مسؤول برازيلي.. توضيحات جديدة حول العجول و الأبقار المستوردة للمغرب

voltus2 أبريل 2023آخر تحديث :
مسؤول برازيلي.. توضيحات جديدة حول العجول و الأبقار المستوردة للمغرب

عرف استيراد الحكومة للأبقار من البرازيل جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدما اجمع نشطاء على أن النوعية المستوردة و للتي اعتبروها من سلالة الجاموس و التي لا تحترم المعايير و الشروط الصحية للمواطن المغربي.

و حسب ما جاء على لسان رئيس القطاع الاقتصادي و التجاري “فيليبي هيمبورجر” في حديثه مع وكالة الأنباء البرازيلية، إن نوعية العجول الزابيو التي وصلت للملكة تتعلق بسلالتي درباني و انغوس، وهي مطابقة للمعايير الصحية المعتمدة على الصعيد الدولي. مضيفا أنه من أصل 3000 عجل برازيلي التي تم استيرادها حاليا، ستخصص 5000 رأس للذبح الفوري مبرزا أن قرار المملكة إلغاء التعريفة الجمركية سيشجع المصدرين البرازيليين على تصدير منتجاتهم للسوق المغربية.

وكان مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد نفى يوم الخميس الماضي، مختلف الإشاعات التي تدور حول جودة العجول والأبقار التي يتم استيرادها من الخارج.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن العجول والأبقار التي يتم استيرادها تخضع لرقابة صارمة ومنتظمة في مراكز التفتيش، للتأكد من مدى مطابقتها للمعايير الصحية المعتمدة في المغرب.

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأبقار البرازيلية تتوفر على معايير الجودة، ولا يمكن التلاعب بصحة المغاربة، مبرزا أن جل المواد الاستهلاكية المستوردة أو اللحوم الحمراء المتواجدة في مختلف الأسواق المغربية تخضع للمراقبة الدقيقة.

وتوصلت المملكة إلى حدود اللحظة، بأزيد من 16 ألف رأس من الأبقار والعجول المستوردة بكل من إسبانيا وفرنسا والبرازيل ودون أخرى من أميركا الجنونية، بهدف خلق التوازن في السوق الوطنية، وحماية القدرة الشرائية للمغاربة، بعدما تجاوز سعر اللحوم الحمراء حاجز 80 درهما

الاخبار العاجلة