنه من المتوقع أن تحقق الكتلة النقدية، خلال الفصل الرابع من 2021، زيادة تقدر ب 6,5 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل زائد 7,4 في المائة، في الفصل السابق. وأبرزت المندوبية في موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2021، وتوقعات الفصل الأول من 2022، أن حاجيات السيولة البنكية ستشهد بعض التقلص، وذلك بالموازاة مع انخفاض تداول النقود الائتمانية. وأضاف المصدر ذاته، أنه من المتوقع أن يقلص البنك المركزي من تدخلاته في تمويل حاجيات البنوك، مبرزا أن الموجودات من العملة الصعبة تحسنت بنسبة 4,3 في المائة.من جهة أخرى، أشارت المندوبية إلى أنه ينتظر أن تشهد القروض الموجهة للإدارة المركزية بعض التسارع في وتيرتها، موازاة مع ارتفاع مديونية الخزينة بنسبة تقدر ب 16,5 في المائة، حسب التغير السنوي .

 لوماتان :

• استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمام المجلس الحكومي، التدابير الاستثنائية المتخذة لرفع تحديات السياسة المائية. وأبرز الوزير، في عرض قدمه الخميس أمام المجلس المنعقد عبر تقنية التواصل المرئي برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة اتخذت تدابير استعجالية تهم أحواض ملوية وأم الربيع وتانسيفت التي تعرف خصاصا مفرطا من المياه، وذلك نظرا للتأخر الحاصل في إنجاز مشاريع الإستراتيجية الوطنية للماء لسنة 2009، وتقلص حجم الموارد المائية بحوالي 59 بالمائة برسم 2020-2021. ولفت، في العرض الذي تناول الإنجازات والآفاق المستقبلية للسياسة المائية بالمملكة، إلى أنه تم، في هذا الإطار، توقيع اتفاقيات الشراكة بخصوص هذه الأحواض، بتكلفة إجمالية تبلغ مليارين و42 مليون درهم.وسيتم الانكباب، كذلك، يضيف المسؤول الحكومي، على تسريع وتيرة إنجاز السدود الكبرى والصغيرة والبحيرات التلية وفق مقاربة تشاركية بين القطاعات المعنية، تضمن استدامة وتثمين هذه المشاريع، وتوسيع تشبيك الأنظمة المائية عبر مشاريع للربط بين الاحواض المائية لضمان تدبير مرن للموارد المائية والتقليص من الفوارق المجالية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمواطنات.

• أعلن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أنه اتخذ، في إطار سياسته الرامية إلى تسهيل الولوج لخدمات التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام وتماشيا مع مقتضيات القانون 19-55 المتعلق بتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية، مجموعة من التدابير غايتها تبسيط إجراءات تسجيل المؤمنين وتسهيل عمليات تحيين معطياتهم الشخصية أو التصريح بذوي حقوقهم (الأزواج والأبناء).
وأوضح بلاغ للصندوق الوطني أن الإجراء الأول يخص المؤمنين الجدد، إذ سيعتمد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ابتداء من 31 يناير 2022، بطاقة تسجيل جديدة خاصة ب??ذه الفئة تتضمن فقط المعطيات المتعلقة بالمؤمن (الصورة، رقم التسجيل ورقم الانخراط في التعاضدية ورقم البطاقة الوطنية)، ولن يتم استبدال هذه البطاقة عند القيام بتحيين المعطيات الشخصية للمؤمن أو عند التصريح بذوي حقوقه (زواج، ولادة، إلخ) لدى مصالح الصندوق أو التعاضديات.


اكتشاف المزيد من النهار نيوز

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

الاخبار العاجلة

اكتشاف المزيد من النهار نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading