عبد الفتاح البرهان الإصلاح العسكري والأمني سبب تأخر إبرام الاتفاق بالسودان

voltus8 أبريل 2023آخر تحديث :
عبد الفتاح البرهان الإصلاح العسكري والأمني سبب تأخر إبرام الاتفاق بالسودان

 

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، اقتراب الانتهاء من الاتفاق السياسي النهائي، مشيرا إلى أن التأخير سببه خلافات بشأن بند “الإصلاح الأمني والعسكري”.

و قال البرهان، خلال لقاء أمس الجمعة، حضره عدد من قادة أحزاب سياسية وممثلي بعثات دبلوماسية، “نقترب من الوصول لاتفاق نهائي، ونريد أن نمضي في الاتفاق إلى نهايته بأكبر كتلة انتقالية دون شروخ أو اعوجاج”.

وأضاف أن “هناك تأخيرا في الاتفاق بسبب بعض التفاهمات المتعلقة ببند الإصلاح العسكري والأمني، ونتمنى أن نتجاوزها بأسرع وقت ممكن ونتخطى العقبات الموضوعة أمامنا”.

وأعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، يوم الأربعاء الماضي، إرجاء توقيع الاتفاق السياسي النهائي الذي كان مقررا يوم الخميس، بسبب المباحثات المشتركة بين الأطراف العسكرية.

وهذا هو التأجيل الثاني لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي الذي كانت الأطراف قد اتفقت على توقيعه في 6 أبريل الجاري، بعد أن كان مقررا مطلع الشهر نفسه، بسبب خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر 2021، حين فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية، منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

 

 

الاخبار العاجلة