إنعقاد اللقـــاء العـــادي للمكتب المسيــر لرابطة الأمــــل للطفولة المغربيــة بمدينة الربــــاط

voltus3 أكتوبر 2023آخر تحديث :
إنعقاد اللقـــاء العـــادي للمكتب المسيــر لرابطة الأمــــل للطفولة المغربيــة بمدينة الربــــاط

انعقد بحمد الله وتوفيقه اللقـــاء العـــادي للمكتب المسيــر لرابطة الأمــــل للطفولة المغربيــة بمدينة الربــــاط يوم الأحد 15 ربيع الأول 1445 هـ الموافق لـفاتح أكتوبر 2023 م، وتوقف عند تقييم قافلة الأمل التي نظمتها الرابطة أيام 22 و23 و24 شتنبر 2023 تحت شعار: “من أجل إعادة البسمة للأطفال ضحايا الزلزال”، والنجاح المبهر الذي حققته، متوجها بالشكر لكل من ساهم في إنجاح ودعم هذا النشاط النوعي في الساحة الجمعوية، أفرادا ومؤسسات ومقاولات.
كما نوه أيضا بالرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، إلى السيد رئيس الحكومة، والتي تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها، جلالته، للنهوض بقضايا الأسرة بشكل عام.
وبهذا الخصوص تسجل رابطة الأمل للطفولة المغربية ما يلي:
1. استعدادها الكامل للمساهمة في النقاش العمومي الجاري حول مراجعة مدونة الأسرة، عبر تقديم مقترحات تستتحضر أهمية توفير الضمانات الضرورية لاستقرار الأسرة بكل مكوناتها وعلى رأسها الأطفال، باعتبارهم الطرف المركزي الأجدر بالحماية في أي منظومة قانونية.
2. عزمها على تقديم المقترحات التي تصب في إطار المصلحة الفضلى للطفولة، نظرا لأهميتها الكبرى في الحفاظ على استقرار الأسرة.
3. تأكيدها على أن مراجعة المدونة ينبغي أن تعتمد على الاجتهاد الشرعي للعلماء ووفق مقاصد الشريعة الإسلامية ومقتضيات النظام العام وفق مقاربة تشاركية كما أكد على ذلك جلالته.
4. دعوتها إلى اعتماد الاجتهاد القضائي في العديد من النوازل، ومراعاة المصلحة الفضلى للطفل كمفهوم مركزي وفق منهجية علمية تضبط النقاش العمومي وتضمن عدم الانسياق وراء مطالب ودعوات مخالفة للثوابت والقيم الوطنية الجامعة.

حرر بالرباط بتاريخ 15 ربيع الأول 1445 هـ الموافق لـفاتح اكتوبر 2023 م.

إمضاء حسن المرابط
رئيس رابطة الامل للطفولة المغربية

الاخبار العاجلة