الفرق المسرحية بالصحراء تطالب بتفسير حول المعايير التي اتخدتها الوزارة في الدعم المخصص لها

الإعلانات

بعد فترة طويلة من التكتم ، أفرجت وزارة الثقافة والاتصال عن نتائج الدعم المسرحي لموسم 2019. إن الفرق المسرحية المعروفة بجديتها وتاريخها الفني بالجهات الجنوبية–الموقعة أسفله- وهي تستقبل هذه النتائج بكثير من الاستغراب،إذ تهنئ الفرق التي انتزعت حقها المشروع في الدعم رغم هزالته، لتعبر عن استنكارها الشديد لهذا التجاهل المستفز والمستمر لما راكمته الحركة المسرحية بهذه الربوع واقصاؤها غير المبرر من حقها في الدعم والمواكبة والاهتمام، وتعتبر هذه النتائج المجحفة مساس بكرامة الشغيلة الفنية وتطلعاتها وتحقير لعطاءاتها في المجال الفني والابداعي . وعلى هذا الأساس تطالب هذه الفرق بما يلي:
– تنويرنا بالمعايير المعتمدة في اختيار لجان الدعم التي لا يراعي في تشكيلها عنصر التوازن على المستوى المجالي.
–  توضيح المعايير التي على أساسها يمنح الدعم المسرحي خاصة وأن  هذه الفرق قدمت ملفات تستوفي كل الشروط الادارية والفنية المطلوبة سواء في محور التوطين أو الانتاج والترويج.
– إعادة الاعتبار للعدالة المجالية في توزيع الدعم وأخذ بعين الاعتبار اكراهات بعد المسافة بين هذه الجهات وباقي جهات المغرب و أيضا ضعف البنيات الثقافية .
– التسريع باحداث مراكز ثقافية تستجيب لحاجيات هذه الجهات وساكنتها، و تمكن الفاعلين في المجالين الفني والثقافي من تطوير ممارساتهم الإبداعية.
– الإفراج عن المبالغ المرصودة للنهوض بالثقافة الحسانية من مختلف مؤسسات الدولة لدعم المبادرات الثقافية الفنية و السهر على ضمان الحق في العيش الكريم للفنان المحلي.
– التضامن مع الفرق المستفيدة فيما يخص مطالبتها الوزارة بإعادة النظر في قيمة الدعم والرفع منه بما يتماشى ودفاتر التحملات

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


99 − = 95