مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: الفيلم الكيني “شيموني” يفوز بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل

voltus9 فبراير 2023آخر تحديث :
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: الفيلم الكيني “شيموني” يفوز بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل

فاز الفيلم الكيني “شيموني” للمخرجة انجيلا واماي بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل (قناع توت عنخ أمون الذهبي) في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ 12، التي اختتمت مساء اليوم الخميس وتدور قصة الفيلم الكيني “شيموني” حول مدرس إنجليزي شاب يخرج من السجن، فيساعده أصدقاؤه على إيجاد عمل في مزرعة بمنطقة شيموني، وهي قرية نائية في ريف كينيا، ويواجه الشاب ظروفا قاسية في المزرعة.
أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة كأفضل فيلم تسجيلي (قناع توت عنخ أمون الذهبي)، فعادت مناصفة بين فيلم “التاكسي.. السينما وأنا” للمخرج سلام زامباليجر (بوركينا فاسو )، وفيلم “بعيدا عن النيل” للمخرج شريف كاتشا (مصر)
وحصل علي جائزة أحسن معالجة سينمائية للفيلم الطويل “المواطن كوامي” للمخرج يوهي امولي (رواندا)، وجائزة أحسن اسهام فني في الفيلم الطويل ذهبت لفيلم “تأمل النجوم” للمخرج ديفيد كونستانتي من موريشيوس.
أما بالنسية لمسابقة الأفلام القصيرة فقد منحت اللجنة تنويها خاصا لفيلم “عزيزتي ورد” للمخرجة مروه الشرقاوي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير (قناع توت عنخ آمون الفضي)، فذهبت إلى فيلم “زفة” للمخرج أحمد سمير، وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي قصير (قناع توت عنخ آمون الذهبي) فذهبت لفيلم “الرقص على العكازات” للمخرج يورو ليدل نيانغ أما جوائز لجنة تحكيم النقاد الدولية (فيبرسي)، فذهبت إلى فيلم “تأمل النجوم” للمخرج ديفيد كونستانتين من موريشيوس كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيلم ” واجب محسن ” للمخرج مازن صالح، وجائزة النيل الكبرى ( قناع توت عنخ آمون الذهبي) لأحسن فيلم وذهبت لفيلم “كيلو غرام ” للمخرجة آلاء منصور وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان، الذي نظم تحت شعار “سينما خلود زمان” ، الى جانب الممثلة المغربية آمال عيوش كلا من المخرج السينغالي منصور سوار واد، والمخرجة التونسية دينا شمحة، وكاتب السيناريو والروائي المصري عبد الرحيم كمال، والسيناريست والمنتج محمد حفظي .
أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فضمت الإعلامية والمخرجة السنغالية أومي نادور، والمخرجة التونسية لطيفة الدغري، والمخرج بول س. ويلو من زامبيا، والفنان كريم قاسم من مصر
وخلال مهرجان هذه السنة، التي حلت السينغال ضيف شرف دورته ال12، فتم تكريم الفنانة هالة صدقي، والفنان محمد رمضان ، والموسيقار هـشام بريه، (مصر) والمخرج السينغالي منصور سوار واد، والمنتج الموزمبيقي بيدور بيمتنا، كما تم الاحتفال بمئوية الفنان المصري الكبير صلاح منصور.
وعرض مهرجان الأقصر في دورة هذه السنة ( 11 ) فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و( 13 ) فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و( 7 ) أفلام في مسابقة الدياسبورا.

الاخبار العاجلة