*سؤال كتابي لـ”العدالة والتنمية” يكشف شبهة اتجار بالمياه الجوفية بشيشاوة

8 سبتمبر 2023آخر تحديث :
*سؤال كتابي لـ”العدالة والتنمية” يكشف شبهة اتجار بالمياه الجوفية بشيشاوة

*سؤال كتابي لـ”العدالة والتنمية” يكشف شبهة اتجار بالمياه الجوفية بشيشاوة*

كشف سؤال كتابي، للنائبة عائشة الكوط، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عن شبهة “اتجار بالمياه الجوفية”، بمنطقة شيشاوة، بجهة مراكش آسفي.

وقالت الكوط في سؤالها الموجه لوزير التجهيز والماء، إن عددا من جمعيات توزيع الماء الصالح للشرب، وجمعيات بيئية، وجماعة سلالية، بجماعة مجاط بإقليم شيشاوة، تشتكي من ممارسات وُصفت بالمشبوهة، لضيعات فلاحية تتواجد على تراب قيادة فروكة مجاط، تتخذ قنوات وأنابيب سرية، لنقل المياه المستخرجة من الفرشاة الجوفية، وتستعمل لسقي ضيعات أخرى، في دواوير بعيدة، قد تعود لنفس المالك أو لملاك مختلفين، حسب الجمعيات المشتكية.

وأضافت عضو المجموعة في السؤال ذاته، أن هذا الاستخراج المكثف للمياه الجوفية، في ضيعات على مقربة من الساكنة، ومن آبار جمعيات تأمين الماء الشروب، يستنزف الفرشاة المائية الجوفية، ويضعف الصبيب، مما تضطر معه هذه الجمعيات، إلى اعتماد أشطر التزود بالماء، وقطع التزود به على مدار ساعات طويلة، معتبرة أن هذا الوضع، كما أنه بشبح العطش بالمنطقة.

وتساءلت الكوط عن الإجراءات الاستعجالية التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء، لزجر هذه الممارسة الخطيرة، والضرب على أيدي الفاعلين، لحماية حق السكان في الماء الشروب، في مرحلة تعيش فيها البلاد الإجهاد المائي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    error: Content is protected !!