عاجل.. القبض على المتورطين فيما يعرف بالخمور المسمومة بسيدي علال التازي

voltus7 يونيو 2024آخر تحديث :
عاجل.. القبض على المتورطين فيما يعرف بالخمور المسمومة بسيدي علال التازي

عاجل:

علمت النهار نيوز من مصادرها أنه تم اعتقال سبعة أشخاص يشتبه في تورطهم في ملف ميتانول التازي من طرف الشرطة القضائية و بأمر من النيابة العامة بالقنيطرة …

و قد عبرت هيئات مدنية و حقوقية عن استحسانها لهذه الخطوة الإيجابية و المهمة من الأجهزة القضائية والأمنية للضرب بيد من حديد على المتسببين في فاجعة سيدي علال التازي.

و للتذكير فقد ارتفعت حصيلة ضحايا الكحول المغشوشة بجماعة سيدي علال التازي أو ما أصبح يعرف بضحايا الماحيا، لتبلغ 156 حالة إصابة، توفي منها 16 شخصا، نتيجة تعرضهم لمضاعفات تسمم بمادة “الميثانول”.

وتعود أطوار هذه الفاجعة التي هزت القنيطرة، إلى يوم الإثنين 3 يونيو الجاري، حيث تم تسجيل حالات إصابات تسمم بمادة “الميثانول” في صفوف شباب بجماعة سيدي علال التازي، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط.

وأدت هذه المادة، وفق بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم وخيمة، يرقد على إثرها المصابين بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، وبمستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب، فيما توجد 81 حالة إصابة أخرى تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة.
ويتعلق الأمر، حسب الوزارة، بـ28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الادريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم.

كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط، منها حالتان تمت إحالتها على مصلحة الإنعاش بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة، فيما تخضع 20 حالة لتصفية الدم بالمؤسسة الاستشفائية ذاتها.

الاخبار العاجلة