وزير التربية يتوعد الغشاشين في الامتحانات و”يُؤَمِّنُ” شهادة الباكالوريا

voltus30 مايو 2023آخر تحديث :
وزير التربية يتوعد الغشاشين في الامتحانات و”يُؤَمِّنُ” شهادة الباكالوريا

توعد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بمحاربة ظاهرة الغش في امتحانات الباكالوريا اللي غتنطالق في السادس من شهر يونيو المقبل.
وبَيَّنْ بنموسى، في معرض جوابه عن أسئلة ممثلي الأمة بمجلس النواب، زوال يوم الإثنين، باللي وزارتو حريصة على تطويق الغش بكل وسائله؛ بما فيها الإلكتروني.
وسجل المسؤول الحكومي أن الوزارة تحرص على محاربة ظاهرة الغش، من خلال العمل على بث وصلات تحسيسية والتنسيق مع السلطات الأمنية والمحلية وتعبئة أولياء أمور التلاميذ لتطويق الظاهرة”، مؤكدا أن “المراقبة ضرورية ولازم نحاربوا الغش لا ماديا ولا إلكترونيا”.
وشدد بنموسى على أن وزارة التربية الوطنية عملت على اتخاذ تدابير عديدة بغاية الاستعداد للامتحانات الخاصة بموسم 2022/2023.
فهاد الصدد، أردف المتحدث نفسو أنه غيتم الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا، من خلال توفير خدمات رقمية على غرار التوقيع الإلكتروني على هاد الشهادات من طرف المديرين الجهويين للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وقدم خلال الجلسة أرقام متعلقة بعدد المتبارين اللي غيجتازو امتحانات نيل شهادة الباكالوريا، إذ وصل عددهم 426 ألف مترشح ومترشحة، بزيادة 18 فالمية مقارنة مع السنة الفارطة؛ 10 فالمية منهم كيواصلو الدراسة بالتعليم الخصوصي و43 بالمية مسالك دولية.
أما المتبارين اللب غيجتازو امتحانات هاد العام من سلك الأحرار، فيصل عددهم 132 ألف شخص، مسجلا أن عددهم انخافض بـ34 فالمية.
وقد تم، وفق الوزير شكيب بنموسى دائما، توفير 1753 مركز امتحانات على مستوى جميع الأكاديميات الجهوية، وكذا إعداد أكثر من 800 موضوع، كتشمل الدورتين لكل المسالك. كيفما تمت مراعاة وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة، حيث جراء إعداد مواضيع مكيفة تهم 21 مسلكا للأشخاص في وضعية إعاقة.

الاخبار العاجلة