رئيس الحكومة يبرز الدور المهم للقطاع الخاص  في المنظومة التعليمية الوطنية

21 ديسمبر 2019آخر تحديث :
رئيس الحكومة يبرز الدور المهم للقطاع الخاص  في المنظومة التعليمية الوطنية

أبرز رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين  اليوم السبت بمدينة أكادير  الدور المهم للقطاع الخاص في المنظومة التعليمية الوطنية.

اوضح في الكلمة الافتتاحية للندوة الوطنية حول القطاع الخاص والقانون الاطار 17-51 المتعلق بالتربية والتكوين ان توفير تعليم ذي جودة وتكوين في المستوى يؤهل شباب الغد ليكونوا من جهة مواطنين صالحين، ومن جهة أخرى قادرين على العمل وتوفير العيش الكريم، هو المدخل الأساس والرئيس لأي تقدم ونهضة.

وسجل أن الحكومة تعطي للتربية والتكوين كل العناية والاهتمام، وتعتبرهما من أولى الأولويات، ويجب على جميع المتدخلين والمعنيين التعاون والتكامل في هذا المجال.
واوضح   ان القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي ينص على أهمية دور القطاع الخاص في المنظومة التعليمية الوطنية ويعتبره إحدى مكوناتها.

وأبرز  أن القطاع الخاص مطالب بمعايير ومبادئ الجودة والإنصاف والارتقاء وتقديم الخدمة العمومية. وعلى الدولة من جانبها أن تكون مواكبة وداعمة و مساندة للقطاع الخاص من أجل قيامه بدوره كاملا في إطار تعاقدي متكامل وشامل.

واكد   رئيس الحكومة على اهمية   التعريف بالقانون الإطار لجميع المتدخلين والمعنيين، مشيرا عن قرب انعقاد اللجنة الوطنية التي ينص عليها القانون الإطار لمواكبة تنزيله على أرض الواقع.

وذكر  رئيس الحكومة  بالمناسبة  بأن الحكومة تواصل دعم التعليم العمومي ورفعت الميزانية المخصصة له بين 2017 و َ2020ب 32 بالمئة،  وهو رقم غير مسبوق، ويؤكد عمليا أن الدولة وعلى عكس الإشاعات لن ترفع يدها ودعمها عن التعليم العمومي بكل مستوياته، ومنخرطة في رفع الميزانية والاعتمادات المخصصة له والبرامج الداعمة كبرنامج تيسير وما شابهه من برامج الدعم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!